عرض مشاركة واحدة
حسانين
مزعوط قدير
المشاركات: 172
تاريخ التسجيل: Dec 2011
حسانين غير متواجد حالياً  
قديم 2011-12-19, 10:14 AM
 
التكوين الإعلامي بين السعوديةوالمغرب في ندوة بالرباط

التكوين الإعلامي بين السعوديةوالمغرب في ندوة بالرباط

نظم المعهد العالي للإعلام والاتصال بالتعاون مع الملحقية الثقافية السعودية بالرباط ندوة عن «أنظمة التكوين في حقل الإعلام في كل من المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية»، مؤخراً بمدرج المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، بدأت بكلمة لعميد المعهد الأستاذ اسيعلي عرب ثمن فيها الخطوة، التي اعتبرها الأولى في طريق التعاون العربي بين أقسام وكليات الإعلام في المغرب والسعودية، مؤكداً تطلعه لبناء استراتيجية إعلامية عربية تخدم البحث العلمي في حقل الإعلام.

وافتتح رئيس قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن علي بن محمد السويد اللقاء بمداخلة أبرز فيها دور المؤسسات الأكاديمية في تكوين الطلبة وتخريج أفواج مؤهلة ذات مستوى عالٍ، معتبرا أن تأهيل الرصيد البشري أحد أهم أسباب الرقي بمجال الإعلام. موضحا أن طرق ومناهج التدريس والتكوين لا تكاد تختلف بين غرب وشرق العالم العربي.

وأكد السويد أن تجربته، اعتمدت منهجية تدريس تعتمد «مبدأ التشعيب التخصصي للطالب، وتوجيه الطلاب إلى الشق التقني والممارسة الميدانية مستفيدين من اعتماد قسم الإعلام بالجامعة على برنامج التدريب التعاوني الذي يمنح للطالب مدة أربعة أشهر للتدريب في إحدى المؤسسات الصحفية التي تتولى تقييم أدائه المهني». من جانبه شدد استاذ الاتصال بجامعة الإمام البروفيسور سفران المقاطي، على ضرورة امتلاك طلبة أقسام الإعلام لمهارات الكتابة والتحرير والتخاطب لأنها مهارات مشتركة بين الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب، وهو ما تقوم به أقسام الإعلام بالمملكة العربية السعودية التي تتبنى نظاما تعليميا يسعى إلى غرس المهارات وتوفير الإمكانات التي تساعد هؤلاء الطلبة على دخول المؤسسات الإعلامية.

وتابع البروفيسور المقاطي أن «الاهتمام بتلك المهارات عام في كل المناهج، سواء من داخل المدرسة الأنجلوسكسوني التي تستفيد منها أقسام الإعلام بالمملكة العربية السعودية، أو الفرانكفونية التي تعد مرجعا لمؤسسات الإعلام في المملكة المغربية. فهذه المهارات تمكن الطالب من الالتحاق ببساطة بأي مؤسسة إعلامية».

في المقابل ذكر استاذ الإعلام بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط الدكتور عبد الوهاب الرامي أن البعد الاستراتيجي للتكوين في ميدان الإعلام مرتبط بحركية المجتمع الراهنة والبحث العلمي، مشيرا إلى عملية التشارك والتبادل العلمي بين المعهد العالي للإعلام والاتصال وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية كإجراء لخلق نموذج تعليمي فعال.
رد مع اقتباس