عرض مشاركة واحدة
شوكولاطة مجنونة
@هبــله بڪيفـےo_O
المشاركات: 6,333
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: قرية السنافر
شوكولاطة مجنونة غير متواجد حالياً  
قديم 2013-04-27, 12:34 AM
 
عادات وتقاليد اهل مراكش في رمضان ....}

يحتل شهر رمضان مكانة متميزة في نفوس الأسر المراكشية، التي تعتز بتقاليدها وعاداتها، على غرار باقي الأسر المغربية، بيد أنه لم يتأت الحفاظ على الكثير خلال استقبال شهر الصيام.

وظلت تندثر مع مرور الأعوام والأجيال، وأصبح رمضان يفرض على المجتمع المراكشي طقوسا خاصة، ويجري استقبال تباشيره بنوع من التبريك والتيمن في أجواء روحانية.

وقبل حلول شهر رمضان، تجري الاستعدادات له بشكل مكثف، ما يعطيه خصوصية متميزة عن باقي الشهور الأخرى، وبحلوله، تنقلب كل العادات المتداولة خلال الأيام العادية، وتصبح لشهر الصيام نكهة خاصة، إذ بمجرد رؤية الهلال، ومنذ زمن بعيد، يخرج الأطفال والفتيات إلى الشوارع والأزقة، مرددين شعارات ترحب بحلول رمضان، ويصل تعبيرهم، خلال ترديدهم لأحد الشعارات المتداولة داخل الأوساط المراكشية، إلى درجة الاستعداد للتضحية بالسروال، الذي يستر العورة، م"بابا رمضان رمضاني، وعليك نبيع سروالي"، وتنبيه الأشخاص المدمنين على التدخين إلى شهر رمضان، ودعوتهم إلى الكف عن التدخين، خاصة عشبة القنب الهندي (الكيف)، من خلال ترديد عبارة "ألكيافة ويلكوم، بابا رمضان جايكم".

أما اهتمام الكبار، فينصب على شراء بعض الأواني الفخارية، مثل الطاجين، والمجمر، والطنجية، التي ترجع بالمراكشيين، خلال هذا الشهر، إلى اعتناق عادات وتقاليد أجدادهم وأسلافهم، فيتحول المطبخ المراكشي إلى مطبخ تقليدي، فإما أن تجد الطاجين المراكشي فوق "المجمر"، يطبخ بطريقة متأنية منذ صلاة العصر، أو يجري التفكير في إعداد "الطنجية"، التي تعرف خلال هذا الشهر تشكيلات مختلفة من اللحوم الحمراء والبيضاء، بما في ذلك الأسماك، خلافا لما يعتقد البعض بأن الطنجية تكون فقط بلحوم الأغنام والأبقار.

وخلال شهر رمضان، تبرز، أيضا، ظاهرة "النفايرية"، إذ تبدأ رحلة صاحب "النفار" عبر أزقة الأحياء الشعبية بمراكش، مباركا قدوم شهر رمضان، ويتنقل "النفايري" بين الدكاكين، موزعا ابتسامته، وابتهالاته، ودعواته بالخير والصحة لأصحابها، مقابل ما يجود به التجار والحرفيون، وبعض الميسورين.

وبرزت ظاهرة "النفار" بمراكش في عهد السعديين، في القرن الخامس عشر، ويروى أن عودة السعدية، أم أحمد المنصور الذهبي، أفطرت عمدا في رمضان، فندمت ندما شديدا على فعلتها، ما جعلها تحبس كل ما تملك من ذهبها الخالص لفائدة "النفايرية"، على أساس أن يدعوا لها بالدعوات الصالحة، ويطلبوا من الله أن يغفر لها.

ومن بين الأناشيد، التي كان "النفايري" يرددها لإيقاظ السكان من النوم، قصد الاستعداد لوجبة السحور "عودة كالت رمضان، بالخوخ والرمان، اغفر ليها يا رحمان".

وعند صيام الأطفال لأول مرة في شهر رمضان، تهيء الأسر المراكشية وجبة فطور خاصة للطفل الصائم، الذي يتناول الحليب بواسطة خاتم من الفضة وبيضة بلدية. وبعد وجبة الفطور، تقام للطفل زيارة لـ"أولياء الله الصالحين"، المعروفين في مدينة مراكش بـ"سبعة رجال"، مرتديا زيا تقليديا، ومرفوقا بأفراد أسرته، في الوقت الذي يتحول الليل الرمضاني بالمدينة الحمراء إلى جو من السهر والسمر، رغم ظروف العمل.

كما تعرف مختلف مساجد المدينة، التي تتزين لاستقبال المصلين لأداء صلاة التراويح، وقيام الليل، حركة دؤوبة، وتتبادل الأسر الزيارات في ما بينها، وهناك عادات وطقوس أخرى مقيدة بالزمان والمكان، كالاحتفال بمرور 15 يوما الأولى من شهر رمضان، و"ليلة الفضيلة"، أي ليلة القدر، في السادس والعشرين من شهر رمضان.



منقول
__________________

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player



سلمت يداك VaNtAzIa
رد مع اقتباس