عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية ذحين ناسي
ذحين ناسي
مزعوط مميز
المشاركات: 257
تاريخ التسجيل: Aug 2017
ذحين ناسي غير متواجد حالياً  
قديم 2017-09-15, 05:35 PM
 
خمس مطارات عربية فقط حجزت مكاناً ضمن أفضل 100 مطار في العالم في التصنيف السنوي الذي تصدره مؤسسة سكاي تراكس، التابعة لمعهد الطيران في لندن. والمطارات الخمس توجد في منطقة الخليج.

في التصنيف الجديد لعام 2017 فحصت Skytrax أكثر من 455 مطاراً حول العالم من خلال مراجعات قدمها المسافرون عبر هذه المطارات، من خلال الاعتماد على تقيم عام يأخذ في الاعتبار مؤشرات الخدمات التي يقدمها المطار للعملاء.

ومن بين هذه الخدمات: الخدمات المباشرة المتعلقة بالمغادرين، والقادمين، والرحلات المحولة والتي تشمل مرافق المطار وخدمات العملاء، والأمن، والجوازات والمتاجر، وكذلك جودة الخدمات المتعلقة بالرفاهية داخل المطار كالمطاعم والمقاهي ومراكز الإنترنت ومرونة إجراءات التعامل مع العملاء ومهارات اللغة لدى العاملين في المطار.ما هي إذاً أفضل خمسة مطارات عربية لهذا العام؟

١. مطار حمد الدولي

أول مطار عربي وفي منطقة الشرق الأوسط ينضم لفئة الخمسة نجوم، في التصنيف الذي تمنحه مؤسسة سكاي تراكس. واحتل المطار القطري المركز السادس عالمياً لهذا العام بعد أن كان في المركز العاشر في العام الماضي.

٢. مطار دبي الدولي

تأسس في عام 1960، ويحقق نمواً متواصلاً في أعداد الركاب بمعدل سنوي قدره 15% في المدينة التي تعتبر الأكثر جذباً للسياح والمهنيين في الشرق الأوسط. ووفقاً لتقديرات شركة مطارات دبي المشغلة للمطار فإنه بات يتعامل حالياً مع أكثر من 2،2 مليون طن من الشحنات وما يزيد عن 65 مليون مسافر سنوياً، حيث تسيّر أكثر من 140 شركة طيران رحلات منتظمة تربط بين دبي وأكثر من 260 وجهة في العالم.

٣. مطار أبو ظبي الدولي

تأسس في العام 1982 ليرافق الازدهار المعماري والاقتصادي لإمارة أبو ظبي إبان الطفرة النفطية. يعتبر قاعدة لـ 41 شركة خطوط جوية تسيّر رحلاتها من وإلى حولي90 مدينة منتشرة في أكثر من 54 دولة. وهو المطار الأول في منطقة الشرق الأوسط الذي يحصل على شهادة الأيزو27001:2013 في أمن المعلومات لجميع أنظمة تقنية المعلومات.

٤. مطار البحرين الدولي

المطار الوحيد في دولة البحرين ومن أعرق مطارات المنطقة إذ يعود تأسيسه إلى العام 1920. السعة الاستيعابية للمطار تبلغ حوالي 9 ملايين مسافر سنوياً وأكثر من 1000 رحلة أسبوعياً وتعمل من خلالها أكثر من 43 شركة طيران عربية وعالمية تسير رحلاتها نحو 50 وجهة حول العالم. وتراجع مطار البحرين الدولي في الترتيب العالمي لهذا العام إذ احتل المركز 57 بعد أن كان في المركز 47 في العام 2016.

٥. مطار المدينة المنورة

يسمى رسمياً مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي. تأسس في العام 1971 كمطار محلي لتسهيل الرحلات الداخلية للحجاج والمعتمرين بحكم وجوده في المدينة الإسلامية المقدسة. ثم تم تحويله لاحقاً في العام 2006 إلى مطار دولي. يدار حالياً من طرف شركة خاصة لتشغيل المطارات. حصل العام الماضي على المركز 111 في التصنيف العالمي وتقدم خلال هذه السنة إلى المركز 93.