عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2013-12-16, 08:56 AM
 
المغرب ينوي مضاعفة التنقيب عن النفط وحذر شديد من الاعلان الرسمي لاكتشاف الصويرة

ينوي المغرب مُضاعفة عدد عمليات التنقيب عن النفط والغاز في 2014 إلى حوالي عشرين بئرا، في إطار عمليات استكشاف الغاز والنفط التي تشهد تسارعا في المملكة، حيث باشرت الرباط خطة طموحة لتنمية الطاقات المتجددة منذ 2010.



وقال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، على هامش احتفال رسمي في الرباط "لم نتوصل حتى الآن إلى اكتشافات مذهلة، لكننا في وضع يَحملنا على القول، بصورة موضوعية، إن مشهد التنقيب والاستكشاف قد تغير".

وأضاف "عندما ننظر الى الخط البياني لعمليات التنقيب في المغرب، نرى اتجاها تصاعديا، وهذا أمر بالغ الاهمية؛ ففي 2013، حفرنا حوالى عشر آبار، وفي 2014 سنبلغ العشرين بالتأكيد".

وتقول وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، إن المغرب، الذي تتوافر لديه عمليا 900 ألف كلم متر مربع من الاحواض المترسبة، لا يتوافر لديه في الوقت الراهن إلا 0,04 بئر في كل 100 كلم مربع، ما يعني في الواقع رقما متدنيا جدا، لأن متوسط الرقم العالمي هو حوالى 10.

وأعلنت شركة بريتش بتروليوم البريطانية العملاقة أعلنت خلال شهر أكتوبر عن المشاركة في عمليات التنقيب قبالة سواحل المغرب والانضمام الى شركات عملاقة أخرى مثل شيفرون الاميركية وتوتال الفرنسية وربسول الاسبانية، لكن عمارة دعا الى الحذر، ورفض المعلومات الصحافية الأخيرة عن اكتشاف حقول غاز كبيرة في منطقة الصويرة.
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس