عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية casablanca6
casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 331
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-07-27, 10:45 AM
 
مافيا تأجير السيارات في المغرب

تحية طيبة للجميع، احببت المشاركة في هذا الجمع اطيب انشالله لوضح تجربتي في ايجار السيارات ( الكراء) في المغرب،التي بدأت منذ اعوام طويلة، احببت ان اشارككم بها، لعل الكل يستفيد ومن المؤكد ان الكثير قد سبقني في هذا الطرح.

أولا: اعلم جيدا ان سوق الايجار في المغرب هو سوق غير منظم و قوانينة مبهمة نوعا ما، وان غالبية مؤجري السيارات وخاصة في المطارات هم سماسرة (ليسوا اصحاب الحلال) بل وسطاء بينك و بين ملاك السيارات ( مكاتب التأجير) طبعا الكل مستفيد، السمسار و المكتب الذي يقتطع جزء من مبلغ الايجار اليومي و يدفعة للسمسار، وهذا ينطبق ايضا على ايجار الشقق المفروشة و الفيلات.

ثانيا: يجب التأكد من ان نوع التأمين على السيارة المستأجرة هو تأمين شامل يغطي الكل (المسؤولية المدنية/الدفاع ورفع الدعوى/حماية و تأمين الركاب/الحريق/السرقة/كسرالزجاج/خلع سقف السيارة المتحرك/اضرار السيارة /الاحداث المناخية /التحسينات المهنية(الاصطدام بالاشياء الثابتة كالرصيف او الجدار)/ الاكسسوارات الخارجية (كسرالاضواء والمرايا الخارجية وسرقة العجلات) و مع ذلك هناك نسبة معينة يتحملها السائق بغض النظرعن نسبة الخطأ.

ثالثا : وهو الاهم ان ايجار السيارات عن طريق الشركات الكبرى هو ارخص و افضل بكثير من المكاتب المنتشرة في مطارات و مدن المغرب، يكفي مجرد كتاب Cheapest car hire in Morocco / rent car in morocco أو اي كلمة دلالية في محرك البحث غوغل وستجد الكثير من مواقع الشركات العالمية لتأجير السيارات بالمغرب وبأسعار تبدأ من 19 دولار يوميا، تتميز بموثوقية عالية، و بسيارات جديدة مضمونة و بصيانة دورية و تقوم بتبديل اسطولها كل الاكثر كل سنتين عكس المكاتب التي تستهلك السيارة حتى اخر رمق.

رابعا : اطلعت على الكثير من اعلانات المكاتب في هذا المنتدى و اكتشفت فيما لا يدع مجال للشك ان اسعارهم تفوق و تزيد عن ماهو موجود في السوق و خاصة لدى الشركات الكبرى المعروفة واعتقد ان السبب هو الوسطاء (على سبيل المثال لا الحصر يمكن زيارة هذا الرابط والاطلاع على الاسعار اليومية الارخص )

https://cars.liligo.co.uk/cars/sc.jsp#/car/results

خامسا : قم دائما باخذ صورعبر جوالك للسيارة المستأجرة قبل استلامها خصوصا في حال اكتشاف خدوش – انبعاجات- كسور- تغير في لون الدهان- حالة المقاعد- الاطار الاحتياطي – كماليات السيارة ... الخ و ابلاغ المكتب قبل التوقيع والخروج بالسيارة وتأكد انه اي المكتب قام برصدها و تسجيلها في العقد المكتوب بينكم.

سادسا : اعلم جيدا ان كل ما تحتوية بوليصة التأمين في العقد يعتبرلاغيا في حالة القيادة تحت تأثير الكحول او المخدرات .

سابعا : اذا وجدت اي محاولة ابتزاز من قبل الشركة او المكتب قم فورا بالاتصال بالسفارة وابلاغهم بالمشكلة، وستقوم السفارة باخذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان حقك كطرف مستأجر. ( من واقع تجربة شخصية مع احد مكاتب التأجير)

اتمنى اني قد اضفت شيء جديدا في هذا الموضوع و دمتم سالمين لأحبائكم


مصادري: موقع اكسا المغرب للتأمين - تجارب شخصية - نتائج من غوغل - موقع cars.liligo.co.uk

التعديل الأخير تم بواسطة casablanca6 ; 2017-07-27 الساعة 10:58 AM
رد مع اقتباس