عرض مشاركة واحدة
abuthamoud
مزعوط جديد
المشاركات: 14
تاريخ التسجيل: Sep 2012
abuthamoud غير متواجد حالياً  
قديم 2012-12-30, 11:56 AM
 
لماذا المغرب مختلف


ليست المسافه ببعيده من مدينة طريفه في اسبانيا الى مدينة طنجة في المغرب ، تستغرق الرحله البحريه حوالي نصف ساعه للوصول ، طنجه هي البوابه الشمالية للمغرب ، شواطئها الزرقاء وغاباتها الخضراء، وليلها الذي لا يشبه ليل أي مدينة مغربية أخرى، إضافة إلى موقعها الساحر، كل ذلك جعل سكان المغرب يطلقون عليها لقب "عروس الشمال" .

كانت هذه زيارتي الاولـى للمغرب ....قدمت إليها وفي مخيلتي انطباعات شتى يختلط فيها السّحر بأجــواء ألعــاب الحــواة في مراكش وبالشواطئ الرملية الطويله الممتده على ساحل الاطلسي والبحر المتوسط .

امتلك مخزونا معلوماتيا ذهنيا كبيرا عن المغرب من خلال الكثير من قراءآتي عكست في مخيلتي بعض الانطباعات ، لكن ما إن وطأت قدماي تلك الأرض حتى بدأت كل الانطباعات تتلاشى رويدا رويدا ليحل مكانها احساس بالإنتمــاء ، مزيج من المشاعر يولدها عبق الزمان وروعة المكان ، في المغرب يسحرك ذاك التصالح بين الناس وبيئتهم ،انه ببساطه بلد تعايش الثقافات ، عناق الجغرافيا الذي يجعل منه حالة متميزة في العالم .

الكثيرين لا يعرفون شيئا عن النموذج المغربي المتفرد في توازنه بين الصحراء والبحروالجبل ، في خليط ايروباتيكي رائع تتناغم فيه الأصوات والألوان والروائح ، فللجغرافيا هنا معانيها ومراميها ... هكذا هو المغرب الذي يقف على شاطئ المحيط الأطلسي العارم وتخوم جبال الأطلس الخضراء الوعرة وساحل المتوسط من جهة أخرى .

غادرت هذا الموطن الذي وجدته أنا الغريب فيه في هذا الجزء من العالم ، كان علي أن أودع أناسا ظلوا طوال المدة القصيرة التي قضيتها بينهم حريصين كل الحرص على توفير أسباب الراحه والفرح لي ...غادرت المغرب متوجها حيث أقيم وتركت قلبي ورائي على أمل العودة إليها عن قريب ، هكذا هي المغرب تجعلك تتمتع ببهجة الحواس ، بلاد لاتستطيع مغادرتها دون ان تصاب بحمى عشقها ، بلاد تأتيها زائرا أو سائحا فتسكنك ولاتفارق خيالك.

رد مع اقتباس