الصورة الرمزية سمو المغربية
سمو المغربية

سمو المغربية غير متواجد حالياً  
قديم 2015-06-09, 01:30 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرقاب الوله مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا ......عندي استفسار
هل الامازيغ مضطهدين في بلادهم .....مثل الاكراد في بلاد العراق وسوريا ومثل التركمان وعرب فارس في ايران وتركيا ومثل بعض الاقليات العرقية
في بعض الدول كالشراكسة والماردل والارمن والدروز في بلاد الشام
ايضا الثقافة والتراث النوبي في مصر .
انا لست باحثا اكاديميا ولكن هاوي لعلوم الاجتماع .

اريد اعرف المزيد عن الامازيغ ...تراثهم ثقافتهم عاداتهم .

نجهل الكثير عنكم فأنتم احبتنا وشركاء في الموطن العربي .
لا أخي... اﻷمازيغ ليسوا كحالة اﻷكراد في كل من سوريا والعراق وتركيا ... يتمتع اﻷمازيغ(الشلوح) بنفس الحقوق التي لدى العرب(العروبيه)..وعليهم نفس الواجبات...

ولكن المعروف بالمغرب أن هناك علاقه متوترة ولو بشكل غير مباشر بين هاذان الاثنان...

اﻷمازيغ معروفين أينما حلوا وارتحلوا بالتجارة...وأكبر التجار المغاربه هم أمازيغ..ولكن الاغلبية الساحقه من هؤلاء التجار وبالاخص الجيل اﻷول(مو الشبابي) مابيهتموا بالفشخره والثياب الماركه وهيك..يعني تلاقي الامازيغي مليونييييير ومع هيك مو مبين عليه..يعني بيلبسوا عادي ويتصرفوا عاااادي بدون تكبر او تكلف...وهالشي بيخلي العروبيه ينعتوهم ب السقرامين/القرزازه..يعني البخلاء.. فبيطلعوا عليهم نكت وانهم غايه فالشح..

وبنفس الوقت في فئه عظمى من الأمازيغ بينعتوا العروبيه بالامازيغيه ب " العروبيه إجان" يعني العروبيه الخانزين(الوسخين)...

ويتجلى هالصراع أكثر فالجامعات بين الطلبة اﻷمازيغ والطلبة الصحراويين....عطووووول فصراع..وكل فرقه منهم بتحاول تبين انه هي اﻷفضل...

بس اللي غاب عن الفريقين انه ماضل واحد عربي 100% أو أمازيغي 100% ... لان الامازيغ اتزوجوا من عند العرب.. والعرب اتزوجوا من عند الامازيغ...وبالنهايه الكل مغاربه...

ولﻹشارة بس: أنا مابنحاز ﻷي جهة..حكيت بصفه عامه..ﻷني مييييكس .. بنتمي للاثنين هههه