عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-10-21, 10:15 AM
 
بعد اجتماع الدوحة : مليار دولار استثمارات قطر المباشرة بالمغرب



كشف السيد نزار بركة، وزير المالية المغربي، أن حجم الاستثمارات القطرية المباشرة في بلاده تبلغ 800 مليون دولار. بيد أنه أكد في حوار شامل مع «العرب» على وجود نوايا عديدة تتخذ شكل المساعدات والاستثمارات قادمة إلى المغرب من الدوحة.

وأبان بركة عن وجود شركة استثمارية مشتركة بين البلدين تساهم فيها قطر بنحو مليار دولار للاستثمار في المشاريع التنموية، كما أشار إلى صندوق سيادي قطري للاستثمار في المنتجعات السياحية وهو يدرس حاليا عددا من المشاريع.

وقال بركة في حواره إن 4 من دول التعاون الخليجي (قطر والإمارات والسعودية والكويت) ستقدم 5 مليارات دولار كدعم للمغرب في شكل مساعدات خلال الخمس سنوات القادمة، مرجحا أن يكون نصيب كل دولة 1.250 مليار دولار بعد أن أعلنت السعودية عن ذات المبلغ.

وقال بركة إن بلاده ستصدر لأول مرة في تاريخها سندات حكومية مقومة بالدولار بقيمة مليار دولار، مؤكداً أن قطر مرحب بها في هذا الإصدار الذي سيتم عن طريق السوق الدولية.

وكان المغرب قد وقع مع مجلس التعاون الخليجي عام 2011 اتفاقية شراكة استراتيجية تنص على تمويل مشاريع تنموية على 5 سنوات. وفي مايو 2011 دعت الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي الرباط وعمان إلى الانضمام للمجلس. يذكر أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي قرروا العام الماضي دعم المغرب بخمسة مليارات دولار منها مليار و250 مليون دولار حصة الرياض من الصندوق السعودي للتنمية.
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس