عرض مشاركة واحدة
الزين المسرار
مزعوط برونزي
المشاركات: 646
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الزين المسرار غير متواجد حالياً  
قديم 2011-06-24, 11:53 PM
 
اليقين والتوكل على الله ...

صافحت والدتي أطال الله في عمرها , وكانت تتابع على قناة mbcمسلسل محسن الهزاني , وسألتها تحفظين قصيد محسن الهزاني ,فجاوبتني ...أغلب اهل نجد يحفظون قصيد راعي الحريق وشاعرها الفذ ..وخصوصاً قصيدة الأستغاثه ..ولمن لايعرف مناسبة القصيده ..أجدبت الأرض في نجد وفي ديار الحريق وشح المطر , فأستغاثوا الناس وهرعوا الى الصحراء يؤدون الصلاة طلب للغيث والمطر ..فلما أراد شاعرنا أن يخرج معهم رفضوا أعيان البلد أن يخرج معهم محسن لأنه شاعر غزل وبعضهم فسقه ..
رجعوا بعد فراغهم من الصلاة ...ولكن الغيث والمطر لم يؤمر من رب العباد , فطلب محسن من أهل الحريق وهم أهله وناسه , ان يستغيث وأخذ معه البهايم والدبش وسفهاء القوم ومساكينهم ..وخرج الى الصحراء ودعاء ربه بقصيده رائعه قلما تجد أحد في نجد من الرعيل والجيل القديم لايحفظ منها بيت او بيتين ..
وأستهلها بهذا البيت :
دع لذيذ الكرى وانتبه ثم صل
واستقم بالدجى وابتهل ثم قل ..
فما أنتهى من ابتهالاته ودعائه المضمنه في قصيدته , حتى أمر الرب عز وجل السماء فأمطرت ...وسقى الله أهل الحريق , بفضله وبسبب دعاء محسن وابتهالاته والله اعلم بمشيئته وبقضائه وبقدره ...
المهم أعود من حيث بدأت لوالدتي , وسألتها قديماً عندما كان الناس يخرجون للأستغاثه , كيف وضعكم ..قالت : كنا نذهب (للمرازيم جمع مرزام ) وهي خشبة من الأثل لتصريف الماء توضع في سطوح المنازل وهي معروفه مثل المرزام اللي على سطح الكعبه المشرفه الآن ...فننظف مجاريها ومن لديه مرزام مكسور يصلحه وهكذا ..يقين بأن الله سوف يغيثهم وينزل المطر ..
وأغلب الأحيان تسيل المياه من المرازيم قبل عودة من خرج يستسقي ...فقلت سبحان الله الى هذا الحد ياأمي ثقة الناس برب العباد أنه لن يخذلهم ...فقالت بل ازيدك من الشعر بيت اسمع هذه القصة والتي مضى عليها مايزيد عن ستين(60) سنه ,قد سمعتها من جدك لوالدك رحمه الله وغفر له ولموتى المسلمين ...
خرج خمسة من مشايخ وعلماء مدينة حايل شمال السعوديه في سفرونفذ مائهم وهم (حمود الحسين , عمر اليعقوب , علي الشامي , سالم الصالح , وخماس لآأذكر اسمه ) فلما ادركهم العطش ..استغاثوا وصلوا وطلبوا من الله ان ينزل المطر ..فما أنتهوا من صلاتهم الا والمطر يهطل عليهم ..
فسبحان الله العظيم كيف كان يقين الناس وتوكلهم على الله ,,فاأستغربت من هذه القصة ؟؟؟ولكن والدتي أطال الله في عمرها لم تستغرب وذكرتني بكلام الرب عز وجل (أنا عند ظن عبدي)..
فالناس قديماً أحسنوا الظن بربهم وتوكلوا عليه , في كل أمورهم صغيرها وكبيرها , فلم يخذلهم رب العباد ..
اورد لكم هذه القصة للعظه والعبرة ..نعم اعمل الأسباب وتوكل على الله بالنتائج ..يعني اعقلها وتوكل ...
ولا تقول ان الله لن يقبل دعائي , فالهزاني في وقته يعتبرونه فاسق وماجن ورفضوا خروجه معهم لصلاة الأستسقاء , ولكن عندما دعاء بقلب مخلص وتوكل على الله استجاب دعائه..وللجميع تحياتي
اخوكم الزين المسرار .....وهذه قصيدة الهزاني بصوت الراويه الشرهان ::



__________________
لقد ثبت بالقلب منك محبةٌ

كما ثبتت في الراحتين الأصابعُ

التعديل الأخير تم بواسطة الزين المسرار ; 2011-06-25 الساعة 12:00 AM