عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب


ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

إضافة رد
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-06-11, 09:59 AM
  المشاركه #1
ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

فرقة ناس الغيوان هي فرقة موسيقية مغربية، نشأت في ستينيات القرن الماضي بالحي المحمدي أحد افقر احياء الدار البيضاء وأكثرها شعبية، والذي استمد شهرته من كونه الحي الذي خرج منه أكثر المقاومين المغاربة ضد الاحتلال الفرنسي آنذاك.



الرمزية

تعد هذه المجموعة المعادل الجمالي والفني لآلام الشعب المغربي وآماله، فيصعب أن تسأل شابا أو مثقفا أو طالبا عن ناس الغيوان فلا يجيبك، فمهمومة، وغير خودوني، ونرجاك أنا، وسبحان الله صيفنا ولاشتوة، وضايعين ضايعين، والهمامي... وغيرها كثير من أغاني ناس الغيوان تتردد على ألسنة فئات متعددة ومتنوعة من أبناء الشعب المغربي، بل أصبحت هذه الأغاني في مرحلة معينة من تاريخ المغرب، وما زالت هي ملاذ هروب واحتماء، من سياط الفقر وقلة ذات اليد، وانعدام الحريات، وإهانة الإنسان... والمثير في مجموعة ناس الغيوان أنها استطاعت أن تكسب نصوصها الغنائية خلودا فنيا مثيرا، أولا من حيث احتماليتها المضمونية، وثانيا من حيث قوة أدائها الموسيقي، فالاحتمالية المضمونية تتجسد في إقبال الناس عليها باختلاف طبائعهم وأيديولوجياتهم وطموحاتهم.



التناغم

أما قوة الأداء فيظهر في التناغم الرهيب في الإيقاع والقدرة على الاستمرار واستثارة الخيال الموسيقي المتنوع والثري للمواطن المغربي. فالمايسترو علال يقود الجوقة الغيوانية بكفاءة نادرة وانضباطية إيقاعية صارمة، يعتبرها البعض من سلبيات الأداء الغيواني، ونعتبرها نحن من عناصر قوته. وكم تأسفنا لانسحاب الفنان الكناوي عبد الرحمن قيروش ?باكو? من المجموعة، لأن تناغمه وانسجامه في الأداء وفي الخلفية النظرية الموسيقية الغزيرة مع الأستاذ علال حول الغيوان إلى أوركسترا أحلام مدهشة.
وإذا اعتقد بعض المغرضين غير الفنيين أن ناس الغيوان انتهت فإنا نذهب إلى عكس ذلك، ونصر على أن المجموعة ما زالت متوهجة وقادرة على العطاء والإبداع المستمرين، لا كأشخاص وحسب ولكن كمدرسة فنية وموسيقية وفكرية ملتزمة ومتماسكة. ويبقى دور الباحثين في التراث الغيواني أساسيا لتطوير حقل الغيوانيات، بحثا وعرضا ونقدا ودعما



الشخصيات

ولكن يبقى دور الأشخاص المشكلين للمجموعة ضروريا بل وحاسما، لأن الإبداع في عمقه فردي وإنساني، فلن ننكر أن المجموعة أصيبت في مقتل بوفاة البلبل المغرد بوجميع،، بفعل ما يتميز به من قدرات صوتية وأدائية رفيعة. وازدادت محن المجموعة مع القدر الذي خطف هذه المرة العربي باطما صاحب الصوت المرخم،. ورغم ذلك قدر الله أن تستمر المجموعة في عطائها بانضمام حميد ورشيد، المنتمين إلى أسرة باطما المبدعة، فلعلهما ورثا سر العربي ومحمد. ويأبى القدر إلا أن يخيفنا ويهددنا هذه الأيام في ركن آخر من أركان المجموعة، بسبب ما ألم بالفنان المبدع عمر السيد، نسأل الله ألا يرينا مكروها فيه، وأن يمتعه بالصحة والعافية، ليعود إلى مجال إبداعه الفني الرفيع، وكم نود أن يتحرك محبو الغيوان وأولاد باب الله، لتشكيل مؤسسة وطنية للبحث في التراث الغيواني، ورعاية الشؤون الاجتماعية لأفراد مجموعة ناس الغيوان وذويهم، فذلك أقل ما يمكن أن يقدم لهؤلاء الفنانين الأحرار الذين أمتعوا المغاربة والعرب، وساهموا في حماية..الذوق الفني من السقوط والابتذال وتفاعلوا بحرارة مع هموم الأمة وآمالها.
[عدل]افراد الفرقة

تشكلت الفرقة من :
بوجمعة أحكور الذي يعتبر الاب الروحي للفرقة.
عمر السيد.
العربي باطما.
عبد الرحمن قيروش، والشهير بـ باكو.
علال يعلى.



