الموضوع: نسج الزرابي
عرض مشاركة واحدة
حـديدان
مزعوط خبير
المشاركات: 2,514
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Riyadh city
حـديدان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-01-14, 07:03 PM
 
Arrow نسج الزرابي


إنتاج الزرابي من أعرق الصناعات بالمغرب، وتتميز بخصوصيات من منطقة إلى أخرى، بحكم العادات و التقاليد التي تترجم عليها والمواد الأولية المستعملة فيها، هذه الأخيرة التي غالبا ما يكون مصدرها حيواني (الصوف) أونباتي ( الصباغات ومواد النظافة).
وتستعمل الزرابي استعمالات متنوعة أهمها يكون بالبيت للفراش أوللتزيين بالمناسبات، كما تستعمل كلباس تقليدي في بعض الأحيان والمناطق.
وفيما يخص أنواع الزرابي بالمغرب نميز، من حيث الصنع، بين الزربية المعقودة والزربية المنسوجة والمزج بينهما. ومن حيث الأصل، هناك الزربية البربرية بالأطلس الكبير والمتوسط والنواحي والتي تتميز برسوم هندسية على شكل معينات أورسوم لكائنات بشرية أوحيوانية. والزربية الحضرية بالمدن، أساسا بالرباط وسلا ومديونة- الدار البيضاء، والتي تتميز بزخارف غالبيتها مستوحى من زرابي آسيا.


الحنبل الزموري

الحنبل خرقات منسوجة أخف من الزربية ذات العقد، وتتميز خيوطه بإتقان غزلها، كما يطغى عليه اللون الأحمر.
ويزين الحنبل، غالبا، بالموزون أوالموزونة؛ وهي عبارة عن قطع معدنية لامعة وصغيرة مثقوبة الوسط تعلق في خيوط مرتبطة بخرقة الحنبل…
ويتميز الحنبل الزموري بجودته الرفيعة، التي يكسبها من علامات الإبداع والهندسة الموروثة من ثقافة شعبية، تختزل في الصور والرموز والألوان الخالدة والشاهدة على عظمة منطقة عريقة.
وتلعب المرأة الزمورية، المبدعة للحنبل والنسيج الزموري، دورا في الحفاظ على هذا الموروث التراثي من الاندثار من خلال تعليمها للخلف ما تعلمته، و أيضا من خلال تسويقها لمنتوجاتها بما يعود ببعض النفع المادي للحفاظ على الذات.
ويسوق النسيج الزموري، الزربية والغطاية والحصير عامة والحنبل خصوصا، في عدة مناطق بالمغرب وخارجه، منافسا بشكل قوي صناعات النسيج الوطنية نظرا لجماليته وجودته التي اقتنع بها التجار وأصحاب البازارات الذين وضعوه في مقدمة معروضاتهم.
كما استعمل الحنبل الزموري في عدة أفلام وطنية وأجنبية وبرامج تلفزية للزينة والديكور
__________________
رد مع اقتباس