عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر
سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,579
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-11, 02:17 AM
 
Post ,,موكــــبــ الشمـــوع بــــ * ســــــلا * ,,

الســـلام عليكـــم




يشكل موكب الشموع الذي دأبت الطريقة الحسونية على إحيائه بمدينة سلا احتفاء بقدوم ذكرى مولد الرسول الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين، استمرارية لتقليد عريق يجسد حب وولع عدوة سلا بسيد الأنام محمد صلى الله عليه وسلم وبآل بيته الطاهرين.




ويرجع الاحتفال بموسم الشموع بمدينة سلا إلى عهد الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي أعجب خلال زيارته إلى إسطنبول بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، حيث راقه بالخصوص استعراض الشموع الذي بدأ الاحتفال به منذ سنة 986 هجرية.



وحسب المهتمين بتاريخ المدينة وبخصوصياتها، فإن هياكل الشموع التي يتم الاحتفاظ بها طوال السنة في ضريح مولاي عبد الله بنحسون، تسحب من هذا الضريح شهرا قبل حلول ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، لترسل إلى منزل صانع الشموع من عائلة بلكبير قصد تطريزها وزخرفتها.


وفي الوقت الراهن، تعهد لهذه العائلة مهمة تطريز وتزيين شموع الموكب، بعدما كانت عائلتا شقرون وحركات تظطلعان بذلك من قبل.

ويفتتح الموسم بعد صلاة عصر اليوم الذي يسبق العيد، فيجتمع الموكب بالسوق الكبير قرب دار صانع الشموع ويكون في مقدمته نقيب الزاوية الحسونية ثم "الطبجية" بزيهم التقليدي وهم يطوفون في أزقة المدينة حاملين الشموع.






ويجوب الموكب أهم شوراع المدينة مارا بساحة الشهداء حيث المنصة الرسمية، ليواصل طريقه إلى دار الشرفاء حيث يجرى حفل تقليدي يلقى إقبالا كبيرا، ولاسيما من لدن النساء والأطفال.

غير أن انتهاء استعراض موكب الشموع لا يعني اختتام الموسم، فبعد الطواف تقام مأدبة عشاء يدعى لها جميع المشاركين بدار الشرفاء، ليلتحق الجميع بزاوية مولاي عبد الله ابن حسون، لمتابعة "رقصة الشمعة" على نغمات الموسيقى الأندلسية (نوبة رمل الماية)، لتنشد إثر ذلك أمداح نبوية.


وقد ازداد القطب أبو محمد عبد الله بن أحمد بن الحسن الخالدي الحسني الادريسي المعروف بابن حسون سنة 920 هجرية/ 1515 ميلادية بناحية فاس، وتوفي بسلا في 1013هجرية/ 1604 ميلادية.

ويعد مولاي عبد الله ابن حسون أحد الاعلام البارزين في عصره علما واضطلاعا، وفضلا وتصوفا وتربية، وقد جمع بين العلوم الفقهية والصوفية حتى أصبح قطبا من أقطاب الطريقة الشاذلية. وقد أخذ علوم الشريعة بالحضرة الفاسية بجامع القرويين على يد كبار علمائها، ثم انتقل إلى معهد المواهب بالجبل الأشهب قرب شفشاون، فنهل من الطريقة الصوفية عن الشيخ عبد الله الهبطي، ليحل بعد ذلك بسلا ليدرس بجامعها الأعظم ويعمل على نشر الطريقة الشاذلية، فصار له بهذه المدينة علماء صوفية حملوا لواءه وأذاعوا فضله ومنهج إصلاحه.

وفي هذا الاطار، اعتبر نقيب الشرفاء الحسونيين السيد عبد المجيد الحسوني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الطريقة الحسونية تقوم منذ تأسيسها بدور كبير في التثقيف والتنوير بمدينة سلا، وذلك من خلال مجموعة من الأعمال، منها على سبيل الذكر قراءة الأوراد بالزاوية، ولاسيما الورد الحسوني، وقراءة وترتيل القرآن الكريم وحلقات الذكر بالمساجد السلاوية، علاوة على تنظيم المحاضرات والندوات الدينية.

وأوضح من جهة أخرى، أن الطريقة الحسونية تنتسب إلى الثقافة الصوفية "الكونية"، التي تدعو إلى المحبة والتآخي والتضامن والتسامح بين الشعوب.

كما تحث هذه الطريقة، حسب الشريف الحسوني، على الحوار بين الحضارات والثقافات على شتى مشاربها وألوانها، مضيفا في هذا الإطار أن الثقافة الصوفية تسعى إلى خلق "مواطن عالمي" بغض النظر عن عقيدته.
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا