عرض مشاركة واحدة
أخبار المغرب
موقوف
المشاركات: 868
تاريخ التسجيل: Jul 2010
أخبار المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-11-24, 06:52 AM
 
?فين ماشي يا موشي?..في فرنسا


الجزيرة نت:


فيلم: المغرب سهّل هجرة اليهود

حقق فيلم “فين ماشي يا موشى” أو “إلى أين أنت ذاهب يا موشى” للمخرج المغربي حسن بن جلون نجاحا كبيرا في فرنسا منذ أن عرض على شاشات السينما الفرنسية في يونيو/حزيران الماضي في باريس قبل أن يعرض في عدد كبير من المدن الفرنسية الأخرى.

وحظي هذا الفيلم بقبول كبير لا سيما بين العرب المقيمين في فرنسا وبين أبناء الجالية اليهودية من أصول عربية على حد سواء.

ويتناول الفيلم قضية هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل أو ما يسمى بـ”الهجرة الكبرى” لليهود المغاربة والتي تم جانب كبير منها في الأربعينيات من القرن الماضي بتخطيط من المنظمات الصهيونية تمهيدا لقيام دولة إسرائيل في العام 1948 في حين تواصلت هذه الهجرة بشكل لا يقل حدة عقب استقلال المغرب عن الاستعمار الفرنسي عام 1956.

ويكشف الفيلم كيف اتجه الجانب الأكبر من نحو 300 ألف يهودي مغربي إلى إسرائيل بالدرجة الأولى ونحو بلدان غربية أخرى مثل كندا وفرنسا ولكن بدرجة أقل.

ويتطرق الفيلم فيما يتطرق إليه من شخصيات إلى شخصية اليهودي المغربي شلومو الذي كان يعيش على جبال الأطلس عام 1963، وكيف قاوم شلومو رغبة الرحيل إلى إسرائيل حتى خضع في النهاية لذلك رغم حبه للمغرب وعمله فيه موسيقيا وصاحب محل لإصلاح الساعات.

ويحمل المخرج بن جلون المسؤولين المغاربة “تسهيل هجرة اليهود” إلى إسرائيل، معتبرا أنهم ساهموا بذلك في “بناء القوة العلمية والبشرية لإسرائيل” مثلما ساهمت في ذلك دول عربية أخرى كانت تستضيف على أراضيها جالية يهودية كبيرة بزعم التخلص من نفوذ اليهود على أراضيها.

ويأسف بن جلون في تصريحات لمجلة جون أفريك الفرنسية لسماح المغرب لنحو 300 ألف يهودي مغربي بالهجرة إلى إسرائيل بعدما أنفق عليهم مبالغ ضخمة لتكوينهم وتأهيلهم، واستقبلتهم إسرائيل التي لم تنفق عليهم ولا درهما واحدا.

وأوضح المخرج أنه أراد من خلال فيلمه بحث أبعاد القضية الإنسانية والاجتماعية والأيديولوجية لهذه الهجرة الجماعية.

وأشار إلى أنه استهدف عبر الفيلم كشف الحقيقة أمام الأجيال الصاعدة التي لم تعش تلك المرحلة لكنها تعيش تداعياتها، ولا تعرف منها إلا أن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس الذي تولى تدمير لبنان يهوديٌ ولد في المغرب وعاش فيه سنوات عمره الأولى ويتحدث اللغة العربية بلهجة مغربية بطلاقة.
رد مع اقتباس