عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية mimi
mimi
مراقب
المشاركات: 10,223
تاريخ التسجيل: Jul 2011
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2013-12-09, 09:49 PM
 
Post الـزواج الافــريقي المغـربي






الزواج :



هو الحصن الحصين ، والميثاق الغليظ ، من أكبر أسباب الألفة ، وأسمى الروابط الإنسانية التي سنتها الأديان السماوية ، وصدقت عليها الأعراف ، ونظمتها لتتفق مع الفطرة ، فهو بحاجة إلى التدقيق والتفكير ووضع الأسس السليمة التي تستقيم بها هذه الشركة حتى لا تتعرض للإفلاس.
فالزواج – كما يقال في المثل عندنا – ليس متعة يومية أو شهرية أو سنوية ، وإنما هو للدوام والتأبيد إلى أن تنتهي الحياة في ظلاله الوارفة بنعمة الاستقرار والسعادة .
الزواج الافريقي المغربي : هو الزواج المؤلف بين افريقي ومغربية ، أي أن يكون أحد طرفيه افريقي الجنسية ،- السوداني - وطرفه الثاني مغربية ، وهو عقد جائز في نظر قانون الأحوال الشخصية للزواج المغربي .
كشفت دراسة أنجزتها الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة أن 23 في المائة من المغاربة يقبلون الزواج من الأفارقة ، بينما رفضت الغالبية ذلك ، ويرفض الرجال بنسبة حوالي 55 بالمائة ، والنساء بنسبة 64 بالمائة الارتباط بالافارقة .......
ومع ذلك ، فإن الحقيقة الجلية التي لا يتجادل فيها اثنان ، وتبقى غرة جبين في الواقع اليوم : أن الزواج الافريقي المغربي يشكل ظاهرة لافتة للانتباه ، خاصة والانعكاسات السلبية قد أمست تتفاقم بحدة ، وتزداد تعقيدا على انتهائه بالفشل الذريع .
لماذا المغربية ؟
أجل ، لماذا المرأة المغربية ؟ ، مالسر الذي جعل الأفارقة يتهافتون إلى المغربيات ؟ ولمَ ترضى المرأة المغربية بتقسيم الحياة مع شريك تشرب ثقافة مختلفة ؟ هل هو الخوف من ويلات الفقر أو من جحيم العنوسة وذهاب ربيع الحياة وقوتها ؟ مالذي يميز المغربية عن الافريقية ؟ .
من الجدير بالذكر أن الرجل الأسود مغرم بالمرأة البيضاء ومفتتن بها – غربية كانت أو عربية – فجل سكان الأفارقة – إن لم يكن الكل – يحلمون بالتأهل بالمرأة البيضاء، فالمرأة البيضاء في نظر الأفارقة درة يتيمة يتنافس إليها المتنافسون .
فالرجل الأسود يشعر بالفخر والمكانة عندما يتزوج بالمرأة العربية ويتباهى بها ، علما بأن نظرة المرأة قد لا ترقى إلى هذا المستوى ، وإنما تظل حبيسة بين جدران العنصرية واللونية .
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الزواج الافريقي المغربي يختلف كليا عن الزواج الافريقي الغربي ، لأن الدافع وراء هذا هو الطمع في تحقيق أغراض ومصالح شخصية من الاغراءات التي لا تستحضر الود الذي هو قوام الزواج ، مثل الحصول على الإقامة والجنسية ، والأوضاع الاجتماعية الراقية ، فبعد انتهاء النزوة ، أو الغرض الذي من أجله ربط الزواج ، يقطع حبله ، وهذا ما جعلت الدول الغربية تشد الخناق إلى أبعد حدود .
وهذه المصالح كلها منتفية في الزواج الافريقي المغربي ، فالذين يطلبون أيدي المغربيات إنما طالب علم رام التعفف ، وسيعود إلى مسقط راسه ، أو مقيم في الخليج أو الغرب ، فهؤلاء جميعا لا رغبة لهم في الجنسية المغربية التي لا تختلف عن الجنسية الافريقية في شيء .
وحتى لا أهرف بما لا أعرف ، فقد اتصلت ببعض الذين خاضوا هذه التجربة الانسانية الوعرة ، من جنسيات شتى ، مستفسرا عن السر المكنون الذي جعلهم يتخذون المغربية شريكة حياة ، فكان الجواب :
** الجمال : وهذا هو بيت القصيد ، وهو السبب الرئيسي الذي يدفع إخواننا
للزواج بالمغربيات ، ولا عار في ذلك شرعا وعادة .
فالمرأة المغربية فاتنة وساحرة ، متخصصة في لغة العيون ، تكبل القلب بالنظرة الأولى .
** الطاعة العمياء والخضوع التام للزوج : إن نجاح المرأة مرهون في طاعة زوجها – وخاصة عند الحاجة - .
والمغربية متفننة في لغة العيون ، بمجرد النظر في عين الزوج تدرك حاجته ، وتغذ على تنفيذها بلمح البصر ، فهي مستعدة في كل حين .
