عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية 9alkaasr9
9alkaasr9
مزعوط جديد
المشاركات: 19
تاريخ التسجيل: Jun 2015
9alkaasr9 غير متواجد حالياً  
قديم 2015-07-30, 03:27 AM
 
مدينة الجديدة مدينة جميلة و رائعة تستحق الزيارة

[COLOR="Blue"][CENTER]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد البحث والتحري عن هذه المدينة ( الجديدة ) في جميع المواقع الألكترونية وجدت ان هذه المدينه ستمثل قبلة السياح للمغرب في المستقبل القريب لمن اراد الهدوء والأسترخاءءءءءءءء شكرا لمن ارشدني الى هذه المدينه وهذ بعض المعلومات عنها جمعتها من بعض المواقع وكذالك رابط موقع #############مدينة (( ممنوع وضع روابط لمنتديات اخرى )) الجديدة أو مازغان ، هي مدينة ساحلية بالمملكة المغربية وعاصمة دكالة وهي منطقة تاريخية تقع جنوب مدينة الدارالبيضاء وعاصمتها هي مدينة الجديدة، عرفت هذه المنطقة ازدهارا حضاريا وثقافيا مع قدوم العرب من الجزيرة العربية الذين عمروها وما زالوا يسكنوها حتى الآن. سبقى ان احتلها البرتغاليون وبنوا بها قلعة (قصبة) صغيرة سنة 1514. التصميم الأول لهذه القصبة كان للأخوين " فوانسيسكو ودييكو دوارودا". تم توسيع " مازاكان" (كما سماها البرتغاليون) سنة 1541 من طرف البرتغاليين خصوصا بعد انسحابهم من أكادير وآسفي وأزمور. كما تم وضع تصميم نهائي لها من طرف مهندس إيطالي يعمل لحساب البرتغال معروف بنمط معماري خاص به استعمله.

مع توسيع هذه القصبة، عرفت هذه الأخيرة نموا حضاريا مهما وهكذا تم بناء عدة منازل وبنايات مدنية وعسكرية خصوصا بين 1541 و1548. عمر البرتغاليون مدة 267 سنة تقريبا تخللتها حروب وفترات هدنة وعدة علاقات حضارية مع المغاربة، حتى مجيء السلطان سيدي محمد بن عبد الله (1790-1757) حيث حاصر مازاكان مدة شهرين اضطر معها البرتغال إلى الانسحاب من المدينة. بعد استرجاع المغاربة لهذه المدينة بقيت خالية حوالي 50 سنة، عرفت خلالها باسم "المهدومة". في سنة 1820، أمر السلطان مولاي عبد الرحمان " باشا" المنطقة بإعادة بناء المنازل المهجورة، وبناء مسجد وإعادة تعمير المدينة الجديدة.
وبالرغم من محاولة إضفاء طابع إسلامي على المدينة وذلك من خلال بناء المسجد إلا أن المدينة حافظت على بعض مميزات الماضي البرتغالي بما في ذلك أماكن العبادة والصلاة.
تصميم قصبة الجديدة يشبه تصاميم قصر chambord في فرنسا وقصر Evoramonte بالبرتغال. القصبة البرتغالية كانت محاطة بسور يعزلها عن باقي المدينة وتصميمها هو على شكل نجمة رباعية الشكل. هذه الخصائص المعمارية تذكر بهندسة بداية العهد الحديث والمتميز بظهور الأسلحة النارية.

خضعت المدينة للاحتلال الأسباني خلال 1580-1640
ثم للاحتلال البرتغالي للفترة ما بين 1640-1769
إلى ان استطاع السلطان سيدي محمد بن عبد الله تحريرها من قبضة البرتغال سنة 1769
      ابو سلطان
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة خالد المسلم ; 2015-08-16 الساعة 04:56 PM سبب آخر: الرابط
رد مع اقتباس