عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Rabe7
Rabe7
Directeur
المشاركات: 3,319
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: KSA
Rabe7 غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-11, 05:04 PM
 
للأسف ايدينا أوكتا .. وفونا نفخ .. ( للنقاش .. )

كثرت في الآونه الأخيرة الشكاوي والتذمر من السياح .. وكثر أيضاً تكرار كلمة ( نصب واحتيال ) ..

وبحكم موقعي كمسؤول عن هذا المنتدى .. تعمقت بالموضوع وتناقشت مع أكثر من شخص بهذا الخصوص ..

فسمعت كلاماً عجب .. 90% من الاشخاص الذين تناقشت معهم أجده يدفع الكثير من المال مقابل اشياء تعتبر من حقه .. وإذا سألته عن السبب يقول ( أبي اريح راسي ..!! ) ..

مشكلتنا نحن خصوصاً شعب الخليج لم نعتاد على معرفة حقوقنا .. ولم نعتاد على ان نتبع الأنظمه .. نُريد كل شيء بالواسطة ( ونظام كلم لي فلان ) .. ولدينا استعداد لأن ندفع مبالغ كبيره مقابل أن تتسهل لنا الأمور سواءاً كان ذلك من حقنا ام ليس من حقنا ..

وبعد ذلك نأتي ونسب ونتكلم ونتشكى من ( الاستغلال وعمليات النصب والاحتيال ) ..

هُناك قاعدة تقول ( لكل فعل ردة فعل ) .. فمن الطبيعي أن نجد هذا التعامل لأن الغالبية كان فعلهم خطأ وأدى إلى ردة فعل تضرر منها الآخرون .. وهذا الشيء ليس حكراً على المغرب .. فكل الدول التي يقصدها الخليجيين للسياحه يوجد فيها ( البخشيش الغير مُبرر و النصب والاحتيال ) .. لأننا نحن من بدأنا بهذا الفعل واستمر وبالاً علينا إلى يومنا هذا ..

من النادر أن تجد شخص يقصد دولة ما ويكون مُلماً بأنظمتها .. عارفاً لحقوقه .. مُستزيداً ببعض المعلومات المهمة عن تلك الدولة .. بالرغم بأن كل هذه الاشياء المهمة متوفره وبالتفصيل الممل على شبكة الانترنت .. ويستطيع أي شخص الإطلاع عليها .. والتمعن فيها ومعرفة ماله وما عليه .. لكي يتجنب الوقع في اشكاليات تعكر صفو رحلته ..

لو وقفنا وقفتاً واحدة ووضعنا أيدينا بأيدي بعض .. وتعاملنا مع مسيري السياحة بالمغرب بالحق .. وامتنعنا عن دفع مبالغ لأشخاص هم بالأصل وجدو لخدمتنا .. وكل شخص تحامل على نفسه قليلاً وعرف ماله وما عليه .. وتعامل بحزم وصرامه مع أي موقف يحصل له هناك .. سنجد هذه الإشكالية قد تلاشت وعادت الأمور لما كانت عليه ..

ولكن لمعرفتي التامه بشعبنا الخليجي .. ستكون الجزئيه الأخيرة ضرباً من الخيال ..

أتمنى أن يجد هذا الموضوع نقاشاً راقياً منكم .. لعلنا نجد حلاً لمشكلة وقعت بسببنا .. فلا ننتظر بأن تتعدل ردة الفعل و الفعل نفسه لازال موجوداً ..

بإنتظاركم ..



__________________
نلتقي .. لنرتقي ..




رد مع اقتباس