وأما الافريقية – وإن كانت مثقفة – فلا يكاد الزوج يرد الماء من بئرها إلا بعد التي واللتيا وبشقّ الأنفس ، فلا لذة ولا هناء ، شجار دائم ، وضرب مبرح في كل ليلة وضحاها ،أشد برودة من الثلج! ، هذا باستثناء بعض الدول – كالسنغال وغانا ونيجيريا – ولعل ممارسة الختان بغير الصورة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم هو ما يفسر لنا استفحال ظاهرة البرودة النسوية عندنا .
** إشعار الزوج بالمودة : ومن ذلك التعبير عن المشاعر ، وإزالة الوحشة عن الزوج ، من التحادث والحوار ، ومداعبته وملاعبته ، والقبض على يديه أثناء التنزه كما يقبض السياف على مقبض سيفه !.
وإن كانت الافريقية جريح العشق والهوى ، فإنها لن تعبر عن ذلك مهما جرى بها الزمن ، ومن المضحك جدا : أن الزوجة تتنزه مع زوجها كالغريبين ، فهي في الأمام والزوج في الوراء كالضابط .
هذه هي الأسباب الأساسية التي جعلت الأفارقة يقبلون على أسواق المغربيات إقبال الظامئ على العذب الفرات في اليوم القارظ ، وما عداها فليست حكرا عليهن ، مثل الطبخ والغسل والاعتناء بالمنزل ، فقد تتفوق عليهن الافريقيات فيها .
معـضـلة الـرجوع إلى البـلـد :
يظل الاختيار الصعب لهذا الزواج عندما يعزم الزوج القفول إلى وطنه الأم ، ففي كثير من الأحيان ترفض الزوجة وبعض أعضاء أسرتها ، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى الفراق الممقوت ، لصعوبة التواصل إلى حل مقنع .
إن استقرار الزوجين في خارج المغرب – برأيي – أولى وأفضل، وأضمن لاستمرار الحياة الزوجية تحت ظل الأمان ، فالزوجة المغربية قد لا تسلم من لسعات بعض ضعيفات النفوس واستهزائهن .
وأما في الخارج ، وبمنأى عن الأهل ، فيمكن لهما بناء مستقبل زاهر للأطفال ، وتنمية دوائهم بشكل بناء فعال ، وهناك شئ أخر في غاية الأهمية وهو نادر في المغرب إن لم يكن منعدما : عندما يهب نسيم الموت على الزوج ، ففي افريقيا ، سيخلفه أخوه الأصغر – أو أحد أقاربه – طوعا أو كرها ، لئلا يكون أولاد أخيه عرضة للضياع والتذبذب النفسي والحضاري .
فنكاح المتوفى عنها أو المطلقة عندنا – افريقيا السودان – زين ، وعند العرب شين ، فرحيل الزوج عن الزوجة في المغرب ، قد يودي بحياة الأولاد إلى التهلكة ، ولا أخال مغربيا يخلف افريقيا أبدا .
الطــلاق :
** لماذا معدلات الطلاق مرتفعة جدا في هذا الزواج ؟ .
فالنماذج والعينات التي عايناها – للأسف الشديد - انتهت بشكل درامي ، ولعل أهم الأسباب التي جعلت هذا الزواج ينهار بالتلاشي والفشل الذريع :
*** التباين في العادات والتقاليد :
إن التوافق الثقافي والتلاقي الحضاري والانسجام في التقاليد من أهم عوامل التي تعين على ديمومة الزواج ، وتحصنه من انهيار الفراق .
فلكل من الزوجين عادات فكرية ، وتقاليد سلوكية ، فإذا احتفظت المرأة بثقافتها الخاصة التي لا تنسجم مع روح الحضارة الافريقية ، ستتجلى المناقضات ، ويتضارب الشعور واللاشعور التي قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه .
فالمرأة في نظر المجتمع المغربي ملكة مدللة
ولا ريب أن الملكة لن ترضى – بأي حال من الأحوال – أن تكون أمة أو خادمة ، فهذا التباين الاعتقادي الخلفي إن لم يجرد كل منهما عنها مطلقا ، أشعل لهيب الخلاف والشقاق وأحرق حبل الزواج .
*** فــرض الآراء :
محاولة أحد الطرفين فرض آراءه وأفكاره وتصوراته على الطرف الآخر، أو في رغبة أحدهما القبض على زمام الأمر قد يجعل عسل الزواج حنظلا وعلقما ، فيكون الفراق أولى من شربه .
فهذا الزواج بحاجة إلى عقلية منفتحة ، وتنازلات متبادلة واسعة ، مع الاحترام والحوار الشفاف ، وإلا تعرض على الفشل بسبب صعوبة التأقلم مع الطرف الأخر .




منقول بقلم كاتب سوداني مزعوط



رد مع اقتباس