عرض مشاركة واحدة
الصادق
مزعوط خبير
المشاركات: 1,780
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الصادق غير متواجد حالياً  
قديم 2014-07-07, 01:11 AM
 
المختصر المفيدة لزيارتي للمغرب الشقيق

بسم الرحمن الرحيم
المختصر المفيد لزيارتي للمغرب الشقيق
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
1. من منطلق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) يسعدني أن أتوجه بمزيد من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لهذا المنتدى المتميز بإدارته وأعضائه الكرام الذي من خلاله بعد توفيق الله حضيت برحلة موفقة ومنسقة محفورة في ذاكرتي ووجداني وكانوا منارة نصح لنا في سفرتي هذه للمغرب الشقيق الجميل بطبيعته الخلابة والرائع بأهلة الطيبين الكرماء.

2. كان الناقل الخطوط السعودية قيمة التذكرة (2850ريال ) وخط سير الرحلة/ المدينة ــ جدة ـــ الدار البيضاء . ومدة الرحلة( 19 يوم ) وعدد أفراد الرحلة اثنين كاتب هذه السطور وأخي وصديقي أشرف .

3. تم الوصول إلى مطار محمد الخامس الساعة (5 عصراً). والانتهاء من إجراءات الجوازات والجمارك بكل يسر وسهولة والحمد لله .

4. القيام بجولة على مدينة الدار البيضاء بالسيارة التي تم استئجارها بمبلغ ( 400درهم ) لليوم وانتهى هذا اليوم بجولة مشياً على الأقدام على شاطئ عين ذياب والعشاء في مطعم الطازج .

5. التوجه إلى فندق السويس الكائن في عين ذياب الذي كان لدينا حجز مسبق في غرفة بمبلغ ( 750 درهم) مع الإفطار وهو فندق لا يستحق الإقامة به نظراً لرداءة أثاثه وكثرة الصراصير في دورة المياه ــ أعزكم الله.

6. في صباح اليوم التالي تم التوجه من الدار البيضاء عبر الطريق الساحلي إلى مدينة الصويرة مروراً بالجديدة التي اجتمعنا مع بعض الأصدقاء بها وقضينا وقتاً ممتعاً في المنتجع السياحي مازاكان بيتش المطل على المحيط ويبعد حوالي( 6كم )شمال الجديدة في اتجاه الدار البيضاء ثم واصلنا المسير عبر الوليدية وآسفي إلى الصويرة .

7. قمنا في جولة عامة على مدينة الصويرة بين طرقاتها وأسواقها والمدينة القديمة التي تظهر جلياً تاريخ هذه المدينة العريقة والطابع المعماري المتميز وانتهت جولتنا لهذا اليوم بتناول وجبة العشاء والنوم بأحد فنادقها ذات الأربع نجوم بسعر( 600درهم ) لليوم وهي تستحق المكوث بها أيام عديدة لتنوع الفعاليات السياحية بها وقد كتب عن ذلك في المنتديات كثيراً.

8. تم التوجه إلى أغادير والمكوث بها لمدة يومين في فندق أبيس بإيجار يومي (400 درهم )مع الإفطار وهذه السلسلة من الفنادق أنصح بالإقامة بها لحسن الاستقبال ونظافة الأثاث وخلال فترة إقامتنا زرنا منتجع وادي الجنة ويبعد (60كم ) من أغادير والمنظر البانورامي من جبل أغادير والقصبة وقضاء سهرة الليل على الكورنيش الجميل .

9. التوجيه إلى مراكش والمكوث بها لمدة يومين في فندق أطلس أسني وهو فندق ذو الأربع نجوم بإيجار يومي للغرفة( 900درهم) وهو يستحق كل ثناء لموقعه المتميز ونظافة أثاثه وحسن إدارته .

10. التوجه إلى مدينة طنجه عبر الدار البيضاء والمحمدية والرباط التي مكثنا بها ليلة واحدة وبعد تناول وجبة الإفطار واصلنا المسير إلى طنجه عبر القنيطرة والعرائش وأصيلة ومكثنا في طنجه لمدة يومين في فندق أبيس زرنا خلالها مقهى الحافة والبوليفار والكورنيش ومغارة هرقل وكاب سبارطيل وغابة الرميلات . والسهر في إحدى المقاهي لتناول الأتاي الشمالي المميز بطعمه .

11. التوجه إلى شفشاون عبر مدن القصر الصغير والفنيدق التي تناولنا بها طعام الغداء ومارينا سمير والمضيق ومكثنا في تطوان ليلة زرنا خلالها المدينة العتيقة وساحة القصر وشارع محمد الخامس وباليوم التالي واصلنا المسير إلى شفشاون ومكثنا بها لمدة يومين في دار البقال وهي غاية في الروعة والجمال وكان مكوثنا بها من أجمل الأيام التي قضيناها في هذه الرحلة المكوكية وزرنا خلالها قصبة المدينة وساحة وطأ الحمام والتجول بين المنازل الزرقاء والبيضاء حتى الوصل إلى رأس الماء
,
12. التوجه إلى فاس عبر مدن وزان وليلى ومولاي إدريس زرهون وتناولنا بها طعام الغداء وقمنا بجولة على المدينة الرومانية ثم واصلنا المسير إلى مكناس حيث زرنا أسواقها ومدنها العتيقة وحطينا رحالنا في مدينة فاس ومكثنا بها لمدة يومين في فندق أبيس زرنا خلالها جامعة القرويين ومتحف النجارين وساحة الصفارين وضريح مولاي إدريس الثاني ابن مؤسس المغرب وهذه الأضرحة من البدع التي ابتلي بها بعض دول العالم الإسلامي.

