عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-07-04, 09:00 AM
 
سبعة رجال مراكش

[COLOR="Purple"][CENTER]

سبعة رجال
سيدي يوسف بن علي 2- القاضي عياض 3- الإمام السهيلي 4- أبوالعباس السبتي 5- سيدي محمد بن سليمان الجزولي 6- سيدي عبد العزيز التباع 7- سيدي عبد الله الغزواني

بمراكش لاحت نجوم طوالع ********* جبال رواس بل سيوف قواطع
فمنهم أبو يعقوب ذو الغار يوسف ********* إليه تشير بالأكف الأصابع
ونجل أبي عمران عياض الذي ********* إلى علمه في الكون تصغي المسامع
وبحر أبي العباس ليس يخوضه ********* سواه كريم لا يزال يمانع
ونجل سليمان الجزولي فضله ********* شهير ومن يدعى إليه يسارع
وتباعهم بحر الكرامة والهدى ********* وسيدنا الغزواني نوره ساطع
أبا القاسم السهيلي دأبا أضف لهم ********* إمام التقى والعلم بحره واسع
فزرهم على التنيب في كل حاجة ********* يسهلها المولى وعنك يدافع
فيا أهل الله قوموا بسرعة ********* وجُدُّوا بسيركم فإني ضارع
فعار عليكم أن يضام عبيدكم ********* وقد مد بينكم يداً والأصابع
فنجمكم نجم السلامة والهدى ********* وفضلكم بين البرية شائع


مراكش سماها الناس مدينة سبعة رجال، رجال سبعة تحمل أسمائهم أحياء مراكش وحوماتها، كلهم فقهاء،علماء، أنقياء، أولياء، رجال صالحون.
الرجال السبعة هم على التوالي :

* يوسف بن علي الصنهاجي، المعروف عند المراكشيين بسيدي يوسف بن علي : المعروف بصاحب الغار، لأنه كان يعيش في كهف بعدما ابتلي بالجذام. وتفيد كتب التراجم بأنه ولد بمراكش ولم يغادرها، وهو عربي يمني.

* عياض بن موسى اليحصبي، المعروف بالقاضي عياض :عربي الأصل هو الآخر، ولد بمدينة سبتة، سنة 476 هـ / 1083م، قضى عشرين سنة في القضاء بسبتة وغرناطة، فكان مثالا للقاضي النزيه العادل.

* أبو العباس أحمد بن جعفر الخرجي السبتي، من أكبر أولياء المدينة وأشهر رجالاتها السبعة، وأكثرهم دعوة للخير والصدقة. ولد بمدينة سبتة سنة 524 هـ /1129م. وتوفي في مراكش سنة 601 هـ /1204م.

* أبو عبد الله محمد بن سليمان الجزولي، يرجع المؤرخون نسبه، حسب المؤلف، إلى علي بن أبي طالب. رأى النور في مدشر «تانكرت» في سوس، ولا أحد يعرف تاريخ ميلاده بالتحديد (آخر القرن الهجري الثامن( طاف مدن الحجاز ومصر ومدينة القدس، عرف بالكرامات التي كانت تصدر عنه، وبطريقته التي كان لها أنصار ومريدون، وحلت محل الطريقة الشاذلية. بعد موته نقل جثمانه إلى مراكش التي لم يزرها، ويا للمفارقة، إلا مرة واحدة في حياته !

* عبد العزيز بن عبد الحق التباع ، من مواليد مراكش، تلميذ الشيخ الجزولي، تلقى تكوينه العلمي في فاس. وعند عودته إلى مراكش بنى زاويته بحي القبابين (النجارين).
توفي سنة 914 هـ /1508م. ودفن بثلاثة فحول من المواسين بمراكش. وصار الحي يدعى «سيدي عبد العزيز». كما أن زاويته انتقلت بعد وفاته إلى الضريح، وغدت فضاء لتلاوةوالأذكار واستشفاء العامة.

* أبو محمد عبد الله بن عجال الغزواني، ينتسب لغزوان قبيلة من عرب تامسنا (الشاوية) وهو وارث سر التباع. وطريقته شاذلية جزولية تستند إلى حب الرسول والمداومة على ذكر الله تعالى.

* عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي الضرير، ينسب اسمه إلى سهيل، وهو وادٍ بالأندلس، بمدينة مالقة التي ولد بها سنة 508 هـ /1114م. فقد بصره في صباه، ولكن ذلك لم يمنعه أن يتحدى عاهته، ويكتسب العلم والمعرفة.
ولأنه كان من عتاة مؤيدي الدعوة المحمدية، المدافعين بقوة عن مذهبها، فقد دعاه الخليفة يوسف بن عبد المومن إلى العاصمة بمراكش، ومكث بها مدرسا ومحاضرا، إلى حين وفاته سنة 581 هـ /1185م.
ولعل القواسم المشتركة التي تجمع بين رجالات مراكش السبعة، هي زهدهم في الدنيا ، وسعيهم للخير، وحفظهم للقرآن، ونشرهم للعلم، ولتعاليم الدين السمحاء، وانكبابهم على التأليف في الحديث والفقه والسيرة واللغة.
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس