عرض مشاركة واحدة
سنيني يم
مزعوط مميز
المشاركات: 261
تاريخ التسجيل: Aug 2013
سنيني يم غير متواجد حالياً  
قديم 2014-04-22, 05:08 PM
 
كيف تشتري عقاراً في المغرب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
. ما نود طرحه هذا المساء هو نصائح فيما يخص شراء العقارات في المغرب و ذلك حرصاً منا لخدمة المزاعيط و تحسين مستوى منتدانا العزيز على قلوبنا .
1- يشترط في أي عقار أن يكون محفظ أي موثق بمعنى أن هذا العقار يحمل اوراق موثقة من الجهات الرسمية في المدينة عينها ؛ او كما نسميه بالصك الشرعي عندنا .

2_ أذا اتفق المشتري ( الخليجي او العربي) و صاحب العقار على القيمة يطلب المشتري صور من الوثائق الرسمية للعقار ؛ و عند الحصول عليها يأخذها للموثق ( الموثق شخص له مكتب رسمي تكون عليه لوحة رسمية مكتوب عليها اسمه و رقم الترخيص بالسماح له بمزاولة المهنة عادة ما تكون مكاتبهم في وسط المدينة )

3_ الموثق هذا يكون عن طريقك انت لا يعرفه البائع ابدا حتى لا يكون هناك تلاعب او اتفاق . مهمة الموثق هي التأكد من صحة الاوراق الخاصة بالشقة او الارض او الفلا من حيث الاطوال و الموقع و المساحة و صحة ملكية الشخص لها حيث يذهب للدوائر الحكومية و التأكد من صحة ملكية الشخص لها ( مهمته تشبه عمل اصحاب مكاتب العقار عندنا ) قبل بداء عملية الشراء هذه لابد من الاتفاق على اتعاب الموثق ؛ أي الاتفاق مع الموثق قبل الشراء بفترة قصيرة.

4_ بعد التأكد من صحة الاوراق الرسمية يأتي دور المحامي و هو عن طريقك انت لا يعرفه البائع الا عند نقل ملكية العقار بإسمك . للمعلومية فجميع العقارات عليها ضرائب ؛ فلا ينخدع احدكم بشراء عقار عليه ضرائب متراكمة من قبل . انا شخصياً و قعت في هذا الفخ ، فدفعت 50 الف درهم ، الضربة تعتمد على نوع العقار .

5_ لا بد من مشاورة السفارة السعودية فيما يخص السعوديين فهم ملزومين بخدمتك ذهب في أي وقت لا تترد لا تستخدم الاتصالات بالهاتف لانهم لا يجيبوا على اتصالك بلا اذهب لهم في الرباط .

التعديل الأخير تم بواسطة Tourist ; 2015-04-20 الساعة 11:32 AM