عرض مشاركة واحدة
ahmadhlayel
موقوف
المشاركات: 378
تاريخ التسجيل: Dec 2015
ahmadhlayel غير متواجد حالياً  
قديم 2015-12-04, 06:33 PM
 
[QUOTE=سمو المغربية;526505]فين جات هاد المزاب محمد ؟؟؟ ديما كانسمع مزابيه .. مزابي[
اجتهدت وجمعت ما امكن حول كلمة مزاب وكل ذي صله بها وقد جائت مزاب من اسم وادي مزاب وكما يلي:
بلاد الشبكة ، وهي هضبة صخرية كلسية، تقع شمالي الصحراء الإفريقية الكبرى (منطقة الجزائر)، وتمتاز عن بقية المناطق المجاورة لها بطبيعتها القاسية، فهي صحراء ضمن صحراء.وأصل تسمية الوادي عربية جاءت من الفعل زاب، نقول :زاب الماء أي جرى (المعجم العربي الأساسي مادة زاب)
سميت منطقة ميزاب ببلاد الشبكة ،نظرا لشبكة أودية عديدة، والتي لايتجاوز عمقها مائة متر، تتجه كلها من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي، لتنتهي عند بحيرة تكتنفها الرمال شمال غرب مدينة [ورقلة[وارجلان]] (الجزائر).
مساحة منطقة ميزاب حوالي : 38 ألف كم مربع، يحدها شمالا وادي بوزبير، وغربا وادي زرقون، وجنوبا بركاوي، وتمتد شرقا لتشمل تكرارغير موجود هذا الاسم في الواقع
المناخ
هواء المنطقة جاف جدا، ومما يزيده جفافا الرياح المثيرة للرمال القادمة من الجنوب الغربي، خاصة في نهاية الشتاء وبداية الربيع، ومن نتائج هذا الجفاف قوة إشعاع الضوء بالنهار، وتباعد الحدين الأدنى والأقصى للحرارة في اليوم الواحد.
تبلغ الدرجة القصوى للحرارة ببلاد مزاب : 50 درجة، بينما أدنى درجة لا تنزل عن درجة واحدة تحت الصفر، ومعدل الأمطار السنوي بها : 67 مم.
أهم الأودية التي تتخلل الشبكة : وادي زقرير الدي يوجد في مدينة القرارة، ووادي ميزاب (الذي سميت عليه المنطقة)، ووادي النْسَاء ببريان، ووادي متليلي.
أما وادي زقرير فينزل من ناحية الضاية بن ضحوة ويسقي واحة تكرار ويصب بمنطقة بن فيلح. و أما وادي النْسَاء فله رافدان هامان هما : وادي بالوح، ووادي السودان، أنشئت عند ملتقاهما مدينة بر ريان(بريان).و القرارة و يستقبل وادي ميزاب، مياه واد العذيرة، وواد الأبيض، ووادي التوزوز ويسقي واحة غارداية وواحة مليكة، ثم تنسكب فيه من الغرب مياه وادي أنتيسا الذي يسقي واحة بن يسجن، ومن الشرق مياه وادي أزويل الذي يسقي بدوره جزءا من واحة بونورة، ثم يتجه إلى العطف، وينتهي في سبخة الهيشة، على بعد 16 كم شمال ورقلة. إن هذه الأودية أودية جوفية يظهر آثارها على سطح الأرض، وتسيل مياهها على عمق 30 متر تقريبا، بينما لا يحدث سيلانها على الأرض إلا نادرا، وعلى أجزاء محدودة منها، وذلك عندما تتغلب غزارة الأمطار على سرعة التبخر في الجو، وسرعة امتصاص الأرض لها، إن أكثرها سيلانا :وادي زقرير وأقلها وادي ميزاب، وقد سُجِّل لوادي زقرير : 18 سيلانا، في مدة 16 عاما، بينما لم يسل وادي ميزاب إلا 9 مرات في نفس المدة، ووادي النْسَاء : 15 مرة، وسجل وادي متليلي : 12 حالة سيلان في نفس المدة.
و لفضيان الوادي في بلاد ميزاب تقاليد وعادات جميلة، شكرا لله، حيث يعتبر المزابيون(سكان الوادي) فيضان الوادي نعمة من الله على مدينتهم، ومنها أن ينادي المؤذن في الناس قبل الفجر أن الواد قد فاض.
إن بلاد وادي ميزاب، كانت عامرة منذ أقدم العصور، وقد ألقى الدكتور :(بْيِير روفو) في الدورة الحادي عشر لمؤتمر ما قبل التاريخ، المنعقدة بفرنسا، محاضرة بين فيها حصيلة بحوثه الميدانية في بلاد مزاب، ذكر فيها بالتفصيل : 11 محطة من العصر الحجري الأول، وصف فيها ما جمع من أدوات ذلك العصر التي بلغ عددها : 2959 أداة، بالإضافة إلى ذلك، فإن المنطقة غنية برسوم على الصخور، تثبت أن إنسان ما قبل التاريخ استقر في هذه البلاد.
هذه الصخور التي لا تعد، نقشت عليها رموز حروف أمازيغية، وأعداد، ولعلها كانت بمثابة عقود بين البدو المتعاملين، تسجل معاملاتهم الهامة، وتوجد رسوم أكثر قدما للحيوانات على بعض الصخور التي كلستها المياه المالحة، يوم كانت أودية المنطقة بحر.
حضارة مزاب
إن حضارة وادي مزاب وبنو مزاب، تتجلى في تمسكهم بدينهم، في تمسكهم بأصالتهم وتقاليدهم، في هندستهم المعمارية الأصيلة، لقد بنوا مدنا كاملة فوق جبال وعرة بطريقة رائعة، رغم أنهم لم يكونوا من أصحاب المعدات الضخمة أو الشعوب المتقدمة في ذلك العصر (حوالي 1000 م)، لقد استعملوا الأخشاب والسعف والجريد، ليبنوا قصورا رائعة جميلة لها سحر خاص، لقد بنوا مدن كاملة فوق صخور ضخمة (آت بونور).
نزح البعض من القبائل من منطقة زاب إلى المغرب مطلع القرن الـ12 م واستقروا في المناطق الشرقية و الجنوب شرقية من المغرب. وأسسوا دولة سميت المرينيون وبعد صولات وجولات مع الموحدين استطاع المرينيون في عهد الأخوين أبو يحي عبد الحق (1244-1258 م) ثم أبو يوسف (1258-1286 م) أن يستولوا على العديد من المدن، مكناس: 1244 م، فاس: 1248م. مع حلول سنة 1269م استطاعوا التخلص من آخر الموحدين في مراكش، وبدؤوا بعدها في تنظيم جيش قوي حتى يمكنهم الاحتفاظ بالمناطق التي انتزعوها. خاضوا عدة حروب على أرض الأندلس في عهد أبو يعقوب يوسف (1286-1307 م)، توسعوا إلى الجزائر (الاستيلاء على وهران ومدينة الجزائر). عرفت الدولة أوجها أثناء عهدي أبو الحسن علي (1331-1351م) ثم أبو عنان فارس (1351-1358م) وازدهرت حركة العمران. استطاع الأخير صد سلاطين عبد الواد والاستيلاء على عاصمتهم تلمسان، ثم واصل في غزواته حتى بلغ تونس واحتلها على حساب الحفصيين.
تقع الزاوية التاغية في دائرة " ابن أحمد " بقبيلة "حمداوة " التي احتضنتها على مدى ثلاثة قرون ، قبائل "مزاب" المجاهدة ، على بعد ثمانين كيلو متراً إلى الشرق من مدينة الدار البيضاء ، في الطريق إلى بني ملال على هضاب الشاوية العليا - العلوة ... وتحديداً في السفح الذي يقع عند تقاطع طريق سيدي حجاج - الكارة ، مع طريق برشيد- تادلا.

