عرض مشاركة واحدة
 الصورة الرمزية الدوكالي
الدوكالي

المشاركات: 3,591
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرياض
الدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2011-09-20, 11:02 PM
 
رد: احتاج توضيح .. شلوح .. صحرى .. !!

البَرْبَر قبائل تقطن شمال غربي إفريقيا في منطقة الصحراء الكبرى. ويقدر عدد أفراد هذه القبائل بنحو 15 مليون نسمة. ويتحدثون بعدة لهجات بربرية. ويتبع الكثير منهم العادات والتقاليد العربية والإسلامية خصوصًا بعد أن فتح العرب المسلمون أراضيهم وانخرطوا معهم في الإسلام والفتوحات.

يعتمد معظم البربر في معيشتهم على الرعي والزراعة، ويعيشون في قرى صغيرة تقع غالبًا في مناطق جبلية وعرة. يعيش القبائل الجزائريون ـ هكذا يعرفون ـ وقبائل البربر بجبال الأطلس بالمغرب بهذه الطريقة نفسها. كما أن بعض القبائل التي تتحدث اللغة البربرية، مثل قبائل الطوارق بالصحراء تجوب الصحراء، مع قطعان الجمال والبقر والأغنام بحثاً عن المراعي.

وكان البربر هم أول من سكن الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط في إفريقيا. وقد يرجع وجودهم
في تلك المنطقة إلى نحو عام 3000 ق.م. أو ماقبل ذلك.


ومنذ حوالي عام 60 ق.م، توالى على حكم أراضي البربر كل من القرطاجيين والرومان والوانداليين والبيزنطيين والعرب المسلمين والأتراك والأسبان والفرنسيين والإيطاليين في عصور مختلفة. ومن بين كل هؤلاء كان للعرب المسلمين أكبر تأثير على الثقافة البربرية.

وخلال فترتي الحكمين القرطاجي والروماني اللتين امتدتا من حوالي عام 600 ق.م إلى القرن الخامس بعد الميلاد، كان تجار البربر حلقة الوصل بين ساحل البحر الأبيض المتوسط وأسواق الذهب، والعاج، والرقيق في غربي إفريقيا. وقد أصبح عدد من البربر الساحليين مواطنين رومانيين. ولكن البربر في المناطق الجبلية والصحراوية المنعزلة استمروا في العيش في مجموعات مستقلة.

بدأ الفتح العربي الإسلامي لشمالي إفريقيا في القرن السابع الميلادي واعتنق كثير من البربر الإسلام وأصبحوا مسلمين. وخلال القرن الثامن، انضم البربر المسلمون إلى العرب في فتح أسبانيا.

وبعد عام 1050م، سيطرت الإمبراطوريات التي يحكمها البربر على أجزاء كثيرة من شمالي إفريقيا لمدة تقارب المائتي عام. وقد أسس بربر الصحراء إمبراطورية المرابطين عام 1050م والتي سيطرت فى أوج ازدهارها على المناطق التي تعرف الآن باسم المغرب، وغرب الجزائر، وجنوب أسبانيا. وفي نحو عام 1150م، أطاح بربر الجبال بإمبراطورية المرابطين وأسسوا إمبراطورية الموحدين التي سيطرت على المناطق التي تعرف الآن باسم الجزائر والمغرب وتونس وأجزاء من أسبانيا. وقد انقسمت تلك الإمبراطوريات الكبيرة خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر. ولكن البربر استمروا في السيطرة على بعض الأجزاء المتبقية من الإمبراطوريات السابقة حتى القرن السادس عشر.

وفي تلك الأثناء استمر العرب المسلمون في التحرك عبر شمال إفريقيا، وبمرور الوقت استولوا على معظم المناطق الساحلية وانخرط البربر في المجتمع الإسلامي. ولم تستمر لغات البربر الأصلية وعاداتهم وتقاليدهم إلا في المناطق الجبلية والصحراوية.

------------------------------------------------- --------------------------------------
اللغة الأمازيغية،أو اللغة البربرية هي لغة تنتسب إلى مجموعة اللغات السامية
. وهي لغة شفوية يتحدث بها أساسًا السكان الأصليون لشمال إفريقيا الأمازيغن أو البربر كما يطلق عليهم.


وتشمل اللغة الأمازيغية اللهجات المنتشرة في شمالي إفريقيا من أقصاه إلى
أقصاه وفي الصحراء الكبرى مثل القبائلية والشاوية في الجزائر، والطرقية لغة أهل الطوارق
بالصحراء الكبرى والشلحة أو لهجات أهل الشلوح بالمغرب الأقصى ولهجات أخرى في جنوب تونس وواحات ليبيا.


وتتميز اللغة الأمازيغية بالاستمرارية والتواصل رغم أنها تخلت عن
أبجديتها الأصلية (تيفيناغ) منذ اثني عشر قرنًا ونيف، ورغم أنها لم تكن تكتب إلا
نادرًا طوال هذا الزمن. والسر في استمرارية وجودها وفي محافظتها على جوهر بنيتها، هو أنها ظلت ملازمة
لبيئتها التي نشأت فيها، محصورة في الرقعة التي احتضنت نشأتها الأولى. فلم يكد يتخاطب بها سوى الشعب الذي وضعها. فمازالت هذه اللغة مستعملة بين مجموعات الأمازيغن أو البربر وخاصة في المنازل حيث حافظت المرأة أكثر من الرجل على هذه اللغة بحكم قلة اتصالها بالعالم الخارجي.


وتأثرت بعض المناطق أكثر من مناطق أخرى باللغة العربية حيث أدخلت بعض الكلمات العربية في
الاستعمال اللغوي الأمازيغي، بينما تستعمل كلمات أمازيغية في اللغة العامية للمغاربة دون أن يعرف أصلها في بعض الأحيان.


وفي ديسمبر 2001م، تم استحداث معهد ملكي في المملكة المغربية يعمل على النهوض باللغة
والثقافة الأمازيغية وإدراجهما في المقررات التعليمية


__________________

رد مع اقتباس