عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية casablanca6
casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 331
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-07-24, 11:12 AM
 
مدونة الاسرة تطبق فقط في المغرب و لا تسري شروطها في اي دولة اخرى، لأن لكل دولة احكام خاصة بالاسرة

باستثناء حالة واحدة تطبق في السعودية، وهي موافقة الزوجة السعودية على الزواج في حال وجودها، فعند تقديم طلب الموافقة على الزواج من مغربية من السلطات السعودية، تشترط وزارة الداخلية السعودية موافقة الزوجة السعودية كشرط اساسي للموافقة، لأنها شرط اساسي مطلوب لقبول و ترسيم الزواج لدى السلطات المغربية المعنية، هذا في حال كان المتقدم متزوجا في الاصل، ويسري الشرط في السعودية و المغرب على حد سواء.

باقي احكام المدونة لا تسري في السعودية، مع اني سمعت مؤخرا انه سيتم تطبيق الاحكام الصادرة من محكمة الاسرة المغربية من قبل السلطات السعودية، فيما يتعلق بالامور المادية عبر اتفاق بين وزارتي العدل في الدولتين لكن لم يتم الاعلان في هذا الشأن حتى الان.

وطبعا في المعرب تسري جميع احكام المدونة على الاجنبي و المغربي في مسألة النفقات والحضانة ... الخ و في حال تعنت الزوج الاجنبي مثلا و مماطلته في التنفيذ يتم اصدار امر من المحكمة بالتنفيذ الفوري ، وفي حال عدم وجود الزوج داخل المغرب تصدر احكام غيابية و يمكن ان تصل لمصادرة املاك الزوج والاعتقال في حال دخوله المغرب.

نقطة اخرى احببت الاشارة اليها، حتى في حال زواجك خارج المغرب (تم الزواج في السعودية مثلا) من مغربية، فمدونة الاسرة تسري عليك في حال وجودك في المغرب مادام احد طرفي الزواج مغربي.

اتمنى اني قدمت ولو جزء يسير من المعلومات المتوفرة لدي

التعديل الأخير تم بواسطة casablanca6 ; 2017-07-24 الساعة 11:21 AM