13. التوجه إلى بني ملال عبر جبال الأطلس إيمواز كندر حيث تناولنا الغداء مع أحد الأصدقاء وهو من سكان هذا المدشر جنوب فاس ثم واصلنا المسير إلى إفران الساحرة بجمالها وحسن تنظيمها ومكثنا فيها يوم واحد زرنا خلاله نحت الأسد وعين فيتال وجولة عامة على طرقها وأحيائها ذات الطابع الأوروبي وباليوم التالي واصلنا مسيرنا إلى عيون أم الربيع عبر أزرو وعين اللوح وقضينا وقتاً ممتعاً بها ثم واصلنا إلى خنيفرة التي قمنا بجولة عامة بها والجلوس بأحد مقاهيها لشرب الأتاي وانتهت رحلتنا لهذا اليوم في بني ملال في فندق دار السلام وهو فندق جيد بسعر الغرفة( 350درهم). وفي بني ملال زرنا عين أسردون والتوجه إلى شلالات أزود الرائعة عبر طريق جبلي تخللته قرى أفورار وبين الوديان وإزيلال .

14. التوجيه مرة أخرى إلى مراكش وهي في نظري عاصمة السياحة المغربية ومكثنا بها ثلاثة أيام في شقق ستي ريد المتواجدة في إقامة ميراماس وهي شقق جيدة زرنا خلالها ساحة الفناء وعلي بن فلاح وحديقة ماجوريل وأسواق مراكش القديمة وقصر الباهية ودار سي سعيد وشلالات ستي فاطمة في منطقة أوريكا .

15. التوجه إلى الرباط عبر الطريق السيار ومكثنا بها يوم واحد زرنا خلاله مسجد وساحة محمد الخامس وقصبة الأوادية وقمنا بجولة عامة في أحياءها وطرقها الراقية والمنظمة .

16. التوجه إلى الدار البيضاء والمكوث بها لمدة ثلاثة أيام في فندق الشاطئ ذو الأربع نجوم والكائن في عين ذياب بإيجار يومي للغرفة(800 درهم ) وهو يستحق الإقامة به لموقعه المتميز ونظافة أثاثه وحسن إدارته زرنا خلالها موروكو مول وسوق أنفا بلاص وحي الحبوس وساحة الأمم وشارع محمد الخامس وسوق البرنس والقيام بجولة بالميترو .
وانتهت رحلتنا هذه للمغرب الشقيق بتناول وجبة الغداء في مطعم الصقالة ثم التوجه إلى مطار محمد الخامس للعودة إلى أرض الوطن الحبيب .


المرئيات
:
1. الشعب المغربي الشقيق في مجمله شعب خلوق كريم طيب لديه ثقافة اجتماعية عالية وعلاقته مع الآخرين ممتازة .

2. على وزارة السياحة بالمغرب أن تولي السياحة اهتماماً ورعاية خاصة وأن المغرب يستحق أن يكون البلد السياحي الأول عربياً وإيصال رسالة واضحة المعالم لكافة العاملين في المجال السياحي بأن أمن وحقوق السائح المادية والاجتماعية مكفولة لدى الوزارة .

3. لو أراد الله لنا زيارة المغرب مرة أخرى ستنحصر جولتنا بزيارة مراكش وأغادير و طنجه وإنهاء الرحلة بالدار البيضاء .

4. نصيحة تم تداولها كثيراً بالمنتديات وأؤكد عليها وبشدة وهي أن تجعل علاقتك مع الآخرين وخاصة العاملين في مجال السياحة بالمغرب محصورة بالخدمة المقدمة لك وواضحة حتى لا تضطر أن ترى نفسك في موقف لا يسرك وتكدر صفوك .

5. موضوع قيادة السيارة بالمغرب وجهة نظري مخالفة تماماً لمن يؤيدون استئجار سيارة وقيادتها لأن ما شاهدته خلال قيادتنا للسيارة لا يسر إطلاقاً نظراً لما عانيناه من الدرك ورجال المرور خاصة وأن وسائل النقل بالمغرب متطورة جداً سواء القطارات أو شركات النقل الراقية مثل سيتيام .

6. إذا كان لك حقوق لدى الآخرين مهما كان نوعها لا تتنازل بتركها من منطلق عدم رغبتك بالمشاكل بل صمم علي الحصول عليها لأنني شاهدت خلال جولتي بالمغرب سواء بالفنادق أو الأسواق وخلافه كثير من الأوروبيين لا يتنازلون عن حقوقهم مما يجعل الآخرين حريصين على احترامهم أو التعرض لهم .

وفي الختام أتمنى من العلي القدير أن أكون قد وفقت بالمساهمة بنقل تجربتي للمغرب وتكون هذه التجربة ذات فائدة وجدوى لمن يطلع عليها .

وأخيرا لا تكن قاسياً فتكسر ولا لينا فتعصر وخير الأمور أوسطها والكلمة الطيبة حسنة .

والله الموفق,,,
أخوكم الصادق


التعديل الأخير تم بواسطة الصادق ; 2014-07-07 الساعة 01:22 AM
رد مع اقتباس