عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-06, 08:07 AM
 
مرّاكش الحمراء:هنا تعلّم تشرشل



لعله من القلائل ممن جمعوا في سيرتهم الشخصية ما تفرق عند غيرهم، بين كاريزما رجل الدولة السياسي الحامل لمنطق التفكير الاستراتيجي، والجندي والضابط المنفذ للتعليمات بصرامة، ورجل الميدان المخاطر بحياته، والمؤلف والخطيب المفوه الحامل لثقافة أدبية عالمة جعلته يبدع بريشة الرسام والفنان التشكيلي عددا من اللوحات التي خلدها من شرفة غرفته بفندق «المامونية» خلال حياته التي توقفت يوم 24 يناير 1965 بلندن عن سن يناهز 90 سنة.


تشرشل لم يخلد فقط لوحات تشكيلية كلها تعكس المناظر الطبيعية لمراكش ولسلسلة الأطلس المتوسط، بل خلد أيضا اسمه بالجناح الفاخر من فندق «المامونية» الذي كان ينزل به ضيفا ومقيما فوق العادة، وبه كان يستقبل ضيوفه ومقربيه، خاصة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيلت والجنرال الفرنسي شارل دوغول.
«السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل»، وذاك هو اسمه الكامل، وقع في جاذبية مراكش وسحر طبيعة جوها وهوائها بعد أن نصحه الأطباء بفترة نقاهة جراء خروجه سالما من أزمة قلبية حادة. استقر رئيس وزراء بريطانيا العظمى بفندق «المامونية»، ومنه استلهم لوحاته من خضرة الحدائق وتنوع الأزهار والنباتات والأشجار وسكون الفضاء.
قبل أيام، باع مجددا ورثة تشرشل لوحة تشكيلية رسمها إبان الحرب العالمية الثانية بمبلغ 420 ألف دولار، كان قد خلد فيها بريشته مشهدا من نافذة فندق «المامونية» بمراكش، وفي العام الماضي فقط بيعت له لوحتان تراوح سعر الواحدة منهما بين المليون والمليوني دولار أمريكي، وكانت مناظر مراكش مرة أخرى موضوعا لإحدى اللوحتين أيضاً.
لكي تنام اليوم فوق سرير رئيس وزراء بريطانيا، الذي عرف بتدخين السيجار واخترع التلويح بشارة النصر بواسطة أصبعي السبابة والوسطى، عليك أن تدفع 15 ألف درهم (مليون ونصف المليون سنتيم) بمكتب الاستقبال بفندق «المامونية» الشهير والباذخ بمراكش، حيث مازال الأجانب، وخاصة منهم أثرياء الإنجليز والأمريكان، يتهافتون عليه لقضاء ليلة واحدة فوق سرير وينستون تشرشل وقضاء لحظات ممتعة بالشرفة المطلة على الحديقة وجبال الأطلس، وبين أغراضه الشخصية التي مازالت إدارة الفندق تحتفظ بها كذكرى للزوار.
تشرشل، الذي خبر دروب السياسة والنصر والهزيمة وحصل سنة 1953 على جائزة نوبل في الآداب، لم يكن سعيدا في حياته، تلك هي الحقيقة التي كشفتها ابنته في تصريح صحفي، حيث اعتبرت أن أباها كان يزور مراكش ويرسم بفندق «المامونية» لوحاته، فقط لكي يحارب نوبات الكآبة التي كانت تصيبه..
لم يفهم تشرشل، الذي جلب النصر إلى بريطانيا وإلى قوات التحالف بعد هزيمة الألمان، وخرج في شوارع لندن ملوحا بشارة النصر في شهر ماي من سنة 1945، لم يفهم كيف لم يصوت عليه الشعب في شهر يوليوز من نفس السنة وخسر الانتخابات وتحول إلى كرسي المعارضة، وما استوعبه تشرشل هو أن الرسم يعكس مشاهد العين والإحساس، وأن السياسية ليست سوى مرآة مقلوبة، تظهر دائما اليمين في مكان اليسار.
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس