عرض مشاركة واحدة
أخبار المغرب
موقوف
المشاركات: 868
تاريخ التسجيل: Jul 2010
أخبار المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-12-15, 07:34 PM
 
سلاح الجو الأمريكي يحجب 25 موقعاً إلكترونياً و3 صحف عالمية

واشنطن – رويترز
حظر سلاح الجو الأمريكي، الأربعاء 15-12-2010، على موظفيه دخول مواقع إلكترونية تنشر برقيات دبلوماسية سرية سربها موقع “ويكيليكس” المثير للجدل من بينها مواقع تابعة لمؤسسات إعلامية، في خطوة قال محللون عنها إنها “احتجاج” لا طائل منه.

وقالت الرائد توني جونز إن سلاح الجو حجب عن موظفيه 25 موقعاً إلكترونياً، من بينها “ويكيليكس” وثلاثة من أبرز الصحف العالمية، تعاونت مع الموقع المثير للجدل في نشر مئات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية من سفارات أمريكا حول العالم، ما أحرج الخارجية الأمريكية.

والصحف المحظورة هي: “نيويورك تايمز” الأمريكية، و”الغارديان” البريطانية و”دير شبيغل” الألمانية.

وكان “ويكيليكس” الموقع الذي يسهل الكشف عن وثائق سرية، قد بدأ منذ أكثر من أسبوعين نشر 250 ألف برقية دبلوماسية سرية، في تحرك أثار الكثير من الانتقادات بالولايات المتحدة وجدلاً حول العالم.

وسبق أن نشر الموقع الإلكتروني مئات الآلاف من المستندات السرية حول حربي العراق وأفغانستان.

وبدأت وزارات أمريكية، لاسيما الخارجية والدفاع بعدما شكلت المستندات السرية التابعة للوزارتين نصيب الأسد من الوثائق المنشورة على “ويكيليكس”، إعادة النظر في أنظمتها الأمنية للحيلولة دون تسريب المزيد من الملفات السرية.

يُذكر أن وزارة الدفاع “البنتاغون” قامت بحجب موقع “ويكيليكس” من الشبكات المتاحة للعسكريين، وكذلك فعلت مكتبة الكونغرس التي طلبت من جميع موظفيها الامتناع عن قراءة الوثائق المسربة.

والأسبوع الماضي، وجهت السلطات الأمريكية مذكرة إدارية، حذرت فيها جميع الموظفين والمتعاقدين معها من مغبة محاولة دخول موقع “ويكيليكس” والاطلاع على الوثائق الواردة فيه عبر أجهزة كمبيوتر حكومية، معتبرة أن الملفات المعروضة لاتزال تحمل صفة السرية، وهي بالتالي غير مخصصة لاطلاع من لا يمتلك تصريحاً أمنياً مناسباً.
رد مع اقتباس