عرض مشاركة واحدة
أخبار المغرب
موقوف
المشاركات: 868
تاريخ التسجيل: Jul 2010
أخبار المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-10-22, 02:50 PM
 
?البوليساريو? وسيلة ورثتها الجزائر عن الاستعمار الإسباني لمنع المغرب من استعادة أراضي



أنا المغرب- و م ع:

أكد الكاتب اللبناني خير الله خير الله في مقال نشرته اليوم الجمعة صحيفة (روز اليوسف) المصرية أن جبهة “البوليساريو” لم تكن سوى وسيلة ورثتها الجزائر عن الاستعمار الإسباني لمنع المغرب من استعادة أراضيه.

وأضاف الكاتب في مقال تحت عنوان “هل من نية لحل قضية الصحراء ?” أنه لولا عائدات النفط والغاز الجزائرية لكانت جبهة “البوليساريو” انتهت في اليوم الذي انسحبت فيه إسبانيا من الصحراء، مؤكدا أن الجزائر تفضل حاليا بقاء صحراويين في تندوف يعيشون في حالة من البؤس على تمكينهم من العودة إلى الصحراء المغربية والعيش فيها بكرامة.

وأوضح أن قضية الصحراء “مفتعلة من ألفها إلى يائها” و”لا علاقة لها بالصحراء والصحراويين” بل هي “مرتبطة بالوهم القائم على نظرية أن الجزائر قوة إقليمية مهيمنة وأن من الضروري أن تكون لها إطلالة على المحيط الأطلسي تماما مثلما هي دولة متوسطية” مضيفا أن الجزائر “لا تدرك أنها ليست سوى دولة من دول العالم الثالث لم تستطع أن تبني نفوذا في أي مكان من العالم إلا بفضل ما تملكه من نفط وغاز”.

وذكر خير الله خير الله بأن المغرب “قدم في الماضي تنازلا كبيرا وقبل بالتفاوض مع ممثلين ل”البوليساريو” من أجل وضع نهاية لمآسي الصحراويين المقيمين في تندوف”، مضيفا أنه كان من المفترض أن تؤدي هذه المفاوضات إلى نتائج عملية خصوصا وأن هناك مشروعا مطروحا “يحفظ ماء الوجه للجميع إسمه الحكم الذاتي الموسع للأقاليم الجنوبية المغربية”.

وأشار كاتب المقال إلى أن مخيمات تندوف أقرب إلى “معسكرات اعتقال يمارس فيها الجزائريون وبعض مسؤولي “البوليساريو” عملية غسل دماغ لأطفال ومراهقين لا يعرفون شيئا عن القضية التي يفترض أن يموتوا من أجلها”، مضيفا أن الأمر يتعلق ب” ظلم ليس بعده ظلم يتعرض له آلاف الأطفال والمراهقون في تندوف . إنها ممارسات على طريقة نظام الخمير الحمر في كمبوديا “.

واستدل على هذه الممارسات بما تعرض له مصطفى سلمة ولد سيدي مولود المفتش العام لما يسمى “شرطة البوليساريو” بعد أن “تجرأ وعاد في شتنبر الماضي إلى مدينة السمارة في الصحراء وقال ما يجب قوله من أن الحكم الذاتي الموسع يشكل الحل لقضية الصحراء” .

وبعد أن ذكر بأن السلطات الجزائرية اعتقلت مصطفى سلمة بعد عودته وسلمته إلى “البوليساريو” حيث لا يزال مصيره مجهولا، أبرز الكاتب أن هذه الواقعة تؤكد أن “هناك إرهابا يمارس في حق الصحراويين المقيمين في تندوف يحول دون ممارسة حق تقرير المصير الذي يعني أول ما يعني السماح لهم بالذهاب إلى حيث يشاؤون”.

وفي معرض تناوله للسؤال حول وجود نية حقيقية لإيجاد حل في الصحراء سجل كاتب المقال أن “الحل موجود، وما لا يطاق فعلا هو “المخاطر الكبيرة” التي يمكن أن تنجم عن الإصرار على متابعة الاستثمار في النزاع واستخدام بعض الصحراويين وقودا من أجل استنزاف المغرب بدلا من الانصراف لما هو أهم من ذلك بكثير”. والأهم من ذلك بكثير، يقول كاتب المقال، هو الحرب على الإرهاب في المنطقة والتي تتطلب تضافر جهود كل الدول بما في ذلك المغرب والجزائر للقضاء على “القاعدة” وما شابهها وما يتفرع عنها من حركات وتنظيمات إرهابية تعتاش وتزدهر في بيئة يعم فيها البؤس ولا شيء غير البؤس.
رد مع اقتباس