ولم تكن مدينة " ابن أحمد " في عهد الفقيه أحمد التاغي الحمداوي - رحمه الله تعالى - موجودة، وإنما مجموعة قبائل "مزاب" المنحدرة من امتزاج كل الأعراق المغربية الأصيلة :

من " مصمودة البرانس" التي أسست بالشـاويـــة - أو" تامسنا " كما أطلق عليها سابقا قبيل الإسلام وصدره- دولة " برغواطة " ، ثم من " صنهاجة البرانس " ، المرابطين الذين فتحوا المنطقة وأعادوا أسلمتها وطهّروها من بقايا كفريات برغواطة ، ثم اختلطوا بأهلها. وتوفي مؤسس دولتهم ، عبد الله بن ياسين ، فيها بتاريخ 24 جمادى الأولى سنة 451 هـ ، ودفن بقرية من قراها تدعى " كريفلة ". ومن " زناتة بني مادغيس البتر " الذين عرّبهم الهلاليون وأسسوا دول بني يفرن ، ومغراوة وبني مرين.

كما هاجرت إليها في القرنين الرابع والخامس الهجريين وما بعدهما قبائل عربية عديدة مثل قبائل بني هلال ، وسليم ، ومعقل ، ورياح ، وجُشَم ، بمختلف بطونها وأفخاذها. وتكاثرت هذه القبائل وأتمت أسلمة المنطقة وتعريبها ، وتكوّنت منها القبائل الحالية بشعبها وبطونها ، وبما تتميز به من شيم رفيعة ، شجاعة وكرماً ومروءة وأنفة .
من الشاوية ... قبائل مزاب تحكي
مزاب, هيا بلاد الجود و الكرم و الأحباب
مزاب, هيا بلاد الطعام و الشواء و الكباب
مزاب, هيا بلاد المتعة و النشاط و التقشاب
مزاب, هيا بلاد الشمس و الرعد و الضباب
مزاب, هيا بلاد قرايا العلم و القلم و الكتاب
مزاب, هيا بلاد القمح و النصاب و الصردي بلا حساب
ها ابن أحمد ها سيدي حجاج, ها أولاد فارس ها أولاد شعيب
ها المعاريف ها الغابة, ها رأس العين ها حمداوة ها أولاد مراح
ميات قبيلة و قبيلة كلهم فاتحين الأبواب
جيتي ضيف مرحبا, يحطوا ليك ما كتاب
جيتي الضارب مرحبا, يهرسوا ليك الكعاب
مزاب تخرج منها الوزير و العامل و النواب
قالو علينا, مزاب و الكلاب ما مدكورينش في الكتاب
هدا حسد و غيرة, و جهل بسورة أهل الكهف في أعظم كتاب
مع ارق التحيات

التعديل الأخير تم بواسطة ahmadhlayel ; 2015-12-04 الساعة 06:36 PM
رد مع اقتباس