عرض مشاركة واحدة
حياة مغربية
موقوف
المشاركات: 174
تاريخ التسجيل: May 2018
حياة مغربية غير متواجد حالياً  
قديم 2018-06-07, 02:22 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غواص المغرب مشاهدة المشاركة
يحتفل المسلمون بعيد الفطر في اليوم التالي لشهر رمضان مباشرة، وبما أن رمضان يعتمد على التقويم القمري فإن تاريخ عيد الفطر الميلادي يتغير كل عام، يشار إليه في المغرب أحياناً بإسم العيد الصغير، وإلى عيد الأضحى بالعيد الكبير، وجميع سكان المغرب من المسلمين يحتفلون بهذا العيد .
يقوم المسلمون بآداء صلاة العيد عند شروق الشمس؛ أي بعد ساعة أو ساعتين من صلاة الفجر، وتصلى جماعةً ولا تُقبل منفردة كباقي الصلوات الخمسة، يجتمع الناس لأداء صلاة العيد في مسجد كبير أو ساحة أو قاعة كبيرة.
الملابس،
يرتدي الذكور المغاربة جلباب أو جبادور وهي ملابس طويلة وفضفاضة مع الأحذية المغربية التقليدية المسماة بالغا، أما النساء فترتدي القفطان المغربي أو الجلباب، وعادةً ما يتم شراء الملابس الجديدة للعيد أو ارتداء أرقى الملابس الموجودة.

هدايا العيد
من الشائع شراء الهدايا للأطفال في العيد، ويقوم أفراد الأسرة الأكبر سناً بتقديم الملابس والحلويات كهدايا أو مبالغ مالية صغيرة للأشخاص الأصغر سناً منهم، وعادةً ما تكون الهدايا رمزية.
أشياء يتم شراؤها في العيد
تغمر الأسواق المغربية بالمتسوقين في الأيام التي تسبق العيد مباشرة، وذلك ليقوموا بالتحضير للعيد وشراء الضروريات لجعل العطلة مثالية، من الأشياء التي يتم شرائها استعداداً للعيد.
الحلويات
تلعب الأغذية دوراً رئيسياً في الثقافة والحياة الأسرية المغربية بشكل عام، لذا فمن الأمور الأساسية شراء وتحضير الحلويات قبل العيد، حيث تقوم العديد من العائلات بإعداد كعك العيد والحلويات المغربية المختلفة، وعائلاتٍ أخرى تفضل شراء الكعك أو الحلويات من المخابز والمحلات المخصصة لذلك بسبب عدم امتلاكهم للوقت الكافي أو المهارة لإعدادها.
العطور
من المهم جداً أن تكون المنازل مزينة ونظيفة ومعطرة استعداداً لاستقبال الضيوف في أيام العيد، ولدى المغاربة تقليداً يقتضي بحرق البخور المغربي في البيت لتعطير الأجواء، ويُعتَقَد في الثقافة المغربية أن للبخور امتيازات روحانية.
هدايا للأطفال
يتم شراء الهدايا للأطفال بالتحديد في أيام العيد، بالإضافة إلى الملابس الجديد؛ حيث يقضي الأطفال السنة بطولها بانتظار العيد متحمسين لشراء الملابس الخاصة به واستقبال الهدايا ممن هم أكبر منهم.
الملابس التقليدية
بما أن العيد هو مناسبة خاصة جداً، يقوم الجميع بشراء أو خياطة الملابس المغربية التقليدية أو ارتداء أرقى ما لديهم منها.
تقرير رووووعة اخي كل كلام صحيح الله يسعدك
رد مع اقتباس