عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر
سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,579
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-08, 10:58 PM
 
Unhappy أثمنة الأضاحي بين 2000 و4000 درهم قبل أسابيع من عيد الأضحى

يستقبل المغاربة، بعد أقلّ من ثلاثة أسابيع عن الحين، عيد الأضحى.. مدّة زمنيَة لم تمنع الأسواق الأسبوعية من معرفة رواج مبكّر لمفضّلي اقتناء الأضاحي بفترة كافية علّها تقي من الاكتواء بنيران الأسعار التي تتصاعد كلّما اقترب الـ10 من ذي الحجّة لكل حول هجريّ.



أثمنة الأكباش بسوق العروي الأسبوعيّ، وهو القصيّ بـ 27 كيلومترا عن جنوب النّاظور، تأرجحت صباح اليوم ما بين الـ2000 والـ4000 آلاف درهم.. ما ينذر بفترة ساخنة على جيوب المواطنين المدبّرين، قبل أيّام من الآن، لتوازنات اقتضتها العطلة الصيفية المواكبة لشهر رمضان والدخول المدرسي.





"الكسَّابَة" لا يجدون إشكالا في تبرير سومة الأكباش "المحترمة" بعد موسم فلاحيّ شيء له أن يكون جَافّا.. فهم يرون أن ارتفاع ثمن "الحولي" مقترن بغلاء أكياس العلف.. "لا بدّ من رفع الثمن لاسترداد مصاريف العلف أو قسط وافر منها كأدنى تقدير.. أمّا هامش الربح فالوصول إليه يبقى مستبعدا" تورد غالبية تبريرات عارضي المواشي بسوق العروي.




بعض المتبضّعين للأضاحي من الآن لا يخفون، ضمن كلامهم ، تخوفهم من الوقوع ضحايا لعمليات المضاربة التي تدور رحاها بعنف مع اقتراب موعد النحر.. موردين أنّ مثل هذه الممارسات تتمّ كلّ عام بعيدا عن أي رقابة أو تدخل من قبل ذوي مسؤولية القيام بهذا الإجراء المراعي لمصالح المستهلكين والفلاحين على حدّ سواء.


__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا

التعديل الأخير تم بواسطة سلاوية الخاطر ; 2012-10-08 الساعة 11:00 PM
رد مع اقتباس