عرض مشاركة واحدة
أخبار المغرب
موقوف
المشاركات: 868
تاريخ التسجيل: Jul 2010
أخبار المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-11-10, 03:41 AM
 
وزان: مدونة السير? مرت من دار الضمانة



محمد حمضي *
يبدو أن مدونة السير التي دخلت حيز التنفيذ بشكل مخالف للقانون قبل استنفاذ كل محطات المصادقة عليها،ستظل مجرد حبر على ورق بالنسبة لمدينة وزان التي تعرف شوارعها فوضى حقيقية في مجال السير والجولان.
فحسب ما يشاهده القاصي والداني فإن ايقاف السيارات في الأماكن الممنوعة أصبح أمرا مألوفا حتى ولو عرض ذلك السلوك حياة الراجلين لكل أنواع الخطر،وكمثال على ذلك يمكن لمن يريد أن يتأكد أن يشاهد ما يحدث بالمقطع الملون باللون الأبيض والأحمر الممتد من بريد المغرب إلى باب مفوضية الشرطة والذي يعتبر أخطر مقطع بالمدينة،حيث ترسو به العشرات من السيارات أمام أعين الجميع!

نفس الوضعية يعيشها شارع محمد الخامس، وبالضبط مقطع عين أبي فارس الذي استباحه البعض ضدا على علامات التشوير،بعد عملية اعادة هيكلته ،وهي الهيكلة التي تحكمت فيها سلطة المال على سلطة المصالح العليا للمدينة وجماليتها! يضاف إلى ما سبق ذكره السياقة الجنونية في بعض الشوارع ،وتنظيم سباقات عشوائية للدراجات النارية بين بعض المراهقين،والفوضى التي يكون ورائها بعض سائقي سيارات الأجرة الصغيرة الذين استباح بعضهم هذه المهنة النظيفة ليزج بها في عالم من الممارسات لا قبل لها بها،خصوصا وأن رخص الثقة التي حصل عليها بعضهم في عهد باشا سابق تحكم في منحها كل ما يحرمه القانون والشروط المطلوبة!
أما في مجال ضبط قطاع النقل فإن المدونة لم تأتي بجديد ،بحيث يبقى هذا القطاع حديث الخاص والعام اعتبارا لاستئساد “شبكة النقل السري” التي تمارس أنشطتها بكامل الحرية وعلى مرأى ومسمع الجميع.

* عن موقع قضايا مراكش
رد مع اقتباس