الموضوع: اضرار المعسل
عرض مشاركة واحدة
الحضرمي
موقوف
المشاركات: 2,285
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الحضرمي غير متواجد حالياً  
قديم 2016-07-08, 04:15 PM
 
اضرار المعسل



هو التدخين بواسطة الشيشة أو النارجيلية بنكهات متعددة وبرائحة أكثر تطوراً من رائحة المداع ( الجراك - تنباك ) التقليدية التي اعتاد أفراد كثيرون في مجتمعنا على استخدامها .. وقد ابتلى بتدخين المعسل الكثير من الناس بمختلف أعمارهم وثقافاتهم ، والتدخين عموماً سلوك خاطئ ومن أخطر الآفات المنتشرة في أنحاء العالم ،

ومن المؤسف أن تكون منطقة الجزيرة العربية من أبرز المناطق في العالم الموبوءة بهذه الآفة الخطيرة ومن أهم الشعوب التي تستهدفها الشركات المصنعة للتبغ بمختلف مسمياته ومن أبرز الأسواق المستهدفة لترويج منتجاتها بواسطة الإعلانات الدعائية في القنوات التليفزيونية الفضائية والوسائل الإعلامية المتعددة .

ويتكون المعسل من نبات التبغ ونشارة خشب خشن ومصاصة قصب السكر بعد فرمها وعسل أسود تالف وإضافات كيميائية بنكهات (التفاح والبطيخ والفراولة) وبعض الفواكه الفاسدة علاوة على فطريات شديدة العفن ومنكهات مجهولة التركيب لإعطائها المذاق الطبيعي ، بحيث تخلط تلك المكونات في أحواض ويتم تقليبها ثم تترك فترة من الوقت لتتخمر .

وللمعسل أضرار شتى شأنها شأن تدخين السيجارة بل أشد ضرراً ، وهناك اعتقاد سائد خاطئ بأن مرور الدخان من خلال الماء الموجود في الشيشة يعمل على ترشيحه من المواد الضارة لكن الدراسات المتعلقة بذلك الاعتقاد أثبتت خطأه من خلال تحليل الدخان الخارج من فم المدخن والذي يحتوى على أضرار تزيد على أضرار دخان السجائر .. وتتمثل أضرار تعاطي المعسل في حدوث السكتة الدماغية والتقليل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما وانتفاخهما وإحداث سرطانات في الرئة والفم والمريء والمعدة بسبب القطران والمعادن الثقيلة والمواد المسرطنة الموجودة في مكونات المعسل .

التعديل الأخير تم بواسطة الحضرمي ; 2016-07-08 الساعة 04:23 PM
رد مع اقتباس