عرض مشاركة واحدة
أخبار المغرب
موقوف
المشاركات: 868
تاريخ التسجيل: Jul 2010
أخبار المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2010-12-30, 05:04 PM
 
لماذا يصلح ديوان المظالم ؟




رشيد لمسلم- أنا المغرب:

أصدر مؤخرا ديوان المظالم تقريره السنوي في رصد أهم الإشكالات التي يعيشها المواطنون في علاقتهم بالإدارة المغربية،حيث تناول التقرير السنوي حصيلة نشاط مؤسسة ديوان المظالم وقدم أهم المعطيات المتعلقة بالشكايات والتظلمات التي توصلت بها المؤسسة من المواطنين في مواجهة قرارات وأعمال وتصرفات الإدارات والمؤسسات العمومية، مع جرد لأصناف القضايا المثارة في الشكايات وتوزيعها حسب المواضيع وحسب الجهات الترابية، والتطور النوعي لعدد الشكايات التي تدخل في اختصاص المؤسسة.
ووقف التقرير على نتائج معالجة الشكايات المعروضة على والي المظالم ومدى تجاوب الادارة المغرربية بمختلف أسلاكها،وعدت تجاوب العد يمه قرارات المؤسسة ومع مطالب المشتكين.
وذكر التقرير ان وزارة الداخلية والجماعات المحلية تأتي على رأس الإدارات التي تهمل الشكايات الواردة عليها والبالغ عددها خلال السنتين المذكورتين 72 شكاية، هذا دون الحديث عن شكايات عديدة يرفعها مواطنون رأساً إلى الإدارات المختصة دون المرور بديوان المظالم ربما لكونهم يجهلون وجوده أو لايعرفون وظيفته.
وخصص التقرير فقراته للحديث، على أنشطة المؤسسة في مجالي التكوين والتعاون والشراكة بين المؤسسة ونظيراتها على الصعيد الدولي كأحد الأوراش الهامة التي من شأنها المساهمة في التعريف بالمجهودات الوطنية للمغرب في مجالات التنمية الحقوقية والإصلاحات المؤسسية التي همت قطاعات مختلفة.
وتجدر الاشارة ان الغاية من تأسيس مؤسسة ديوان المظالم هي احدات آلية مؤسساتية لإيصال صوت المواطن إلى الإدارة وتحريك مشاكلهم وقضاياهم بالسرعة والفعالية المطلوبتين.لكن في نظر المتتبعين فإن تقرير ديوان المظالم يوحي بغير ذلك، خاصة حين يفيد أن الإدارة لم تجب سوى بنسبة 33 في المائة من مجموع الشكايات المحالة عليها.
ليطرح السؤال عن جدوى وجود مثل هذه المؤسسة في ظل تجاهل المؤسسات الحكومية لاهذافها واعطاء دور الوساطة والحكامة القانونية دورها.
رد مع اقتباس