عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-14, 02:22 PM
 
دولة بدون فيزا : أرمينيا ... زهرة القوقاز !!



نستكمل معكم سلسلة دولة بدون فيزا للمغاربة و اليوم حلقة خفيفة و سريعة عن دولة صغيرة تدعى جمهورية ارمينيا ... ما اطول عليكم خلونا نقفز للموضوع ونعرف المزيد عن هذه الدولة .






جمهورية أرمينيا


إحدى دول قارة أسيا والتي تعرضت للغزو من قبل العديد من الدول والإمبراطوريات على مدار تاريخها، إلى أن تمكنت من الحصول على استقلالها من الاتحاد السوفيتي عقب سقوطه عام 1991، وعلى الرغم من ذلك مازالت أرمينيا تعاني من مشكلتها مع أذربيجان حول إقليم "ناجورنو كاراباخ".

الموقع
تقع أرمينيا جنوب غرب قارة أسيا تحدها شرقاً أذربيجان، وشمالاً جورجيا، ومن الغرب تركيا وجنوباً كل من إيران، وإقليم ناخيتشيفان.

معلومات عامة عن أرمينيا



المساحة: تبلغ مساحة أرمينيا 29.743 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان2.968.586 نسمة.
العاصمة: يريفان
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الأرمينية، بالإضافة لليزيدية والروسية.
العملة: درام
الديانة: المسيحية

مظاهر السطح


تتشكل مظاهر السطح في جمهورية أرمينيا من منطقة جبلية يبلغ ارتفاعها 1800 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم مساحة صغيرة من الغابات، وعدد من الأنهار سريعة الانسياب، وتربة جيدة بوادي نهر أراس.

وأرمينيا دولة حبيسة لا تحظى بأي سواحل بحرية، وتحيط بها جبال القوقاز الصغرى، وتأتي قمة أرارات كأعلى المرتفعات بأرمينيا حيث يبلغ ارتفاعها 4090 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تضم البلاد بحيرة سيفان.

المناخ
المناخ بأرمينيا قاري هذا على الرغم من وجود بعض الاختلافات المناخية بين شمال أرمينيا وجنوبها، وتتمتع أرمينيا بصيف طويل حار، بينما يتنوع طقسها شتاءاً بين المعتدل والبارد، وتتركز الأمطار بها في المناطق الجبلية وتكون قليلة بصفة عامة، ويسقط معظمها في فصل الخريف.

نظام الحكم


نظام الحكم بجمهورية أرمينيا جمهوري، وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والذي يقوم بتعيين مجلس الوزراء.
يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد لفترة ثانية، ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء بناء على أغلبية الأصوات بالبرلمان.
أما الهيئة التشريعية بأرمينيا فتتمثل في مجلس واحد هو المجلس الوطني، ويضم 131 مقعداً ويتم اختيار أعضاؤه بالاقتراع الشعبي "90 عضو من الأحزاب و41 عضو بالاقتراع المباشر" ومدة العضوية بالمجلس أربع سنوات،وتتمثل الهيئة القضائية في المحكمة الدستورية ومحكمة الاستئناف.
نذكر من الأحزاب السياسية الموجودة بأرمينيا الحركة الوطنية الأرمينية، ح الشعب الأرميني، الاتحاد الثوري الأرميني، ح التراث، الح الوطني الديموقراطي وغيرها من الأحزاب الأخرى.

نبذة تاريخية

خضعت أرمينيا على مدار تاريخها لسيطرة العديد من الإمبراطوريات مثل اليونانية والرومانية والفارسية والعثمانية، كما فرضت روسيا سيطرتها على شرق أرمينيا في عام 1828 عندما تنازل العثمانيون عن الجزء الشرقي من أرمينيا لها، هذا الجزء الذي أعلن استقلاله عام 1918، إلا أنه تعرض للغزو السوفيتي عام 1920.

خاضت أرمينيا صراعاً طويلاً مع أذربيجان وذلك على إقليم "ناجورنو كاراباخ" فهذا الإقليم يقع داخل جمهورية أذربيجان، لكنه يدار بواسطة أرمينيا، وقد بدأ القتال على هذا الإقليم بين الطرفين الأرماني والأذربجاني بداية من عام 1988 وتصاعدت حدة القتال بعد أن نالت الدولتان استقلالهما عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، وفي عام 1994 بدأ تطبيق وقف إطلاق النار، وعلى الرغم من ذلك استمر النزاع بين الطرفين، وجرت العديد من المحاولات والمفاوضات من أجل التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، كان أخرها في نوفمبر 2008 وهو اتفاق وقعه رئيسا الدولتين يهدف إلى التوصل إلى حل سلمي للخلاف حول هذا الإقليم، وخلال هذا النزاع الدائر منذ قرابة 15 عام توفى أكثر من 25 ألف شخص وهجر فيه مئات الآلاف من الأشخاص منازلهم.
وقد فرضت كل من تركيا وأذربيجان حظراً ضد أرمينيا وأغلقتا حدودهما معها، بسبب النزاعات على هذا الأقليم.

المدن والسياحة


تتمتع أرمينيا بالعديد من الآثار والمعالم التاريخية بالإضافة للمعالم الطبيعية منها المنتجعات السياحية التي تقع على بحيرة سيفان، والعديد من الينابيع الحارة، بالإضافة للكهوف الجبلية والصخور.
تمثل العاصمة يريفان مركزاً للصناعة والثقافة والعلوم، وتضم المدينة العديد من المعالم الرائعة التي تعكس الضوء على ثقافة وتاريخ الحضارة الأرمينية، ومن الأماكن الشهيرة نجد معهد ماتينا داران والذي يزخر بأكبر مجموعة من المخطوطات القديمة في العالم والتي تصل 16000 مخطوطة، كما يتمتع المسرح بأرمينيا بتاريخ عريق ويقدم عليه الكثير من العروض.



ومن المناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها أرمينيا جبل آرارات والذي يأخذ شكل مخروط بركاني تغطي قمته الثلوج، وهو من أروع المناظر الطبيعية التي تزخر بها أرمينيا.
ومن المعالم الأخرى نجد قلعة سامباتابيرت، وكهوف موزروف والتي يبلغ عمقها 300 متر وتكثر بها التكوينات الصخرية الطبيعية.
تنعم أرمينيا بطبيعة رائعة فتحظى بتنوع في الحياة البرية النباتية والحيوانية، بالإضافة لأنواع ال المختلفة التي تعبر أرمينيا وتتوقف بها باعتبارها حلقة وصل بين أسيا وأوروبا، وتغطي الخضرة والنباتات مساحات شاسعة من البلاد.







__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس