عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر
سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,579
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-23, 06:37 PM
 
Cool التـــرفاس * الفقــع *

الســلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه

الكمأ هو اسم لعائلة من الفطريات ,وهو فطر موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار , ويستخدم كطعام عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة،







أسمــاء أخرى لــه

في المغربــ يطلق عليه الترفــاس , وفي بعض المناطق الفقــع او الكمأ و الكمأة




استعمالاته الطبية


•تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

•تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل. ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم.

•تستعمل الكمأة بعد غسلها جيداً وتجفيفها وسحقها لتقوية الباءة وذلك بعمل مغلي منها بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة.

•يستعمل عصير الكمأة لجلاء البصر كحلاً.

•إذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء.

•لقد ثبت أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.


أين يبــاع الفقع في المغــرب

بين الطرقات
كالطريق الممتدة بين الرباط والخميسات 85 كلم الترفاس منتشر على طول الطريق بالنهار . خصوصا بين مدينتي " تيفلت " والخميسات" يعني 25 كلم الناس منتشرة هناك على جنبات الطريق تبيع الترفاس
وفي جهة بوعرفة شرق المغــرب



اطبـــاق بالترفاس







المغرب خامس منتج للكمأ الأسود عالميا

وتعود فكرة إنتاج الكمأ الأسود (الترفاس)، الذي يوجد فقط في أوروبا، إلى المغربي عبد العزيز القباقبي (متخصص في جراحة العظام)، الذي قام، بدعم من المعهد الوطني للبحث الزراعي لكليرمون فيران، بإحداث سنة 2000 أول مزرعة للكمأ الأسود (4 هكتارات) في منطقة وجدة.
وبعد أن حظي بالتشجيع على إثر نتائج المحصول الأول، متطابق في الجودة مع النوع الذي يزرع في أوروبا، أقام الدكتور القباقبي مزرعة ثانية لزراعة الكمأ، بإيموزار كندر (الأطلس المتوسط)، على مدى 12 هكتارا، التي من المتوقع أن تنتج من 12 إلى 30 إلى 100 كلغ.
وأكد القباقبي أن المغرب يعد خامس منتج للكمأ الأسود عالميا، مشددا أن الدراسة التي انجزت حول هذا الصنف، الذي يدعى الماس الأسود، سيجري تتميمها بدراسات أخرى تتعلق بالبحث عن أصناف طبيعية في المغرب، خاصة كمأ بوركون، بالأطلس المتوسط، وغيره من الكمأ الصحراوي.


انواع الترفاس فالمغــرب


تشير كلمة "الترفاس" إلى العديد من الأنواع، المنتمية إلى فصيلة "توبر ترفيسيا"، و"بيكو ديلاستريا". هذه الأنواع تتميز عن بعضها البعض من حيث منطقة الحصاد والحجم واللون.
يمكن هنا الحديث عن "الترفاس الأحمر لتفيلالت" و"الترفاس الأبيض لتفيلالت" و"الترفاس الوردي لمعمورة" أو "الترفاس الناعم".

غير أن هذه الأنواع من الكمأ لا تستهلك من قبل المغاربة، وإن استهلكت فبنسبة ضئيلة، فهي تباع بالأساس للسياح الأجانب، أو تصدر دون رقابة، سيما محليا.
وتترواح أسعارها ما بين 100 و120 درهما للكيلوغرام.


تحياتـــي


__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس