عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

المنتدى الامازيغي كل ما يختص بالامازيغيه

إضافة رد
مزعوط خبير
المشاركات: 2,583
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Riyadh city
حـديدان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-26, 07:05 PM
  المشاركه #1
عرس القرأن

(عرس القرآن)

هناك عادات هيأها الأمازيغيون لتنتقل عبرها الأفكار الإسلامية من العربية إلى الأمازيغية بطرق غاية في التشويق والإيحاء. ومن أبرز تلك
العادات (سْلُوكْتْ) التي تدعم الحضور الإسلامي في البيئة السوسية، فأثناءها يقرأ القرآن جماعيا، وتنشد قصيدتا البردة والهمزية للإمام
البصيري، وكل ذلك باللغة العربية، ويتم فيها الشرح بالأمازيغية، لأن كل الفقهاء الأمازيغيين يفسرون معاني القرآن على قدر الطاقة.
إن (سّلُوكْتْ) احتفال خصصه الأمازيغيون للطّلبة كي يحضروا في جميع المناسبات، ويؤكدوا على حضور الإسلام في كل الممارسات، ولحضور
مناسباتها يكون الطلبة قد تهيأوا واستعدوا وتزينوا بأحسن ماعندهم، ويستقبل مجيئهم بغاية الفرح والسرور، ويجلسون في أحسن مكان
وعلى أجمل فراش، وتقدم إليهم أحسن أنواع الأطعمة، ويعبرون عن فرحتهم بحماسهم في أداء تاحزابت، وإنشاد شعر يمدح الكرماء في
مايسمونه تّرجيز. ويعتمد حفل (سْلوكْتْ) على ثلاث دعائم: (تاحزّابت) و (البوصيري) و (تّرجيز)، ولكل منها دور في التفاعل القوي بين
الأمازيغيين والمتن الإسلامي.
(تاحزّابت)
(تاحزّابت) نسبة إلى حزب القرآن الكريم، والمقصود بها نوع من أداء قراءة القرآن برفع الصوت بأقصى مافي حلق الطلبة من قوة وتمطيط في
القرآن جماعة في منتزهاتهم (أدوال)، أو في المواسم التي يتلاقون فيها. ولانراها بعيدة عن هدف تحريك مشاعر الأمازيغيين بطريقة إنشادية
لمتن لايعرفون معانيه، ولكن طريقة إنشاده تخلق بجلالها تواصلا رائعا، ويتجلى تأثيرها البهيج على ملامح القراء الذين يؤدونها بحماس
تجسده حركاتهم الموقعة بإيقاع طريقة القراءة، ويعبر عنه اندماجهم المطلق في الأداء، وكذلك ترحيب الناس وتشجيعهم لجودة القراءة. ولعل
هذه الإحتفالية هي سر المحافظة عليها رغم ما واجههم من انتقادات، وقد قاومهم كبار العلماء ولكن لم يفيدوا فيه شيئا، وقد اهتم الشعر
الأمازيغي التعليمي بالمتن القرآني، فنظمت أبيات ومقاطع بعضها خاص بالرسم القرآني، وبعضها بالتجويد. وكثيرا ماتنشد بالأمازيغية خلال
حفل سلوكت القرآني.

(البردة والهمزية)
لاوجود لحفل (سلوكت) بدون إنشاد رائعتي البوصيري: البردة والهمزية وإذا كانت (تاحزابت) قناة للقرآن في مجال التفاعل بين الإسلام
والأمازيغيين فإن البردة والهمزية قناتان للمديح النبوي من تأليف الإمام البوصيري (ت 696 هـ ـ 1296 م)، اكتسبتا نوعا من القدسية التي
يوحي بها تلازمهما لـتاحزّابت القرآن، ولأن الإعتقاد في قدرات القرآن امتد إلى كتب دينية مثل صحيح البخاري ودلائل الخيرات (للجزولي)
اللذين يحظيان في شمال إفريقيا باحترام بالغ، إلا أن أهم مثال في هذا المجال هو: البردة التي ترجمت إلى الأمازيغية وتكتب بها التمائم،
وتنشد عند الدفن وتكتب على جدران المساجد، وتعتبر مع الهمزية ملازمتين لـسلوكت القرآنية أكثر من غيرهما من جل ماألف في المجال
الإسلامي، ثم إن إنشادهما في نصهما العربي صار من أروع وأعذب الألحان التي يتأثر بها المستمعون في احتفالهم بالطلبة.

