عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-05-19, 10:25 AM
 
الملاح ..ويهود مراكش ال40 الف !

الملاح ..ويهود مراكش الذين بلغوا 40 الف ولا يتجاوزون الآن 119 شخصا


الملاح من الأحياء العتيقة بمراكش ، ويرجع تأسيسه الى 1557 ، في عهد الغالب بالله السعدي . ويعد ثاني ملاح في المغرب على اعتبار أن ملاح فاس هو الأول من حيث تاريخ النشأة .
ملاح مراكش يحمل أيضا اسم حي السلام منذ سنة 1983 .
ويقال أن سبب تسميته بالملاح يعزى الى أن عملية تمليح رؤوس الثوار تتم على يد اليهود ، فيتم تعليق تلك الرؤوس في الأماكن العامة لتكون رادعا لمن يفكر في التمرد . وكان حيا يهوديا بامتياز يضم أكثر من 40000 يهودي، و42 معبدا . أما الآن فلا يتواجد به سوى معبد واحد .
وقد استفسرنا أحد التجاراليهود عن عدد المواطنين اليهود بمراكش فأكد لنا أن عددهم حاليا هو 119 شخصا.
ــ عرفت اليهودية طريقها الى المغرب منذ القرن الثالث قبل الميلاد ، أي قبل المسيحية والاسلام . وقد قدم اليهود الكنعانيون من الشام فارين من مطاردة نبوخذ نصر لهم. ( ع . الهادي التازي . التاريخ الديبلوماسي . ج .2 ص. 254 ) .


وافراييم ابن النبي يوسف عليه السلام أسس مدينة افران على مقربة من كلميم ، وهناك شواهد قبور تشهد على تلك الفترة .
ــ واجه المولى ادريس الأكبر اليهود وأباد من رفض الدخول الى الاسلام بالقتل والسبي . لكن ابنه ادريس الثاني سمح لهم بالاستقرار داخل اسوار مدينة فاس مقابل دفع ضريبة الرأس المقدرة ب 30000 دينار.
ــ في سنة 500 هـ ـ 1106 م أمرعلي بن يوسف المرابطي اليهود ألا يدخلوا مراكش الا نهارا ، واذا ما عثر على يهودي بالمدينة ليلا يستباح ماله ودمه ، فكان اليهود يتجهون الى أغمات .( الادريسي . نزهة المشتاق . ص 235 ) .


ــ قدر المؤرخ ليون الافريقي عدد اليهود مطلع القرن 16 في منطقة الحوز بحوالي 500 كانون ، وكانوا يشتغلون بصناعة أجود الخمور وصناعة المعادن.( وصف افريقيا . ص . 358 ).
ــ '' في سنة 1547 شُيد فندقٌ قرب ساحة جامع الفناء خاص بالتجار اليهود .. يضعون فيه بضائعهم ، يحتوي على 23 غرفة في الطابق العلوي ومثلها في الطابق السفلي ، وفناء يخترقه جدول ماء ، وهناك بواب مغربي يغلق الفندق ليلا ويفتحه نهارا '' ( دوكاسترو. تاريخ الشرفاء ص .57 ).
ــ كان اليهود ملزمين بلبس أزياء داكنة وأكمام مفرطة في الطول ، وقلسونة زرقاء تصل الى الأذنين . وذلك لتمييزهم عن المسلمين .

ــ اليهود المطرودون من اسبانيا عهد السعديين عاشوا في المغرب كسائر المواطنين ، وتقلدوا مناصب هامة ، فكانوا ندامى ومؤنسي الأمراء في القصور ، وسفراء ومستشارين اقتصاديين في المؤسسات وخاصة في مصافي السكر بمنطقة مراكش . وقد اكتشف ذات يوم أن بعض اليهود كان يُهِرّب الذهب الى انجلترا عن طريق تغليف القطع الذهبية بقشرة من السكر حينما تسربت المياه الى السفينة فذاب السكر وظهر الذهب .


ــ '' داء الزهري الفظيع بأوجاعه وبثوره وقروحه لم يشاهد قط ولم يذكر اسمه حتى حمله عدد كبير من اليهود المطرودين من اسبانيا ... وكان لعديد من الأشقياء المغاربة اتصال جنسي مع نساء هؤلاء اليهود ، وهكذا انتشر قليلا قليلا في ظرف عشر سنوات حتى لم تعد تسلم منه أي أسرة ، وقد فتك بالناس فتكا ذريعا ...'' ( حسن الوزان . ص 94 ) .

ــ بعض أعياد اليهود :
. عيد كيبور: ( عيد الكبير) : يوم الغفران وهو أكبر و أهم الأعياد ، ويبتدئ من ليلة 29 أكتوبر ، ويدوم 25 يوم من الصوم المتواصل .
. بيساح : عيد الفصح أو الفسخ ، ويكون يوم 15أبريل ، ويدوم 8 أيام .
. شافوعوت : عيد الحصاد ، ويخلدون فيه نزول التوراة على موسى عليه السلام .
. سكون : عيد زراعي يتذكرون فيه تخزين المحاصيل في صحراء سيناء بعد خروجهم من مصر .
. السبت : يوم مقدس يحرم فيه أي نشاط .
. روش هاشاناه : عيد رأس السنة اليهودية .
. الحانوكة : عيد النظافة يتسلى فيه الأطفال كثيرا .






__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس