عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


إضافة رد
مزعوط خبير
المشاركات: 2,852
تاريخ التسجيل: Feb 2012
إرسال رسالة عبر Skype إلى أفندينا
أفندينا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 04:05 PM
  المشاركه #1
ضرات في خريف العمر (مقالة )




«الضرة مرة«.. حكم ينسحب في الغالب على العديد من تجارب الزوجات اللائي قد تتفاوت ردود أفعالهن بعد حصول “الكارثة” .. فمنهن من تثور وتُظهر سخطا، ويتطاير شرر نقمتها، وبعضهن يحطم قلبها، وتخبو جذوة مقاومتها، وتفتك صورة «الضرة» بكرامتها ومشاعرها، تاركة في بواطنها دمارا محطما حيث يستبد بها الشعور بالوحدة ويتملكها إحساس التفرد بالألم العميق.. لكن ماذا لو أصبح لها ضرة في خريف العمر !

حالها كمن تشعر بالأغلال تقيدها من كل جانب. محاطة بأكوام من الأفكار السوداء التي باتت تسيطر على مخيلتها. واقع مرير، وحياة طافحة باليأس. هكذا كانت «سعيدة» تتعايش يوميات مع الوضع المستجد الذي لم تكن تتخيل يوما أنها ستجد نفسها تعيش في خضمه. تفكر بلا كلل في السبب الذي جعل حياتها تنقلب رأسا على عقب بعد ثلاثين سنة من الإخلاص الزوجي.


مزحة تحولت إلى حقيقة!
«أحسست للحظات وكأنني أفقد السيطرة على حواسي التي تخدرت، أخذ قلبي يخفق بتسارع شديد، ورعشة غريبة تسري في أوصالي»، تحكي«سعيدة» (60 سنة) بلسان ينطق بنبرة الغضب الشديد.
موضوع يثير حساسية بالغة لدى العديد من الزوجات، ويسبب لهن جروحا نفسية عميقة بعدما يكتشفن أن الشريك الذي وهبنه حياتهن قد أدار ظهره لهن بعد سنوات من “لعشرة” و الصبر على “لحارة ولحلوة”. لكن الأمر بالغ الصعوبة أن تعيش الأنثى تجربة «الضرة»، وهي في خريف عمرها، وبعدما أصبحت جدة لديها أحفاد.
من بين هؤلاء الزوجات «سعيدة»، التي كانت تشتغل ممرضة. تتذكر بكل حسرة اليوم الذي قبلت فيه الزواج من أحد أقربائها الذي كان دخله متواضعا، فوافقت على العيش معه في بداية زاوجهما في بيت عائلته الصغير. اشتغلا معا من أجل توفير سكن مستقل وتأمين مستوى عيش لائق لأبنائهما، حيث رزقا بولدين. مرت الأيام وفتحت أبواب الرزق في وجه الزوج الذي أصبح من الأثرياء عن طريق التجارة في المتلاشيات، الأمر الذي انعكس على حياة الأسرة الصغيرة. ومن ثم قررت «سعيدة» التفرغ لرعاية الزوج والأبناء، وعاشت حياة رتيبة إلى أن جاء اليوم الذي ستكتشف فيه حقيقة أن شريكها قد تزوج منذ ثلاث سنوات من شابة تصغرها بسنوات.
تحكي «سعيدة» بمرارة أنها لم تصدق الخبر للوهلة الأولى، واعتقدت أن الأمر يتعلق بمزحة ثقيلة خاصة وأن زوجها كان يضاحكها ويسر لها برغبته في الزواج بغيرها، قبل أن تصبح المزحة حقيقة محزنة أكدتها لها إحدى قريباتها. تقول: «ما آلمني هو أنه أستطاع أن يخفي عني الحقيقة لسنوات، ولم يخطر على بالي لمرة واحدة أنه قد يتزوج علي، اعترافا بتضحياتي المادية والمعنوية معه». لم تطلب «سعيدة» الطلاق، وفضلت العيش مع أبنائها «محطمة ومنكسرة» كما تقول، تحاول علاج جرح غائر لم يندمل. بعد شهور من المعاناة النفسية واجهت «سعيدة» بكل شجاعة حقيقة زواج شريكها، وحملت نفسها المسؤولية في خسارة استقرار أسرتها، «صراحة أتحمل بعض المسِؤولية في ماحصل، لكن لم أكن أظن أنني سأجد نفسي خارج دائرة المنافسة في أواخر العمر».

