عرض مشاركة واحدة
أميرة المغرب
مزعوط قدير
المشاركات: 213
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: الدار البيظاء
أميرة المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2012-11-22, 04:32 PM
 
بين أحظان ثلوج إيفران

وأنت في المغرب وفي فصل الشتاء .. بحت جيدا في دولابك وأختر من ملابسك الشتويه أدفئها ومن أحديتك أمتنها وشد الرحال إلي مدينة (إيفران) سويسرا المغرب ثلوج في الشتاء وأزهار بالربيع شلالات وبحيرات غابات ووديان تلال وسهول هذه هي مدينة إيفران أشهر منتجع سياحي لعشاق السكينة والطبيعة ترقد ساكنة بعمق جبال الأطلس.

«ايفران» كلمة أمازيغية ، وتعني الكهوف ، ولا شك أن التسمية مستوحاة من المغارات المنتشرة حول محيطها الطبيعي ، وفي فترة من الفترات التاريخية الموغلة في القدم ، كان يطلق عليها لقب «اورتي» باللهجة المحلية ، أي بستان أو حديقة بالعربية ، وهي بالفعل كذلك إذ تظللها الأشجار والنباتات الخضراء على مدار الايام ، وتسكن في رحابها أنواع من ال النادرة.

هي مدينة ذات طابع خاص ، لا تشبه في هندستها ومعمارها بقية المدن المغربية الأخرى.

كل من قادته قدماه إليها يخيل إليه لأول وهلة ، أنها بلدة اقتطعت من أوروبا ، وزرعت هنا وسط جبال الأطلس المتوسط ، بقرميدها الأحمر، وشوارعها الشاسعة ، وساحاتها الفسيحة ، وبيئتها الفيحاء ، وإحترامها التام لخصوصيات زوارها من المواطنين والسياح الذين يقبلون عليها شتاءا للتزلج ، وربيعا للتنزه ، وصيفا للاستجمام والتخييم في ربوعها ، وخريفا للتمتع بالهدوء الذي لا يكسره سوى تساقط الأوراق الصفراء المذهبة على جذوع الأشجار.

إيفران مدينة صغيرة ، ولكن إمكانياتها السياحية كبيرة ، وتعد بالشيء الكثير بالنسبة للمستقبل.:
(474):
















اتمني ان تنال اعجابكم ودمتم بود: (790):: (790):: (790):
__________________
كانـك تحـدانـي عـلـى عــزة النـفـس
أمــوت مــا وطـيـت للـنـاس راســـي

وان كان عنـدك صـار ياصاحبـي لبـس

ترى الذهب ما هـوب مثـل النحاسـي

الـذل و الحقـران ماهـوب لــي لـبـس
المـجـد وافـعــال الـكـرامـه ألـبـاسـي
رد مع اقتباس