عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية عمر الفاسي
عمر الفاسي

المشاركات: 3,171
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الرياض
عمر الفاسي غير متواجد حالياً  
قديم 2016-05-24, 01:14 PM
 
"موازين" يرفع معاملات القطاع السياحي بنسبة 22% في الرباط

هسبريس - محمد لديب

قال مسؤولون من جمعية "مغرب الثقافات"، المشرفة على "موازين" الذي ينظم سنويا بالعاصمة الرباط، إن هذا المهرجان يساهم بشكل مباشر في رفع حجم معاملات مجموعة من القطاعات السياحية والخدماتية، إلى جانب خلق مئات مناصب الشغل المباشرة.

وأورد مسؤولو "مغرب الثقافات" أن المهرجان ساهم في رفع رقم معاملات قطاع السياحة بمدينة الرباط بنسبة 22 في المائة، وهو ما يوازي 20 مليون درهم تقريبا، مشيرين إلى أن وقع "مهرجان موازين" يمتد إلى قطاعات التجارة والصناعة التقليدية والنقل والمطاعم والفندقة.

وأوضحوا أن المهرجان ساهم في إحداث 3000 منصب شغل مباشر، تشمل المهندسين وتقنيي الإنارة والضوء والتقنيين المكلفين بالتوضيب والمدراء التقنيين والمكلفين بالتواصل والإداريين ورجال الحراسة والطباخين والمشتغلين في ميدان الطباعة.

وتستفيد ثلاثة قطاعات من التأثير الاقتصادي لمهرجان موازين، وفق تأكيدات المسؤولين أنفسهم، من خلال الرفع من رقم معاملاتها؛ حيث أوضحوا أن معاملات قطاع تجارة البيع بالتقسيط والمطاعم وقطاع النقل ترتفع بنسبة 30 في المائة خلال فترة المهرجان، الذي يُعد كذلك مصدرا مهما للنشاط التجاري لتجارة القرب التي تحقق أرباحا يومية تتراوح ما بين 2000 و50 ألف درهم.

وأفادت المصادر ذاتها بأن معاملات الوحدات الفندقية ترتفع بمبلغ 12 مليون درهم إضافية مقارنة مع مداخيلها المعتادة خارج الفترة التي ينظم فيها المهرجان، وهو ما يعني زيادة في رقم معاملاتها بنسبة 22 في المائة.

وتصل نسبة ملأ الغرف في الوحدات الفندقية من فئة 4 و5 نجوم 100 في المائة، فيما تبلغ 63 في المائة بالنسبة لباقي المؤسسات الفندقية الأخرى، وأكد مسؤولو "مغرب الثقافات" أنها تتضاعف 200 في المائة عن مستوياتها المعتادة.

المسؤولون أكدوا أن المنصات التي تحتضن السهرات الفنية لكبار الفنانين المغاربة والعرب والأجانب، تؤثر بشكل إيجابي واضح على الأنشطة التجارية التي تتواجد بالقرب من منصات المهرجان، وتتراوح نسبة هذا التأثير ما بين 67 في المائة بالنسبة لمنصة النهضة، و40 في المائة فيما يخص منصتي السويسي ويعقوب المنصور، و38 في المائة للمحلات المحيطة بشارع محمد الخامس، و37 في المائة بالنسبة لمنصة أبي رقراق.
__________________
الـراحـة الـنـفـسـيـة تـبـدأ عـنـد كـاونـتـرات الـجـوازات