عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر
سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,579
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-03, 01:59 PM
 
Post السياحة المغربية تفقد 160 مليار من عائداتها بسبب "الأزمة"

تراجعت عائدات السياحة المغربية، خلال التسعة أشهر من السنة الجارية، بشكل ملفت بعد أن انخفضت بحوالي 160 مليار سنتيم، حيث فقدت السوق السياحية بالمغرب حوالي 107 آلاف ليلة سياحية، من خلال تراجع نسبي للسياح الأجانب وصلت نسبته إلى1 في المائة، ليستقر عدد السياح الوافدين على المغرب في 7.2 مليون سائح.

واستقرت العائدات السياحية في حدود 43.7 مليار درهم، مقابل 45.3 مليار درهم من نفس الفترة من السنة الماضية، حسب مذكرة أصدرها المرصد الوطني للسياحة.

ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض في الأسواق التقليدية للسياح الوافدين على المغرب، حيث تراجعت السوق الفرنسية، خلال التسعة أشهر الماضية، بنسبة 1 في المائة، فيما تراجعت السوق الألمانية بنسبة 4 في المائة، والإيطالية بنسبة 7 في المائة، هذا في الوقت الذي ارتفعت ليالي المبيت التي تخص السياح العرب إلى 37 في المائة، خلال الشهور التسعة الأولى لهذه السنة.

وتعاني السياحة المغربية، بشكل كبير من الأزمة الاقتصادية التي تضرب أوروبا التي تعتبر المُصدر الأول للسياح في اتجاه المغرب، وهو ما انعكس منذ نهاية السنة الماضية، وبداية السنة الجارية، على عدد ليالي المبيت للسياح الأوروبيين والعائدات المالية التي يتركونها في خزينة الدولة، بعد أن فقدت السياحة المغربية 160 مليار سنتيم خلال تسعة أشهر الأولى للسنة الجارية.

ومعلوم أن قطاع السياحة٬ يعتبر أول مصدر للعملة الصعبة التي يجلبها المغرب، كما يعتبر المساهم الأول في ميزان الأداءات، وثاني قطاع يساهم في إحداث الثروات الوطنية.
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس