الموضوع: طانجيس..!!
عرض مشاركة واحدة
مايو
مزعوط جديد
المشاركات: 29
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الدولة: غيمة
مايو غير متواجد حالياً  
قديم 2014-08-15, 11:21 PM
 
يتقدم القطار معلنآ الخروج من طنجة وتتراجع ذاكرتي للخلف علاقة طردية مؤلم حقآ هذا الشد عندما يكون بين العقل والجسد، صوت القطار يتدفق لمسامعي وكأنه اعلان صلب..!!

تارة اقرر النسيان ومحو الملامح من ذاكرتي المهترئة وأنا أستحضر طيفك كل لحظة لأخبره أني نسيتك وأنتظرك لأقول لك أني لا أتذكرك ..!!

في مقعدي الذي يحاول اجتذابني للجلوس بعد ان اجهزت على سيجارة اخرى في الممر ، خيرا فعلت فربما دقائق ونخرج من دائرة الجذابية فربما لهذه المدينة خصائص فيزيائية لانعدها في المدن قلتها بقناعة فربما استطيع ان اقنع هذا العقل الباطن بصدق النبؤة ..!!

رمقت العائلة بنظرة سريعة فضولية لمعرفة اي الجوار هم والقيت التحية والرد بالعفو على مساعدتهم في اسقاط شنطة في المكان المخصص للعفش ربما بها بعض الزاد والماء ومحارم ورقية ..!!

قالت اكبرهم انت من الخليج او مصر ياولدي قلت من الخليج والسعودية بالتحديد ياخالة قالت سعداتك عندكم بيت الله وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم الحمدلله طبعا..!!

صمتت لارضاء اطفالها ومساعدتهم على الاكل وخلدت في اغلاق عيني عسى ان اقضي على المسافة بغفوة سريعة وما ان توقفت عن التفكير حتى استرجعت الخطى الاول في الولوج لمقهى (مدام بورط) و ماقاله ابنها الجميل منير
عن هذه الحسناء ..!!

طنجة مدينة وقصيدة ودخان وشعر وموج عاصف ورياح شرقية ونساء جميلات مدينة أسطورية وآثار قديمة وشعراء وكتاب وفنانين لا يمكن أن يقبضوا على أزمنتهم إلا في طنجة الخيانة كما يسميها جان جينيه ..!!

لم تكن طنجة ارض الشعراء ومهوى الرسامون والحالمون فقط بل وحتى اصحاب راؤس الاموال ورجال الاعمال ونافذين في اوطانهم ..!!

فيما يشبهه مصحة نفسية وعلى مرتفع يطل على ملتقى البحرين يرقد قصر العشماوي لرجل اعمال سعودي اختار طنجة لادارة امواله وتجارته بين اورباء واسيا ربما ايضا هو يبحث عن معنى لحياته فيها حتى الموت ..!!

فكل الذين جاؤوا قبله كانوا يبحثون عن ذواتهم فيها حتى سكنتهم فهم يحملون حبهم وكرههم لها في آن واحد وبالرغم من هذا فإنهم يرددون ما قاله كفافي عن إيثاكا وهم يعنون طنجة بالتأكيد:
عندما تتهيأ للرحيل إلى ايثاكا
تمن أن يكون الطريق طويلا
حافلا بالمغامرات
عامرا بالمعرفة
فالذي يبحث عنها إما أن يلعنها ويهرب منها إلى الأبد أو يضل ساكنا فيها حتى الرمق الأخير..!!


القاكم
__________________
أبحث عن وطن ...!!

التعديل الأخير تم بواسطة مايو ; 2014-08-15 الساعة 11:29 PM
رد مع اقتباس