الموضوع: اّداب السفر
عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية الدوكالي
الدوكالي

المشاركات: 3,591
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-02, 12:58 PM
 
اّداب السفر

1- إخلاص النية في السفر .



أ - أن يكون سفر طاعة ، لا يتضمن معصية أو ارتكاب محرم أو فراراً من واجب أو إقداماً علي حرام .

ب - والسفر بنية الاستجمام والنزهة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة ، ليس معصية ، بل هو قربة إذا كان مقترناً بالتأمل في الكون وذكر الله تعالي .

2– الاستعداد للسفر وذلك :

أ - أن يصلي صلاة الاستخارة .

ب - بأن يبدأ برد المظالم وأداء الحقوق والأمانات ووفاء الديون التي عليه ، ورد الودائع إلي أصحابها .

ج_ أن يُعد النفقة التي تلزم من يجب عليه الإنفاق عليه مدة غيابه .

د - أن يتزود لرحلته من مال حلال طيب .

3 – الرفقة في السفر :

أ – يكره أن يسافر الرجل وحده ، وقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم أن يسافر الرجل وحده ، ( النهي عن السفر وحده ، رواه احمد من حديث ابن عمر بسند صحيح ، كذلك مثله في النهي عن السفر ليلاً وحده في صحيح البخاري ) .

ب- أن يختار الرفقة الصالحة ، وليس هنالك أفضل من صحبة الزوجة والأولاد في الأسفار التي أصبحت حالياً من لوازم الراحة وإضفاء السعادة علي الأسرة .

وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه ، فأيهن خرج سهمها سافرت معه ، ولما حج سافرن معه جميعهن ، رضي الله عنهن .

ج_ وينبغي أن يكون رفاق الطريق ممن يعينون علي ذكر الله تعالي ، والمرء علي دين خليله .

4 – وداع الأهل والأقرباء والإخوان :

فعن موسى بن وردان أنه قال : أتيت أبا هريرة رضي الله عنه ، أودعه لسفر أردته فقال : ألا أعلمك يا ابن أخي شيئاً علمنيه رسول الله صلي الله عليه وسلم عند الوداع ، فقلت : بلي ، قال : قل : ( أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ) .

5 – كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا سافر ، خرج من أول النهار ، وكان يستحب الخروج يوم الخميس ، ودعا الله تعالي أن يبارك لأمته في بُكورها .

6 – ملازمة الأدعية المأثورة :

وذكر الله تعالي قبل السفر ، وأثناء وبعد الرجوع منه ، وفي كل حال ، ومن المأثور في السفر :

أ – كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول حين ينهض للسفر : اللهم إليك توجهت ، وبك اعتصمت ، اللهم أكفني ما أهمني وما لا أهتم به ، اللهم زودني التقوى ، واغفر لي ذنبي ، ووجهني للخير أينما توجهت .

ب - وكان إذا قدمت إليه دابته ليركبها ، يقول : بسم الله حين يضع رجله في الركاب ، وإذا استوي علي ظهرها ، قال: الحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون ، ثم يقول : الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، ثم يقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، ثم يقول : سبحانك إني ظلمت نفسي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، ويقال هذا الدعاء حالياً عند ركوب السيارة أو الطائرة أو الباخرة ..

ج- وكان يقول : اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عَنّا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنقلب ، وسوء المنظر في الأهل والمال وإذا رجع ، قالهن ، وزاد فيهن : آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .

د- وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم ، هو وأصحابه إذا علوا الثنايا ( المرتفعات والجبال ) كبّروا ، وإذا هبطوا الأودية سبّحوا .

د- وكان إذا أشرف علي قرية يريد دخولها يقول : اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ، ورب الأرضين السبع وما أقللن ، ورب الشياطين وما أضللن ، ورب الرياح وما ذرين ، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها ، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها .

7 – التقيد بالآداب الإسلامية:

في المظهر والحديث واللباس والتصرفات ، وإعطاء الأجانب صورة صادقة طيبة عن السلوك الإسلامي ، وأن يكثر من زيارة المساجد والآثار الإسلامية ومعاهد العلم ، والصالحين في المناطق التي يسافر إليها .

8 – أن يعتبر في سفره بذكر الآخرة ومغادرة الدنيا ..

وليحمد الله تعالى علي السلامة وعودته إلي بيته سالماً غانماً
.
__________________

رد مع اقتباس