عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية casablanca6
casablanca6
مزعوط مميز
المشاركات: 331
تاريخ التسجيل: Jul 2017
casablanca6 غير متواجد حالياً  
قديم 2017-10-09, 01:59 PM
 
الصرف من السوق السوداء في كازا

كنت في معرض الرد على احد الاخوة في احد المواضيع عن سعر و طريقة الصرف، و عند الرد جائتني فكرة طرح موضوع متكامل عن السوق السوداء لصرف العملات في المغرب و تحديدا في كازا

بداية تعرفت على السوق السوداء في المغرب في التسعينات و عبر احد الاصدقاء المغاربة .

و السوق السوداء هي سوق افتراضي و غير قانوني تتداول فيه العملات و السلع التجارية بعيدا عن انظمة و تشريعات الدولة و خصوصا في مسألة التهرب الضريبي و الرسوم الحكومي

وعادة ما تنشأ السوق السوداء في الدول ذات الاقتصاد الضعيف المحدود التغطية بالعملات الاجنبية او الاقتصاد الريعي وهو اعتماد الدولة على بيع أو تأجير مواردها و خدماتها الي الخارج. مثل المغرب الذي منح الشركات الاجنبية غالبية الاستنفاع من الموارد الطبيعية و الخدمات في البلد و نورد مثلا : الفوسفات و توزيع الطاقة و استغلال الثروات السمكية و الزراعية و ختى الخدمات البلدية حتى ان شركات النظافة و توزيع المياة و الكهرباء موكلة الي شركات اجنبية.

تنشأ سوق العملات السوداء عندما يكون مخزون العملات الاجنبية محدود لدى الدولة، لذا يضطر التاجر المستورد الي تغطية استيرادة للبضاعة عبر شراء العملة الاجنبية من خارج المصارف.

نورد مثال عن تاجر يريد استيراد بضاغة بقيمة 1 مليون دولار ، وعند الذهاب الي البنك لفتح اعتماد مستندي للاستيراد بالدولار، لا يقوم البنك بتوفير كامل المبلغ للتاجر بل جزء منه، 750 الف دولار مثلا، فيضطر التاجر الي شراء 250 الف دزلار المتبقية من خارج نطاق المصارف باي سعر كان، طبعا التاجر لا يعني له سعر الشراء سواء كان مرتفعا او منخفضا شيئا ، لانه سيقوم بإضافتة هامش الزيادة في السعر الي سعر السلعة النهائي الذي يدفعة في النهاية المستهلك البسيط.

اذن السوق السوداء هي المصدر الوحيد له.

وهذا طبعا ينطبق على اقتصاد المغرب ،

لذا تجد تباين كبير بين سعر الصرف في البنك مقابل السوق السوداء، فاذا كان سعر شراء الدولار لدى المصرف يساوي 9.30 درهم لكل دولار ، تجد السعر لدى السوق السوداء 10.10 درهم لكل دولار ، لان السوق السوداء ستبيع الدولار بسعر اعلى للتاجر المستورد بـ 10.25 درهم للدولار .

و تنشط السوق السوداء في المغرب في الدار البيضاء حيث غالبية شركات الاستيراد في المغرب و تحديدا في محلات البازارات في باب مراكش، حيث ستجد الفرق الكبير بين سعر الصرف لديهم و لدى البنك

طبعا العملية ليست قانونية برمتها، و ليست علنية. لكنك ستجد الكثير من الخليجيين و الاجانب في ذلك المكان و الهدف المشترك هو الاستفادة كسائح من سعر صرف اعلى من البنوك بمراحل .
و دمتم لمحبيكم

التعديل الأخير تم بواسطة casablanca6 ; 2017-10-09 الساعة 02:02 PM
رد مع اقتباس