عرض مشاركة واحدة
زعطوط المزعوط
مزعوط جديد
المشاركات: 14
تاريخ التسجيل: Nov 2010
زعطوط المزعوط غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-01, 09:40 PM
 
إسبانيا تريد بيع سبتة ومليلية للمغرب لحل الازمة المالية

خبراء رفضوا الفكرة لأنه لا يحق لإسبانيا بيع ما لا تملكه تاريخياً وجغرافياً

الرباط - حسن الأشرف
انتقد محللون مغاربة الفكرة التي اقترحها مؤخراً كاتب صحافي إسباني ببيع مدينتي سبتة ومليلية، اللتين تقعان في التراب المغربي وترزحان تحت الاحتلال الإسباني منذ عهود طويلة، إلى المغرب من أجل المساهمة في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة التي تعيشها إسبانيا في السنوات القليلة الأخيرة.

وأثار مقال نشره الكاتب "أوراسيو فيكساندي" قبل أيام في جريدة "غاليسيا كونفيدونسيال" الإسبانية ضجة سياسية وإعلامية في إسبانيا، حيث طالب حكومة ماريانو راخوي بالإسراع في البدء في صفقة بيع مدينتي سبتة ومليلية إلى المغرب، بسبب سوء الوضع الاقتصادي في إسبانيا.

وذكر أن بيع المدينتين للمغرب يدخل في سياق التجارة الرابحة، لأنه في الحقيقة المدينتان ليستا ملكاً لنا من الناحية التاريخية، مبرزا أن المغرب سيقبل بهذا العرض مثل قبول إسبانيا بشراء جبل طارق في حال لو عرضته بريطانيا للبيع.

ويُذكر أن سبتة ومليلية تقعان جغرافيا في أقصى شمالي المغرب لكن سيادتهما تخضع للدولة الإسبانية، وتعاقب على احتلال سبتة (28 كيلومترا مربعا) البرتغاليون عام 1415 والإسبان عام 1580، أما مليلية (12 كيلومترا مربعا) فتديرها إسبانيا منذ 1497، وأصبحت المنطقة تتمتع بنظام الحكم الذاتي داخل إسبانيا منذ سنة 1995، فيما يرفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني لهاتين المدينتين

والله اسبانيا شكلها خلاص من جرف لدحديرة مصيرها حيكون أسواء من اليونان .. المعروف ان سبتة ومليلية سقطت مع سقوط الاندلس منذ قرون بسبب انهم كانو مصدر هجوم المسلمين حين تم فتح الاندلس...... والان الفرصة مناسبة للمغرب على طبق من ذهب لاسترجاع المدينتين بدون حرب وحتى بدون شرائهما . فقط يجب تنمية مدن الشمال المجاورة للمدينتين طنجة وتتطوان والناظور حينها ستصبح المدينتين عبء على الاسبان مدن تستهلك ولا تنتج
رد مع اقتباس