(تّرجيز)
(الـتّرجـيز) صيـغة أمازيغية لكلمة الترجيز في العربية، والمقصود بها في حفلة سلوكت إنشاد الأشعار العربية بطريقة خاصة، إذ يبدؤها فرد واحد
منهم ثم يرددها بعـده الآخرون، ويتدخل آخر مضيفا أو مجيبا سابقه. ويمثل هذا الترجيز قمة التفاعل بين المستمعين الأمازيغيين الذين
يجهلون العربية، وبين الطلبة الذين قد يدركون بعض معاني ماينشدون، والعلاقة الجامعة للتأثر بين المستمعين والقراء هي طريقة الإنشاد
مما له علاقة واضحة عند العارفين بطريقة إنشاد حوار العقول الشعرية خلال العرض الشعري في أحواش، ومن أجمل مايوحي بوجود تلك
العلاقة، ذلك الشعور الغامر الذي يعكس فرحة التأثر بمقروء سلوكت نهارا، وفرحة التمتع بالشعر المنشد في أحواش ليلا، تلك العادة التي
تواكب قراءة القرآن في (تاحزّابت) وإنشاد الأشعار العربية في الإحتفال بـالطلبة في المواسم الكبرى حيث يلتقي عشرات الحفاظ في
مجموعات يخصص لها مكان معين في الموسم. وتتناوب المجموعات على قراءة ربع حزب من القرآن لكل جماعة على حدة، فإذا وصل دور
مجموعة منهم جاء جميع الحاضرين، ووقفوا عليهم يحصون عليهم الأنفاس، فإذا مالوا ولو خطأ في وقف أو إشباع أو قصر أو توسط أو غير ذلك
من أنواع التجويد صفق لهم جميع الحاضرين من الطلبة تشهيرا للسامعين بعظم الزلة، وربما سمع التصفيق العوام المشتغلون بأنواع الإتجار
خارج المدرسة فيصفقون هم أيضا لما رسخ في أذهانهم من فظاعة ذلك.

نسمع كثيرا من يقول عن سلوكت إنها (تامغران القران)، أي عرس القرآن، لأنها احتفال له مقوماته الخاصة. إننا فعلا في عرس لايهتم
بمباشرة تبليغ خطاب ديني بالأمازيغية، ولكن جلاله وجماله والإعتقاد في حصول الثواب به هو الذي جعلهم يقبلون عليه بكل حواسهم
مخصصين له النهار كله كما يخصص قسط من الليل لاحتفال (أحواش).
الرمز الشعري في عرسه: أحواش لأن العادات الأمازيغية تعتبرهما غير متناقضين، بل إن أحدهما يكمل الآخر بأداء وظائف محددة، ذلك أن
سلوكت احتفال بكلام الله، وسنة رسوله وبحُفّاظهما، أما أحواش فاحتفال بفنية كلام العباد، وبنبل أعمالهم المعبر عنها بلسان الشعراء
(ءيماريرن) و (رّوايس) إن (سلوكت وأحواش) احتفالان لا تتم بهجة مناسبة أمازيغية بدونهما، بل إن من عوائد المغرب وخصوصا سوسنا
الأقصى، أن الأعراس والختمات القرآنية في الأفراح والإحتفالات عندهم سواء,


تقبلوو شكري لكم لكل من اعطى الموضوع اهتمام من وقته
اخوكم حديدان
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية mimi
مراقب
المشاركات: 10,303
تاريخ التسجيل: Jul 2011
إرسال رسالة عبر AIM إلى mimi
mimi غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-26, 07:16 PM
  المشاركه #2
رد: عرس القرأن

موضوع حلو حديدان
الضاهرة هادي تنتشر في منطقة سوس بالتحديد ** اكادير **
وتاخد حيز اكبر في القرى اغلب لي يحبو يحفضو القران يروحو للقرى عند الفقيه خصوصا بالمناطق الجبلية
وسبحان الله تلاقيه سنة سنتين بالكثير حافظ القران كلو خصوصا لو الولد عمرو صغير
تسلم ايدك ع الموضوع رائع
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,583
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Riyadh city
حـديدان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-26, 07:26 PM
  المشاركه #3
رد: عرس القرأن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimi مشاهدة المشاركة
موضوع حلو حديدان


الضاهرة هادي تنتشر في منطقة سوس بالتحديد ** اكادير **
وتاخد حيز اكبر في القرى اغلب لي يحبو يحفضو القران يروحو للقرى عند الفقيه خصوصا بالمناطق الجبلية
وسبحان الله تلاقيه سنة سنتين بالكثير حافظ القران كلو خصوصا لو الولد عمرو صغير

تسلم ايدك ع الموضوع رائع
فعلا هداك لي قلتي عليها تيسموها
(التعليم الليلي)
تكون في المسجد (تِيمْزْكِيدَا) ديال الحومه ويكون القراي هو الموذن ديال المسجد عاده وهو المعلم الاول
وليس يعلم قرايه القران فقط ببل الكتابه العربيه واللغه طبعا هدا الكلام كان سابقا دابا كاع يعرف العربيه وكتابتها فعلا شي جميل اول التعليم القران
شكرا ميمي على المرور والتعليق الجميل والاضافه الجميله يا روعه انتي
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية سلاوية الخاطر

المشاركات: 12,684
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بينـ ضفتــي وادي أبي رقــراقــ
سلاوية الخاطر غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-27, 01:06 AM
  المشاركه #4
رد: عرس القرأن

حــدو بداية لازم كــل مرة اقتبســ الكلام عشان اقــرا موضوعكــ , لان الخــط اللي تكتبــ بيه ما يطــلع لــي , معرفت واش المشكلة من عندي

وحق الله أخجــل أمــام مواضيعكــ هذه
بالنسبــة لــي مواضيعكــ تضيفــ لي معلومــاتــ جديده اجهلهــا
كــل مرة تلقــي الضوء على شي وتفصــله تفصيــل ,
مجهـــود حــتى الشكــر ما يوفيــه ,

سلمــتـــ يداكـــ

كــل التحــايــا لكــ
__________________
.


الوقت الذي تستمتع باضاعته ، ليس وقتا ضائعا
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,583
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Riyadh city
حـديدان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-27, 02:34 AM
  المشاركه #5
رد: عرس القرأن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلاوية الخاطر مشاهدة المشاركة
حــدو بداية لازم كــل مرة اقتبســ الكلام عشان اقــرا موضوعكــ , لان الخــط اللي تكتبــ بيه ما يطــلع لــي , معرفت واش المشكلة من عندي

وحق الله أخجــل أمــام مواضيعكــ هذه
بالنسبــة لــي مواضيعكــ تضيفــ لي معلومــاتــ جديده اجهلهــا
كــل مرة تلقــي الضوء على شي وتفصــله تفصيــل ,
مجهـــود حــتى الشكــر ما يوفيــه ,

سلمــتـــ يداكـــ

كــل التحــايــا لكــ
اخجلتيني في ردك يا سلاويه الخاطر يفرحني من لي يجي شخص ويقول ان مواضيعي تضيف له معلومه جديده وهدا غرضي من الكتابه
لكي كل احترامي وتقديري لتعليقك الي افرحني جدا
هدا اقل واجب
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية othman999
مزعوط خبير
المشاركات: 2,370
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة قطر
othman999 غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-28, 09:31 AM
  المشاركه #6
رد: عرس القرأن

(( واخا عليك يالسوسي ))

بحث جميل أخوي حديدان وفيه معلومات قيمة جداً

شكراً عزيزي






__________________
The power of man comes
The strength of his personality
رد مع اقتباس
مزعوط قدير
المشاركات: 152
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: saudi
samba غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-28, 11:47 AM
  المشاركه #7
رد: عرس القرأن

سلمت يمناك
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,583
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Riyadh city
حـديدان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-28, 06:52 PM
  المشاركه #8
رد: عرس القرأن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة othman999 مشاهدة المشاركة
(( واخا عليك يالسوسي ))


بحث جميل أخوي حديدان وفيه معلومات قيمة جداً

شكراً عزيزي

:



,هههههه قولها وشل فمك بلعسل اودي
مرحبا بالامير مزيان من لي عجبك الموضوع تستاهلو الي يتعب على خاطركم داك شي
ومرورك يزيد في الموضوع جمال ونور
ميرسي الواعر هاكــ شد :n1
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,583
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Riyadh city
حـديدان غير متواجد حالياً  
قديم 2012-04-28, 06:55 PM
  المشاركه #9
رد: عرس القرأن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samba مشاهدة المشاركة
سلمت يمناك
تسلم يا عزيزي والف شكر على المرور الحلوووو
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية غصون آلورد

المشاركات: 4,474
تاريخ التسجيل: Dec 2011
غصون آلورد غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-05, 01:36 AM
  المشاركه #10
رد: عرس القرأن

السلااااااااام عليكم والرحمه

ماعندي مانقول احديداان

بصراااااحه انت ماخليتي لينا مانقوولو

موااااااااضيع قيمه وناادره في نفس الوقت

الله يخلييييك لمنتدانا الغالي





رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
القرأن, عرس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:01 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59