زماني غدار!
«زماني غدار.. فنيت عليه شبابي ومالي، وفي الآخر جاني بضرة ولكن الله غالب» تحكي «بديعة»، سيدة في الخمسين من العمر، كانت تستبعد في السابق إمكانية لجوء شريكها للزواج عليها، وحجتها عدم قدرة الزوج على الإنفاق على أسرته وأن راتبها الشهري هو بمثابة ضمانة لها لكي لا يقدم على هذا الفعل الطائش والشنيع حسب تصورها قائلة: “كنت كنقول الراجل مايقدر يصرف حتى على دار وحدة بقى غير جوج ديور، ساعة مابقيت فاهمه والو في الدنيا”.
تزوجت «بديعة» من رجل بسيط لم يكن يملك شيئا، كان يشتغل مع والدها في تجارة الأقمشة والأثواب، وعندما توفي والدها حصلت على نصيبها من الإرث، سلمته إليه بحسن نية حتى يدشن مشروعه التجاري. كانت «بديعة» راضية بحياتها وسعيدة بازدهار تجارة زوجها، إلا أن انقلبت الأمور رأسا على عقب عندما بلغ مسامعها خبر ارتباط زوجها بامرأة أخرى يعيش معها في بيت اشتراه له وجعله في اسمها. خبر صادم جعل «بديعة» تصاب بانهيار عصبي، وتسقط طريحة الفراش لشهور.
استسلمت «بديعة» بعد ذلك للواقع المرير، الذي جعل الشعور بالصدمة العميقة يلازمها إلي أن قررت أن تستعيد زوجها ودفء حياتها الأسرية من جديد، وذلك بتعمد تقبل الأمر الواقع والعيش في سلام مع ضرتها، «ماكان عندي ماندير بزز مني عشت في الذل وانا كنشوف رزقي كيتخسر عليها ولكن بنادم يدير غير النية والكمال على الله»، تحكي «بديعة» التي أنصفها القدر سنوات بعد ذلك، وجعلها تستعيد ربيع زواجها واستقرار بيتها بعد أن عاشت تجربة الضرة رغما عنها بعد ثلاثين سنة من الزواج، فيما طوى النسيان الزوجة الثانية بعد أن طلقها الزوج.

حاولت الانتحار
يمثل الزوج في حالات كثيرة كل شيء بالنسبة للمرأة، الحياة الأسرية السعيدة* والأولاد والاستقرار النفسي، وعندما تدخل امرأة أخرى على خط الحياة الزوجية، تشعر المرأة بأنها ستفقد كل تلك الأشياء الرمزية، ليكون رد فعلها قويا، وقد تؤذي نفسها. غير أن رد الفعل هذا قد يختلف من امرأة إلى أخرى حسب المستوى الاجتماعي ودرجة الوعي.
من بين هؤلاء «الزاهية»، حاولت الانتحار بعد رفضها تقبل حقيقة ارتباط زوجها بامرأة أخرى، «في صغري عشت يتيمة، وعانيت كثيرا بسبب تسلط وقسوة زوجة الأب التي جعلتني أعاني الأمرين، حينما تقدم زوجي لخطبتي وعرض الزواج علي عقدت عليه الآمال، ونسجت حوله الكثير من الأحلام، لذلك عندما صدمت بنبأ زواجه من غيري بعد عشرين سنة من الزواج أنجبنا خلالها أربعة أبناء، ذهلت وأحسست بمرارة وخوف من أن تلاقي ابنتي الصغيرة مثل ما لاقيت في صغري من طرف ضرتي إذا ما توفيت، لكن إرادة الله تبقى فوف الجميع»، تحكي «الزاهية» ثم تستطرد بسعادة غامرة «حصلها مع شي واحد كتخونو، وجر على راسو واحد لفضيحة، كيفاش بغيتي راجل كيتزوج بوحدة صغر منو بـ 25 عام غادي يعيش هاني

