عرض مشاركة واحدة
saadora
مزعوط خبير
المشاركات: 6,206
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الجبيل
saadora غير متواجد حالياً  
قديم 2011-08-20, 10:21 PM
 
رد: الى مذا ترجع تسميه المغرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة othman999 مشاهدة المشاركة
أخوي شيخ المزاعيط أشكرك على اهتمامك والرد على الموضوع . هذا النوع من النقاشات يثري المنتدى بالمعلومات القيمة التي من شأنها أن تثري الثقافة العامه .
أما بالنسبة لأصل تسمية المغرب فما ذكرته أخي العزيز كان صحيح ولاتشبه شائبة . لكن السؤال كان أصل التسمية فبذالك علينا الرجوع إلى العصور القديمة لما لهذه المدينة القديمة من قدم في عبق التاريخ وليس العصر الحديث الذي كان مؤسسها بن تاشفين كما تفضلت .
كما ذكرت في حديثك أنه في العهد الفينيقي كانوا يطلقون على المغرب في العصر القديم ب ليكسوس أعتقد انه مصدر المعلومه لم يكن سليم . حيث أن ليكسوس كان الاسم القديم لمدينة العرائش فقط وليس المغرب ككل وقد تأسست سنة 1180 ق.م
وتفضلت أيضا بالقول أن الرومان كانوا يسمونها موكادور أي المغرب . التسمية صحيحة ولكنها لا تخص الرومان بأي شكل من الأشكال .فهذه التسمية تخص حصن شيده البرتغاليين سنة 1506م في مدينة صويرة الحالية .
أما أصول مدينة وليلي تعود على الأقل إلى القرن الثالث قبل الميلاد. كانت في أولها حاضرة موريتانية، ثم صارت انطلاقا من سنة 40م بلدية رومانية ليس أكثر . أخوي شيخ المزاعيط القصد من هذا التوضيح أن الأسامي التي تفضلت وذكرتها لم تكن للمغرب عموما وانما لمدن ومستعمرات أطلقها المستعمر عليها أو حصون شيدها في فترة من التاريخ . وفي النهاية لايسعني إلا أن أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك بالرد على موضوعي فقد فتحت مساحة للحوار الثري والبناء . تحيايي لك
نعم مستعمرات بحريه و يدار منها المغرب بالكامل وهيه مواقع تجاريه لرومان
لتجارة الرقيق و وذهب تشاد و واحجار زائير و ألماس الكونكو
اذن نحن اما دولة متكامله تدير دفة المغرب بالكامل
هذا رأيي
رد مع اقتباس