عرض مشاركة واحدة
أمواج الشمال
مزعوط خبير
المشاركات: 7,641
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بقلب الشمال . .
أمواج الشمال غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-01, 06:08 AM
 
Exclamation هل يصبح غوارديولا مدربا للمنتخب البرازيلي؟

















ما أن أعلن مدرب فريق برشلونة الإسباني٬ بيب غوارديولا٬ قبل أربعة أيام٬ عن وضع حد لمسيرته رفقة النادي الكاتالاني٬ الذي قاده على مدى أربع سنوات حافلة بالألقاب٬ حتى سارعت الأوساط الرياضية بالبرازيل إلى طرح إمكانية توليه قيادة المنتخب البرازيلي٬ خلفا للمدرب الحالي٬ مانو مينيزيس٬ الذي بات البرازيليون ينظرون لأدائه بعين الريبة٬ وهم المقبلون على استضافة كأس العالم بعد عامين.
غوارديولا مدربا للمنتخب البرازيلي؟..سؤال طرحته العديد من المنابر الإعلامية البرازيلية٬ لاستقراء آراء وجوه رياضية برازيلية بارزة حول الفكرة٬ بل وشكل إسما لحملة على الشبكة العنكبوتية أطلقها مناصرو فلسفة غوارديولا في التدريب٬ الطامحون لاستعادة منتخب "السيليساو" لتوهجه وسطوته في عالم الساحرة المستديرة.
أغلب الآراء تراوحت بين من استحسن الفكرة في حد ذاتها لكن تحفظ على جدواها في الوقت الراهن٬ وبين من دافع عنها ولو من شدة تخوفه من تكرار نكسة مونديال 1950 الذي خسرت البرازيل نهايته على أرضها أمام الأوروغواي٬ وبين من رفضها جملة وتفصيلا٬ ولكل في ذلك تبريراته وقراءته.
النجم البرازيلي السابق٬ رونالدو٬ كان في مقدمة من استحسنوا الفكرة واعتبر في تصريح ليومية "فوليا دي ساو باولو" أن "غوارديولا سيكون مدربا رائعا لأي فريق٬ بما في ذلك المنتخب البرازيلي"٬ مستبعدا٬ مع ذلك٬ أن يقدم الاتحاد البرازيلي على خطوة كهاته في الوقت الحالي٬ وإن كان رئيسه٬ جوزي ماريا مارين٬ قد وجه مؤخرا شبه إنذار لمينيزيس٬ حينما صرح أن بقاءه على رأس السيليساو رهين بتحقيق نتائج جيدة٬ أولها ذهبية منافسة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية بلندن الصيف القادم٬ اللقب الذي لم يسبق للبرازيل أن فازت به.
وبدوره مدرب فريق سانطوس٬ موريسي راماليو٬ الذي كان الخيار الأول للاتحاد البرازيلي لخلافة المدرب السابق للسيليساو٬ كارلوس دونغا٬ غداة إخفاق الأخير في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا٬ وتعذر التعاقد معه بسبب التزامه حينها مع فريق فلومينينسي المحلي٬ فقد اعتبر أن "بإمكان غوارديولا أن يقود البرازيل٬ ولايمكننا ان نهدر فرصة كهاته إن توفرت٬ نحن أيضا نتوفر على أفضل اللاعبين في العالم".
أما أكبر النقاد الرياضيين المحليين المتوجسين من عمل مينيزيس٬ الذي حقق المنتخب البرازيلي تحت إشرافه 12 فوزا في مبارايات مختلفة رسمية وودية٬ وتعادل في خمسة وانهزم في ثلاثة كانت جميعها أمام منتخبات قوية (الأرجنتين وفرنسا وألمانيا)٬ فيرفعون شعار "قد أعذر من أنذر"٬ ولايرون بأسا في خرق تقليد دأبت عليه الكرة البرازيلية يتمثل في اعتماد مدربين برازيليين٬ إن كان ذلك سيقيهم شر أي مفاجأة محتملة في مونديال 2014.
بالمقابل٬ اصطف المدرب السابق كارلوس ألبرتو بيريرا٬ الذي قاد البرازيل للفوز بمونديال 1994 بالولايات المتحدة٬ في خندق الرافضين للتعاقد مع غوارديولا٬ ومع الأجنبي بشكل عام٬ واعتبر أن "مدرب المنتخب البرازيلي ينبغي أن يكون برازيليا٬ مشكلتنا الحالية لا ترتبط بالمدربين٬ كرة القدم البرازيلية تمر بفترة انتقالية" تفسر تراجعها في الفترة الأخيرة.
من جانب آخر٬ أجمع غير قليل من النقاد على أن اعتماد غوارديولا كبديل لمينيزيس في الظرف الحالي سيكون بمثابة مغامرة غير محسوبة النتائج٬ وحجتهم أن الأداء الجيد لفريق برشلونة جاء ثمرة لسنوات من العمل ولا يمكن استنساخ التجربة بالبرازيل على بعد سنتين فقط من المونديال القادم.
لهؤلاء حجة أخرى : لم يسبق لأي منتخب أن أحرز لقب كأس العالم تحت إشراف مدرب أجنبي٬ فكل ألقاب المنافسة كانت بمدربين وطنيين منذ انطلاقها سنة 1930 حينما توجت بها الأوروغواي تحت قيادة مدربها٬ ألبيرطو سوبيسي٬ وحتى آخر دورة سنة 2010 والتي كانت من نصيب المنتخب الإسباني بقيادة مدربه فيسينتي ديل ب****.
تداعيات قضية غوارديولا والسليساو امتدت حتى الشبكة العنكبوتية٬ حيث أطلقت شريحة واسعة من الجمهور البرازيلي٬ الممتعض من طريقة عمل مينيزيس والمعجب بأسلوب مدرب برشلونة٬ حملة لصالح هذا الأخير وأسست العديد من المجموعات في شبكات التواصل الاجتماعي٬ مثل الفايسبوك والتويتر٬ تؤيد فكرة التغيير.
"غوارديولا مدربا للسيليساو٬ حتى تعود البرازيل للعب كرة القدم الحقيقية"٬ عبارة تصدرت صفحة إحدى هذه المجموعات على الفايسبوك٬ والتي فاق عدد المعجبين بها العشرة آلاف شخص ثلاثة أيام فقط بعد تأسيسها٬ ما يعكس قلق البرازيليين على منتخب بلادهم الذي يرون أنه فقد "هويته الحقيقة" في السنوات الأخيرة
__________________
لَيتَ المُدَعِينَ يَعلَمُونَ أَنَ إِدِعَائَاتِهِم منكرًا وزُورًا.؟
أمواج الشمال،
رد مع اقتباس