عرض مشاركة واحدة
مرسي الزناتي
موقوف
المشاركات: 1,585
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مشرد
العمر: 36
مرسي الزناتي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-06-22, 08:58 AM
 
توقعات غير مطمئنة لعدد السياح الوافدين إلى المغرب

تمر السياحة في المغرب بفترة مهمة، إذ يراهن هذا القطاع على تحقيق أرقام إستثنائية، رغم التوترات في دول العالم العربي، إلى جانب تعرض مدينة مراكش إلى إعتداء إرهابي، خلف مقتل 17 شخصاً، أغلبهم من السياح الأجانب، وجرح 21.فقبل أسابيع من دخول فصل الصيف، بدأت الفنادق تقدم عروض مغرية، إذ أن التخفيضات وصلت إلى أقل من 50 في المائة.وإستأثرت هذه العروض بإهتمام المغاربة، قبل السياح الأجانب، إذ تستعد عدد من الأسر إلى حجز غرف في الفنادق لقضاء عطلتها الصيفية.
يقول جلال، مسؤول في فندق مدينة طنحة، "نتوقع أن يعود النصيب الأكبر من الحجوزات إلى المغاربة العائدين إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية، وفي إطار السياحة الداخلية، التي يراهن عليها المهنيون لرفع الدخل".
وأكد جلال، أن "الإقبال من طرف السياح الأجانب متذبذب"، مشيراً إلى أن "الأعداد منخفضة مقارنة مع السنة الماضية".
من جهته، قال سعيد الطاهري، مدير عام الفدرالية الوطنية للسياحة بالمغرب، أن "هناك مشكلة بالنسبة للحجوزات التي ما زالت قليلة، مقارنة مع السنة الماضية"، مشيراً إلى أن "هناك نقص في الشهور الأخيرة".
وأوضح سعيد الطاهري، في تصريح ، أنه "خلال الشهور الثلاثة الأخيرة إتخذنا مجموعة من الإجراأت، منها القيام برحلات إلى أوروبا حتى نكون أقرب إلى الزبائن، ونظهر لهم المغرب وخصائصه".
وذكر مدير عام الفدرالية الوطنية للسياحة بالمغرب أنه، في بداية السنة الجارية، سجل القطاع نسبة 15+ في المائة، كما أنه في نيسان (أبريل) الماضي وصلنا إلى نسبة 4+ في المائة، في حين أن شهر أيار (مايو) كان صعباً.
وتوقع سعيد الطاهري أن يتأثر القطاع، في شهر يوليو (يوليوز) وآب (أغسطس)، بسبب تزامنهما مع شهر رمضان، مشيراً إلى أنه سيجري تقديم عروض، في إطار السياحة الداخلية، حتى يتمكن المواطنون من ممارسة شعائرهم الدينية، وهو يقضون عطلتهم الصيفية.
وبلغ عدد السياح الوافدين إلى المغرب 1.5 مليون سائح، في شهري يناير وفبراير من السنة الجارية، مسجلاً بذلك إرتفاعاً بلغت نسبته 10 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2010.
وتباطأ النشاط السياحي في أكادير، خلال أيار (مايو) الماضي، بعد أداء جيد على مستوى الوافدين، وليالي المبيت المسجلة، منذ بداية السنة الجارية.
وحسب المجلس الجهوي للسياحة، فإن المحطة الشاطئية الوطنية الأولى إستقبلت، في الأشهر الخمسة الأولى 314 ألفا و49 زائرا، مقابل 279 ألفا و539 زائرا، في الفترة نفسها من السنة الماضية، مسجلة زيادة بـ 12.35 في المائة.
ويبقى السياح الفرنسيين الأكثر إقبالاً على المغرب، يليهم الإسبان، والبريطانيين، كما دخل الروسيون إلى قائمة الوافدين على المغرب.
وإستقبل المغرب 9.4 ملايين سائح سنة 2010، مسجلا زيادة قدرها 6 في المائة، مقارنة مع 2009، لكنها أقل عددا بما يقدر بـ 600 ألف سائح، قياسا بالتوقعات التي رسمتها خطة "رؤية 2010"، بسبب تداعيات الأزمة العالمية، التي خفضت النشاط السياحي، على المستوى العالمي، إلى أقل من 2 في المائة.
يشار إلى أنه، انطلاقا من سنة 2012، سيشرع في تنفيذ أولى مشاريع المخطط السياحي الجديد "رؤية 2020"، التي تؤطر المسار المقبل للقطاع السياحي المغربي، تأسيسا على "رؤية 2010"، المشرفة على نهايتها.
رد مع اقتباس