ماهو رائك ايها القارىء ..؟؟

؟!».
__________________
:yess:
رد مع اقتباس
مزعوط قدير
المشاركات: 214
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: الجبيل الصناعية
مزعوط الجبيل غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 07:02 PM
  المشاركه #2
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

{ يقول المثل الضرة مرة ولو كانت جرة}

اسمح لي يا كاتب الموضوع إني أذكر قصة هذاالمثل


تابعوا القصة معي


كان أحد الرجال متزوجاً منذ زمن طويل .. وكانت زوجته لا تنجب .. فألحت عليه زوجته ذات يوم قائلة : لماذا لا تتزوج ثانية يازوجي العزيز .. فربما تنجب لك الزوجة الجديدة أبناء يحيون ذكرك ..


فقال الزوج : ومالي بالزوجة الثانية .. فسوف تحدث بينكما المشاكل والغيرة !!
فقالت الزوجة : كلا يا زوجي العزيز فأنا أحبك وأودك وسوف أراعيها ولن تحدث أية مشاكل ..

وأخيراً وافق الزوج على نصيحة زوجته ..

وقال لها : سوف أسافر يا زوجتي .. وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة حتى لا تحدث أية مشاكل بينكما ..

وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جرة كبيرة من الفخار .. قد ألبسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة .. وخصص لها حجرة .. وسمح لزوجته أن تراها من بعيد وهي نائمة .. وخرج لها ..

وقال لها : ها أنا قد حققت نصيحتك يا زوجتي العزيزة وتزوجت من هذه الفتاة النائمة دعيها الليلة تنام لترتاح من عناء السفر وغدا أقدمك إليها ..


وعندما عاد الزوج من عمله إلى البيت .. وجد زوجته تبكي ..


فسألها ماذا يبكيك يا زوجتي ؟!..


ردت الزوجة : ان امرأتك التي جئت بها شتمتني وأهانتني وانا لن أصبر على هذه الإهانة !؟..


تعجب الزوج ثم قال : أنا لن أرضى بإهانة زوجتي العزيزة وسترين بعينك ما سأفعله بها ..


وأمسك عصا غليظة وضرب الضرة الفخارية على رأسها وجانبيها فتهشمت واكتشفت الزوجة الحقيقة وذهلت من المفاجأة واستحت من إدعاءها ..


فسألها الزوج : قد أدبتها هل أنت راضية ؟..

فأجابته : لا تلومني يا زوجي الحبيب .. فالضرّة مرّة و لو كانت جرّة

على العموم هذي هي سنة الحياة فعلى المرأه أن لا تيأس وتنهي حياتها لمجرد أنها أصبحت ضرة ففي بعض الأحيان يكمن الخير في الشر ورب ضارة نافعة
__________________
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,852
تاريخ التسجيل: Feb 2012
إرسال رسالة عبر Skype إلى أفندينا
أفندينا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 10:01 PM
  المشاركه #3
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزعوط الجبيل مشاهدة المشاركة
{ يقول المثل الضرة مرة ولو كانت جرة}

اسمح لي يا كاتب الموضوع إني أذكر قصة هذاالمثل


تابعوا القصة معي


كان أحد الرجال متزوجاً منذ زمن طويل .. وكانت زوجته لا تنجب .. فألحت عليه زوجته ذات يوم قائلة : لماذا لا تتزوج ثانية يازوجي العزيز .. فربما تنجب لك الزوجة الجديدة أبناء يحيون ذكرك ..


فقال الزوج : ومالي بالزوجة الثانية .. فسوف تحدث بينكما المشاكل والغيرة !!
فقالت الزوجة : كلا يا زوجي العزيز فأنا أحبك وأودك وسوف أراعيها ولن تحدث أية مشاكل ..

وأخيراً وافق الزوج على نصيحة زوجته ..

وقال لها : سوف أسافر يا زوجتي .. وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة حتى لا تحدث أية مشاكل بينكما ..

وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جرة كبيرة من الفخار .. قد ألبسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة .. وخصص لها حجرة .. وسمح لزوجته أن تراها من بعيد وهي نائمة .. وخرج لها ..

وقال لها : ها أنا قد حققت نصيحتك يا زوجتي العزيزة وتزوجت من هذه الفتاة النائمة دعيها الليلة تنام لترتاح من عناء السفر وغدا أقدمك إليها ..


وعندما عاد الزوج من عمله إلى البيت .. وجد زوجته تبكي ..


فسألها ماذا يبكيك يا زوجتي ؟!..


ردت الزوجة : ان امرأتك التي جئت بها شتمتني وأهانتني وانا لن أصبر على هذه الإهانة !؟..


تعجب الزوج ثم قال : أنا لن أرضى بإهانة زوجتي العزيزة وسترين بعينك ما سأفعله بها ..


وأمسك عصا غليظة وضرب الضرة الفخارية على رأسها وجانبيها فتهشمت واكتشفت الزوجة الحقيقة وذهلت من المفاجأة واستحت من إدعاءها ..


فسألها الزوج : قد أدبتها هل أنت راضية ؟..

فأجابته : لا تلومني يا زوجي الحبيب .. فالضرّة مرّة و لو كانت جرّة

على العموم هذي هي سنة الحياة فعلى المرأه أن لا تيأس وتنهي حياتها لمجرد أنها أصبحت ضرة ففي بعض الأحيان يكمن الخير في الشر ورب ضارة نافعة
يسلمو يالغالي على اضافتك الرائعة

احب ازيد على كلامك
انا لي احدى نساء العائلة لديها ضرة تسكن معاها بنفس البيت
والله لم استطيع ان افرق بين ابنائها وابناء ضرتها فهم كالاخوات واكثر

بس عاد مش دائم تضبط العلاقة بين الضرة والاولى
وعلى قولة المثل ( مو كل مرة تسلم الجرة )
لك ودي
__________________
:yess:
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ريم الفلا

المشاركات: 4,755
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: A-G-A-D-I-R
ريم الفلا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 11:04 PM
  المشاركه #4
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

نسبه قليله بزاف اللي تقبل انو تكون عندها ضره

شخصيا نووووو ماراح اقبل

واصلا حتى الرجال صعب عليه يوزن بين الزوجات ديالو

طرح رائع تسلم ياخوي علووووش
__________________
..امارس التجاهل في حياتي كثيرا..ولا اخجل من هدا الاعتراف ..لان اهتمامي لا امنحه الا لمن يستحقه...
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,852
تاريخ التسجيل: Feb 2012
إرسال رسالة عبر Skype إلى أفندينا
أفندينا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 11:15 PM
  المشاركه #5
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الفلا مشاهدة المشاركة
نسبه قليله بزاف اللي تقبل انو تكون عندها ضره

شخصيا نووووو ماراح اقبل

واصلا حتى الرجال صعب عليه يوزن بين الزوجات ديالو

طرح رائع تسلم ياخوي علووووش
مو صعب
بعدين اثبت علميا ان الزواج من امراءة اخرى تعود الفائدة على الزوجة الاولى اكثر
وتساعد على التقليل من الفتور في العلاقة الزوجية
__________________
:yess:
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ريم الفلا

المشاركات: 4,755
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: A-G-A-D-I-R
ريم الفلا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 11:21 PM
  المشاركه #6
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوووش البشوووش مشاهدة المشاركة
مو صعب
بعدين اثبت علميا ان الزواج من امراءة اخرى تعود الفائدة على الزوجة الاولى اكثر
وتساعد على التقليل من الفتور في العلاقة الزوجية
ههههههههههه منين جبتي هاد المعلومه تاني

كتصدقو غ اللي بغيتوووووو

لا ماراح يقدر ينكن يقدر ماديا بس معنويا لااااااااااااااااااا خخخخخخخخ
__________________
..امارس التجاهل في حياتي كثيرا..ولا اخجل من هدا الاعتراف ..لان اهتمامي لا امنحه الا لمن يستحقه...
رد مع اقتباس
مزعوط خبير
المشاركات: 2,852
تاريخ التسجيل: Feb 2012
إرسال رسالة عبر Skype إلى أفندينا
أفندينا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-30, 11:28 PM
  المشاركه #7
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الفلا مشاهدة المشاركة
ههههههههههه منين جبتي هاد المعلومه تاني

كتصدقو غ اللي بغيتوووووو

لا ماراح يقدر ينكن يقدر ماديا بس معنويا لااااااااااااااااااا خخخخخخخخ
الذكي يعرف
__________________
:yess:
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية الدب
مزعوط فضي
المشاركات: 705
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: S.A .. Riyadh
الدب غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-31, 01:12 AM
  المشاركه #8
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

ياعلوش
انا ضد افكارك الهدامه
انا دائما اتعاطف مع من قاسى وعانا مصاعب الحياه مع الزوج
لماذا نحن الرجال عندما يحل خريف العمر
نتنكر للحبيب الاول
__________________
رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية ريم الفلا

المشاركات: 4,755
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: A-G-A-D-I-R
ريم الفلا غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-31, 01:34 PM
  المشاركه #9
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدب مشاهدة المشاركة
ياعلوش
انا ضد افكارك الهدامه
انا دائما اتعاطف مع من قاسى وعانا مصاعب الحياه مع الزوج
لماذا نحن الرجال عندما يحل خريف العمر
نتنكر للحبيب الاول
ويتك ويتك ويتك العز والنصر ا الدب ا الزاااااااااز ديال المنتدى
__________________
..امارس التجاهل في حياتي كثيرا..ولا اخجل من هدا الاعتراف ..لان اهتمامي لا امنحه الا لمن يستحقه...
رد مع اقتباس
موقوف
المشاركات: 4,308
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: في قلوب المزاعيط
الـدوكالي غير متواجد حالياً  
قديم 2012-05-31, 07:40 PM
  المشاركه #10
رد: ضرات في خريف العمر (مقالة )

الله عليك ياعلووووش دائما تتحفنا بمواضيعك الرائعة


هذا هو حال الدنيا لابد من التغيير لكسر الروتين اليومي بين الزوجين والحياة حلووه بس نفهمها



شكرا لك علوووووووووووووووش
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العمر, خريف, ضرات, في, مقالة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خريف شمـالي , تقرير مختصر عن ( طنجة , شفشاون , أصيلآ ) سلاوية الخاطر قسم التقارير المصورة و المميزة 136 2019-05-10 01:50 AM
عدم تأهل الهلال للمونديال وعلاقته بالمغرب ( مقالة ساخرة لكاتب مغربي ) sarab8 صاله عشاق المغرب العامة 11 2015-04-28 12:58 PM
رحلتي لمراكش خريف 2011 (السلبيات والايجابيات)!!! Tourist تقارير رحلات الاعضاء إلى المغرب 37 2014-05-29 11:33 AM
إطلاق اول بنك اسلامي بالمغرب سيتم خريف السنة المقبلة Tourist اخبار المغرب 1 2012-11-04 12:26 PM
المغرب يطرح ترخيصا لاتصالات الجيل الرابع خريف 2012 أمواج الشمال اخبار المغرب 0 2012-05-19 03:19 AM


الساعة الآن 01:38 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80