عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر
سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,579
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-03, 02:05 PM
 
مغربية تترأس البرلمان الهولندي

كادت البرلمانية الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب أن تحقق مفاجأة مذهلة كانت ستجعلها أول مسلمة تترأس برلمان بلد أوروبي، إلا أن أصوات ح الحرية اليميني وقفت سدا منيعا أمام طموحاتها. فبعد تأهلها إلى الجولة الأخيرة من الاقتراع رجحت كفة منافستها فان ميلتونبورغ من الح الليبرالي الفائز في الانتخابات الأخيرة.

برلمانية متمرسة

جرى التصويت لانتخاب رئيس جديد للبرلمان الهولندي مساء أمس وعرفت اللحظات الأخيرة قبل الاقتراع نقاشا حادا بين خديجة عريب (ح العمل) وبرلماني ح الحرية لويس بونتيس الذي قال إن حه لا يريد مغربية على رأس المؤسسة البرلمانية. وردت خديجة بأنها لم تختر بان تولد في المغرب وان معطى ازدواجية الجنسية تقاسمها مع اكثر من مليون هولندي. كما اتهمها ح الحرية بالولاء المزدوج بولائها لملك المغرب وقوانين الدولة التي تنحدر منها.

تعتبر السيدة عريب من أقدم البرلمانيات بهولندا بأكثر من 14 سنة وقد نجحت في الوصول إلى قبة البرلمان أربع مرات على التوالي في صفوف ح العمل الهولندي. وتتمتع السيدة خديجة عريب باحترام واسع في الأوساط السياسية الهولندية بسبب الدور الذي لعبته في الحياة البرلمانية ومؤسستها التشريعية. عرفت بأنها كانت تعامل جميع الزملاء على قدم المساواة بمن فيهم نواب ح الحرية اليميني المتشدد الذي يعادي المهاجرين والمسلمين.

ولاء مزدوج!

في كلام مباشر موجه لهذا الح أكدت خديجة عريب أنها في حالة الفوز ستكون رئيسة الجميع وتضمن حق النواب في مناقشة كل المواضيع بما في ذلك التشكيك في ولائها لهولندا.

وأكدت خديجة أن ولاءها لهولندا فقط وأنها تخدم مصالح البلد التي عرفت مولد أبنائها. وكان ح العمل الذي تنتمي إليه خديجة قد رشحها لرئاسة البرلمان نظرا لتجربتها الطويلة في ميدان التشريع وتسيير الجلسات و إيمانا منه بأن "الوقت قد حان في هولندا لأن يرأس هولندي ذو أصول أجنبية البرلمان الهولندي " كما جاء في تصريح البرلماني أدري دافنشتاين من ح العمل الذي يدافع حه عن التمييز الايجابي.

هنالك 17 دولة في العالم لا تعترف بازدواجية الجنسية منها المغرب وإسرائيل والأرجنتين ولا تسمح لمواطنيها بالتخلي عن جنسيتها في حال حصولهم على جنسية أخرى.

يستغل ح الحرية اليميني هذا المعطى ضد الهولنديين ذوي الأصول المغربية والتركية للتشكيك في ولائهم لهولندا.

في السابق تعرضت وزيرة (كاتبة) الدولة في الشؤون الاجتماعية نبهات البيرق لهجوم شديد من طرف أحزاب اليمين بسبب أصولها التركية. ولم يسلم من هذا النقد السياسي المغربي أحمد ابو طالب حين تم اختياره عمدة لمدينة روتردام العاصمة الاقتصادية لهولندا.

فازت بمقعد رئاسة البرلمان الهولندي السيدة أنوشكا فان ميلتونبورغ بتسعين صوتا بينما ذهبت ستة وخمسين صوتا إلى خديجة عريب تضم أصوات أحزاب اليسار فقط.
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس