عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية casablanca6
casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 331
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-08-20, 03:03 PM
 
فنادق المغرب ... مالها وما عليها

تحية طيبة لجميع الاعضاء و الزوار لمنتدى مزاعيط المغرب الحبيب، احببت ان اطرح موضوع يمس شربحة السياح و هي الغالبية العظمى من زوار المنتدى الا وهي السكن و الاقامة و تحديدا الفنادق في المغرب

الفنادق في المغرب مالها و ما عليها :

يتمركز النشاط السياحي في المغرب في عدة مدن مغربية كبرى وهي طنجة، اكادير، الدار البيضاء، مراكش و الثلاث مدن الاخيرات تستحوذ على ما نسبتة 72% من نسبة اشغال الفنادق في المغرب عموما.

يبلغ تعداد الفنادق في المغرب حوالي 5320 فندق، المصنف منها رسميا حوالي 3069 فندقا، و تضم فنادق و شقق فندقية و نزل و مخيمات ثابتة و متنقلة وكذلك لرياضات (جمع رياض) وتشتهر فيها المغرب دون عن الدول الاخرى و تتواجد في الغالبحول المناطق العتيقة و التاريخية و الزويا الدينية، منها حوالي 130 فندقا من فئة 5 نجوم و 214 قندقا من فئة 4 نجوم و حوالي 170 فندقا من فئة 3 نجوم ، والباقي من فئة نحمتان او غير مصنف، ولاجراء مقارنة سريعة مع مدينة دبي مثلا يوجد في مدينة دبي 187 قندقا من فئة الخمس نجوم ، 208 فندقا من فئة الاربع نجوم ، 120 فندقا من فئة الثلاث نجوم.

وبالاشارة الي الارقام اعلاه يتضح ان الفنادق من قئة (5،4،3 نجوم) تشكل نسبة 9.6% فقط من اجمالي الفنادق في المغرب، وهذا يدل على ان قطاع الفنادق مايزال بحاجة الي تطوير .

نبدأ تكلفة الفنادق في المغرب من 23 ريالا اي حوالي 6 دولارات ترتفع الي ان تصل الي 8,288 ريالا اي 2,210 دولارا في الليلة في الفنادق الفخمة، بمتوسط عام يبلغ 350 ريالا اي حوالي 93 دولارا امريكيا.

تدر السياحة و الفنادق مبلغ 26.36 مليار درهم سنويا وهي تشكل المورد الاساسي للعملات الصعبة في المغرب، رغم ذلك لا تزال السياحة في المغرب تسير بخطى بطيئة جدا.

نبدأ بمربط الفرس الا وهو التصنيف او رضا العملاء عن الاقامة في فنادق المغرب والذي يبلغ اقل من 7.0 من 10 (تصنيفات و احصائيات بوكينغ) وهذه النسبة تعتبر متدنية مقارنة بنسب الدول السياحية الاخرى.

الاسباب
تعود مشكلة انشاء الفنادق في المغرب الي البيروقراطية الموجودة لدى الفاعل او المشرع السياحي في الحكومات المغربية المتعاقبة، حيث الاجراءات تصتدم بالتعقيد، و المحسوبية وعدم وضوح الاجراءات و كذلك تعدد الجهات المسؤلة عن السياحة .

غياب الشركات العالمية
الي فترة التسعينات كان عدد المشغلين الاجانب للفنادق في المغرب لا يتجاوز عدد اصابع اليد و الباقي يدار مباشرة من قبل الجهات المالكة سواء كانوا افراد او شركات مغربية والتي تفتقر الي الحس السياحي او مواكبة التطورات في صناعة السياحة. هل تتخيل ان افخم فندق في المغرب بلا منازع (قصر المأمونية) والذي انشيء في العام 1923م اي فترة الحماية الفرنسية وقبل الاستقلال و سكنه المملوك و المشاهير، والذي قال عنة تشرشل انه افضل فندق زاره في العالم مملوك و يدار بواسطة البريد المغربي.

الكادر الفندقي
يعيب على فنادق المغرب ضعف الكادر التشغيلي و الاداري للفندق، و الذي يعتمد على الشباب حديثوا التخرج، يفتقدون الي الخبرات اللازمة، بسبب عدم الاحتكاك وعدم التطوير لمهاراتهم و قدراتهم وهذه المهمة مناطه باصحاب الفنادق والمسؤلين عن القطاع السياحي، انفسهم حيث تسهم بدور اساسي في تقييم الفنادق بشكل عام، لذا تجد ان غالبية التقييم السيء ينصب على الكادر التشغيلي و الموظفون. بالاضافة الي انه لا توجد مراكزللتدريب الكوادر والعاملين لتواكب احدث ما توصل اليه قطاع السياحة و الفنادق في العالم

المنافسة
لا توجد مراكز ابحاث و تدريب تعنى بمسألة التطويرالسياحي او تقديم الاحصائيات و التقارير، باستثناء ما يصدر عن وزارة السياحة و ادارة الامن الوطني ( لا اعلم سبب اقحام الامن في تطوير السياحة) فمسألة المنافسة شبه معدومة.


فنادق قديمة
يتراوح عمرغالبية الفنادق الحالية في المغرب باكثر من 35 عاما ، ويعتبر هذا الرقم مرتفع جدا مقارنة بالاحصائيات الدولية ، و قد زادت نسبة الفنادق الجديدة في العشر سنوات الاخيرة ، ويعود ذلك الي خطة طموحة تبنتها الحكومة المغربية للوصول الي رقم معين في عدد السياح في العام 2020


المساحة
مما يعيب فنادق المغرب و خاصة الخمس نجوم هو ضيق المساحة نسبيا للغرف المتوفرة و التي تبلغ متوسطاتها حوالي 22 م ، وهي نسبة متندية جدا اذا ما قورنت بمساحات الغرف لدى الفنادق العالمية التي تبلغ 35م ، مما يضطر السائح الي استبدال الفنادق بالشقق الفندقية او الفيلات.


قيود العملة
العملة مقيدة قي المغرب بالنسبة الي مسألة اسعار الصرف و ادخال و اخراج العملات الاجنبية و المغربية، و هي عملية صعبة و تخضع لاشتراطات السلطات هناك لذا المغرب من الدول التي ينشط بها تجارة العملة في السوق السوداء، ويمكنك مقارنة سعر الصرف الرسمي لدى البنوك و سعر الصرف لدى البازارات في باب مراكش في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء والذي يتباين بشكل كبير. اما في حال استخدام الصرافات الالية و التي انتشرت مؤخرا فهناك تقييد في عملية السحب التي لا تتجاوز 2000 درهم في المرة الواحدة. وغالبية الفنادق تقيد و تحدد سعر المبيت بالعملات الاجنبية فقط بصرف النظر عن سعر العملة المحلية عند الدفع. اي بمعنى اخر ان سعرالمبيت شبه ثابت.


نظمة زيارة و إقامة الضيوف
الانظمة العالمية تسمح باقامة النزلاء مع بعضهم، بغض النظر عن وجود قرابه بين النزلاء، كذلك ينطبق هذا الامر على ضيوف النزيل الراغبين في زيارتة بالغرفة.
وللضيوف يتم تحديد الساعة 11:00 ليلا لمغادرتهم ، بعد ذلك يطلب منه مغادرة الغرفة او دفع قيمة مبيت ليله ( مع النزيل و ليس منفصلا بغرفة اخرى، وبسعر تشجيعي).
اما المغرب فقوانينة متشددة مع الضيوف و النزلاء في الفنادق وخصوصا اذا كانوا من المغاربة، حيث لا يسمح للمغاربة بالسكن مع النزيل الاجنبي او بزيارتة في غرفتة بالفندق. اذا لم يكن هناك علاقة شرعية او صلة قرابه ، وتتعدى المسألة الي ان بعض الفنادق لا تسمح لسكان المدينة بالسكن فيهااذا كانوا من النساء، وهذا عرف امني موجود وليس قانون تشريعي والغاية منه الحد من انتشار الفساد على حد زعمهم.
اما اذا كان الضيف المغربي يحمل جوازا غير مغربيا (اجنبيا) فيسمح له بالزيارة و السكن مع الغير دون اعتراض و دون شرط القرابة.


في النهاية يتضح جليا ان المغرب مازال فب مرحلة التطوير و المواكبة في صناعة السياحة و تحديدا فيما يتعلق بالفنادق و السكن وهي حجر الزاوية لكل راغب في السفر .
اتمنى ان اكون قد قدمت تقرير مفيدا و غنيا لرواد مغربنا الحبيب فيما يتعلق بقطاع الفنادق

و دمتم لاحبائكم ....

CASABLANCA

التعديل الأخير تم بواسطة casablanca6 ; 2017-08-20 الساعة 03:17 PM
رد مع اقتباس