عرض مشاركة واحدة
مهندس

المشاركات: 799
تاريخ التسجيل: Aug 2014
مهندس غير متواجد حالياً  
قديم 2019-04-15, 04:03 AM
 
مقتطفات عن رحلتي لمدينة الجزائر العاصمة.

ذهبت إلى الجزائر العاصمة في رحلة عمل لمدة 4 أيام ولم أتوغل كثيراً، وهذه مقتطفات (وليس تقرير) عن رحلتي:

- كلمات جزائرية ومعانيها
اش راك= كيف حالك (تقال للرجل)
اش راكي= كيف حالك بكسر اللام (تقال للمرأة)
مليح= الحمدلله
اتكيف= ادخن
سخفان او سخفت= معجب وولهان فيك!!
طبعاً مدين وهران في الجزائر ومدينة وجدة في المغرب هدرتهم مغربية حال بحال، باقي الجزائر لا، والغريب أنه حتى الهدرة ديال شلوح (الأمازيغ) الجزائر تختلف عن ديال شلوح المغرب.

وطبعاً اذا هدرت معهم بالمغربي راح يتحسسوا عشان كذا عزيزي المزعوط تكلم بلهجتك السعودي، راح تلقى ترحيب وحفاوة مو طبيعية.

- ما يشاع أن الجزائريين قاسحين (يعني جافين وتعاملهم ناشف) كلام لا يمت للواقع بصلة، صراحة مالقيت إلا الترحيب والحفاوة والتقدير والتعامل الراقي سواء في المطار او الشارع او المحلات او الفنادق، ولم يلمح احد مجرد تلميح للبقشيش، وما عمري عطيت أحد دينار.

- البنية التحتية في الجزائر ابتداء من المطار مروراً بالشوارع والسيارات (تخيلوا ما شفت رينج او بورش كله سيارات صغيرة تعبانة) والمطاعم والمحلات والمول الوحيد مول باب الزوار وانتهاء بالفنادق، متواضعة جداً جداً جداً، ولا يوجد اي مطعم او كوفي عالمي (ماكدونلدز ، ستاربكس، بيتزا هت،...... الخ) انسوا تماماً، ومول وحيد متواضع اسمه باب الزوار، يعني المغرب متطور عنها بعشرات السنين الضوئية.

- السكن كان في فندق السوفتيل، وهو احسن فندق من ناحية الموقع حيث يطل على حديقة التجارب(أكبر حديقة في الجزائر بناها المستعمر الفرنسي) ومن ناحية الجو العام الفندق يحتوي على 3 مطاعم وبار ومرقص بجوار الفندق، المطاعم عالمي وجزائري وايطالي و تفتح من 7 الى 11، البار الى 12، المرقص أجنبي من 12-5 الفجر، يحتل السوفتيل المرتبة الثالثة بعد فندق الشيرتون وفندق الأروسي من ناحية الفخامة، وطبعاً نظام الفنادق أوروبي وسلامة فهمكم، وارجع اقول البنية التحتية في البلد مو ذاك الزود يعني لا تتوقع انه سوفتيل صدقي.

- العملة دينار جزائري، ولازم عزيزي المزعوط تاخذ معك دولارات أمريكية وانت رايح الجزائر، لسبب بسيط:
سعر صرف ال100 دولار في محلات الصرافة 11700 دينار جزائري (ولا تلاقي اي احد يصرف منه).
سعر صرف ال100 دولار في السوق السوداء 19000 دينار جزائري، لا تشيل هم في ايجادهم كل البلد سوق سوداء للصرف.
يعني الفرق يزيد عن 50٪، بالتالي راح تحاسب الفندق بالدينار الي صرفته من السوق السوداء وبتحاسب في المطاعم و و و و ، اذا استخدمت البطاقة الإئتمانية راح يحسب عليك السعر الرسمي يعني بتطلع بخسارة.

- بالنسبة للأكل مطاعم جزائرية وفرنسية وشامية، وصراحة بالرغم من تشابه الأكل الجزائري بالمغربي، إلا أن المغربي الذ منه بمراحل ولا يوجد وجه مقارنة.

- زرت حديقة التجارب العلمية، وزرت مقام الشهيد وركبت التلفريك المتواضع بجانب فندق السوفتيل.

وسلامتكم
رد مع اقتباس