عرض مشاركة واحدة
Nadosh
موقوف
المشاركات: 9,263
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: بلاد الكفار
Nadosh غير متواجد حالياً  
قديم 2011-07-02, 02:43 PM
 
Smile المغاربة قالو نعم

13 مليون ناخب صوتوا ونسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 60,3%98 % من المغاربة قالوا "نعم" لدستور محمد VI الجديد الجمعة، 1 يوليو 2011






آرام من لندن والوكالات من الرباط

ذكرت نتائج اولية ان الملك محمد السادس عاهل المغرب حقق نصرا ساحقا في استفتاء جرى يوم الجمعة على التعديلات الدستورية التي اقترحها في محاولة لتهدئة محتجي "الربيع العربي." وقال وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ان 98.5 في المئة من الناخبين ايدوا الدستور الجديد وذلك وفقا لفرز الاصوات في 94 في المئة من مراكز الاقتراع.

ويعطي الدستور صراحة سلطات تنفيذية للحكومة ولكنه يبقي الملك على رأس مجلس الوزراء والجيش والهيئات الدينية والقضائية.

وكانت مراكز الاقتراع اغلقت أبوابها عند الساعة السابعة مساء من اليوم الجمعة، وبلغت نسبة المشاركة نحو ستين بالمئة، بحسب وزارة الداخلية. وستنتقل بموجب الدستور الجديد بعض سلطات الملك للبرلمان والحكومة. وينتظر ظهور النتائج الاولية في غضون ساعات بينما النتائج الرسمية تعلن الاحد.

وأدلى المغاربة بأصواتهم يوم الجمعة في استفتاء على تعديلات دستورية عرضها الملك محمد السادس في محاولة لاسترضاء احتجاجات "الربيع العربي" فيما تشير التوقعات الى أن النتائج ستأتي بالموافقة بالرغم من دعوات المعارضة لمقاطعة التصويت.

ويمنح الدستور الجديد صراحة الحكومة صلاحيات تنفيذية لكنه يبقي الملك قائدا للجيش ويحفظ له صلاحياته الدينية والقضائية ولا يزال يتيح له حل البرلمان وان لم يكن بصورة منفردة كما هو الحال الان

اقفلت في الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (18,00 ت غ) مساء الجمعة، مراكز الاقتراع للاستفتاء الدستوري الذي سيحد من سلطات العاهل المغربي الملك محمد السادس لمصلحة رئيس الوزراء.

وبلغت نسبة المشاركة 60,3% في الساعة 17,30 بالتوقيت المحلي (16,30 ت غ)، كما ذكرت وزارة الداخلية المغربية، قبل ساعة ونصف ساعة من اقفال مراكز الاقتراع في الساعة 19,00 (18,00 ت غ).

وقد جرى الاستفتاء الذي شارك فيه 13 مليون مغربي حتى المساء في 40 الف مركز اقتراع بما في ذلك في الصحراء الغربية.

وقالت حليمة زيدي التي توجهت الجمعة الى مكتب اقتراع في سيدي مؤمن بالدار البيضاء، "جئت من تلقاء نفسي من دون ان يجبرني على ذلك احد لأقول +نعم+ لمشروع الملك".

ومن هذا الحي الفقير من المدينة خرج الانتحاريون الذين نفذوا في 13 ايار/مايو 2003 اعتداء اسفر عن مقتل 47 شخصا.

وقالت امرأة محجبة لدى خروجها من قلم اقتراع في هذا الحي، "افضل الا اقول ما اذا كنت صوت مع هذا الدستور او ضده".

وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان عددا كبيرا من المغربيين توجهوا الى الشواطىء هربا من موجة الحر.

واجريت عمليات التصويت في المملكة تحت اشراف 136 مراقبا مغربيا ينتمون الى المجتمع الاهلي وقد وضعوا في تصرف المجلس الوطني لحقوق الانسان (رسمي)، كما اعلن لوكالة فرانس برس مسؤول في وزارة الاتصال.

وفي باريس، ادلى مئات المغربيين في القنصلية باصواتهم، وستبقى مراكز التصويت مفتوحة حتى مساء الاحد في الخارج. واعتبر منير (26 عاما) المستشار في احد المصارف "عندما يكون هناك تغيير، فان ابسط الامور تقضي بالمشاركة في التصويت".

ودعت وسائل الاعلام الرسمية وغالبية الصحف وابرز الاحزاب السياسية والنقابات الكبرى والمساجد في البلاد الى التصويت ب"نعم" خلال حملة قصيرة دامت 10 ايام.

وكتبت صحيفة "لو ماتان" القريبة من السلطة على صفحتها الاولى "ايها المواطنون توجهوا الى مكاتب الاقتراع".

وقالت صحيفة "ليبيراسيون" الناطقة باسم الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية (ائتلاف حكومي) "انه موعد مع التاريخ" في حين ذكرت صحيفة "ليكونوميست" انها "ساعة الخيار الكبير".

واعلن محمد السادس في خطاب الى الشعب القاه في 17 حزيران/يونيو ان المشروع يهدف الى "تعزيز ركائز نظام الملكية الدستوري الديموقراطي البرلماني والاجتماعي".

وسيكون بامكان رئيس الوزراء المنبثق من الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، حل مجلس النواب وهو ما كان من صلاحيات الملك وحده.
وينص المشروع على انشاء مجلس اعلى للقضاء يراسه الملك ويهدف الى ضمان استقلال السلطة القضائية.

كما ينص على الاعتراف بالبربرية التي يتحدث بها ربع سكان المغرب، لغة رسمية الى جانب اللغة العربية، وهو ما اعتبر حدثا تاريخيا.

ودعت حركة 20 فبراير التي تضم اكثر من 62 الف عضو الى مقاطعة الاستفتاء.

وكتبت على صفحتها على الفيسبوك الجمعة "وفقا للدينامية السياسية والديموقراطية التي اطلقتها حركة 20 فبراير ورغم كل محاولات السلطة لاضعافنا ندعو الى مقاطعة هذا الاستفتاء لان الدستور الذي يقترحه يعزز الحكم المطلق ولن يقضي على الفساد".

واطلقت حركة 20 فبراير في خضم الثورة في كل من تونس ومصر التي ادت الى اسقاط النظامين القائمين في هذين البلدين.


م/ن:D


ملاحضة::D:D:D:Dسبحان الله كين الى دار لا وبقدرة قادرة ولات نعم سبحاااااااااان الله معجزة من المعجزات:D:D:D:D