بوجمعة أحكور المعروف ب "بوجميع: ابن الصحراء الذي حمل دعدوعه (آلة موسيقية تراثية) وغنى في مسرح الطيب الصديقي ثم دلف ذات صباح لمقهى بالدار البيضاء كان يرتاده المثقفون وهناك التقى بالقصاص المغربي الراحل، محمد زفزاف، وحدثه عن حلم كان ما يزال ساعتها جنينيا، تأسيس مجموعة فنية بتصور جديد ونمط مختلف لحنا وأداء وكلمات. لم يثبط زفزاف من عزم بوجميع، ولكن صاحب قصة الثعلب الذي يظهر ويختفي أدرك بالمقابل، حجم التحدي الذي ينتظر مجموعة تريد التجديد والقطع مع الماضي وثوابته الفنية المتحجرة. أسس بوجميع وغنى «فين غادي بيا خويا» و«الصينية» وغيرهما من الروائع، ثم ذات يوم حزين أسلم الروح بعد أن تقيأ دما. رحل الرجل وبقي صداه إلى اليوم في مسامع عشاقه، ولعل سر هذا الفنان هو بالضبط ما لخصه شقيقه محمد حين قال «ربما كان بوجميع يريد قول أشياء أو إيصال أمور وقضايا أكبر من مجرد حمل الدعدوع والصدح بالغناء»، وبرحيل بوجميع دشنت الغيوان بداية علاقتها مع مصيبة الموت التي ستطارد كثيرا من أعضائها.
العربي باطما: ابن منطقة الشاوية المغربية، ارتبطت حياته بالرحيل، فهو ابن رحال و أخ المرحوم سي محمد باطما عضو مجموعة لمشاهب . هو مؤلف سيرته الذاتية «الرحيل»، قبل أن يرحل العربي عن دنيانا، ظهرت مواهبه المتعددة في المسرح والسينما والغناء والزجل.. وبدت الساحة الفنية المغربية كما لو كانت عاجزة عن احتضان كل مواهب هذا الفنان الذي رغم الشهرة التي حققها والحب الذي أحاطه به جمهوره الواسع، ظل يحمل داخله ذلك الفلاح المبدع الذي لم يجد عنوانا لملحمته الشعرية سوى «حوض النعناع».
عمر السيد: يجمع بين ميزتي الفنان والمسير الإداري للمجموعة، اتسع صدره اربعين سنة لنزوعات وأمزجة أعضاء المجموعة. بسيط الهندام والكلام. لم تكن علاقته في البداية جيدة بوسائل الاعلام. كان الجمهور يصعد إلى الخشبة ليلتقط صورا مع باقي أعضاء المجموعة من دون أن يلتفتوا إليه. كانت قامته وملامحه توحيان للناس بعكس ما يختزن قلبه. عمل بنصيحة أحد الاصدقاء واحتك بالتلفزيون إلى أن صار وجها يتهافت عليه العشاق في الشارع وفي السيارة والمسرح.
علال يعلى: إنه مجنون الموسيقى، كما يصفه الكثير من الملحنين، صامت أبدا أمام الكاميرا أو الميكروفون.لا يتحدث إلا قليلا إلى الصحف. جاء إلى البيضاء من منطقة هوارة (جنوب)، تعلم الموسيقى بطرق عفوية في البداية لكنه سرعان ما انكب على دراستها ليصبح أستاذا تحج إليه أفواج المريدين. علال، أكبر أعضاء المجموعة سنا، يعرف باتقانه العزف على آلة البانجو التي استخرج منها ألحان خارقة، لكنه يعزف أيضا على عدد كبير من الآلات وبالاتقان ذاته الذي يبين عنه مع الآلات الوترية.
عبد الرحمن باكو: فنان كناوي من عيار ثقيل. حين يغني تأخذه الجذبة ويغمض عينيه تماما. قبل التفنن في الألوان الكناوية و«ملوك الحال»، كان باكو يتفنن في النقش على خشب العرعار. كان الراحل بوجميع يبحث عن عازف ماهر على آلة «هجهوج» فقصد مراكش. كان يريد الاتصال بفنان آخر لكن الأقدار جعلته يلتقي بباكو، فاقترح عليه الاشتغال مع المجموعة. حمل باكو سنتيره وسار خلف بوجميع. لم يناقش ولم يشترط. يحكي باكو في مذكراته أن لقاء جمعه بالمطرب اللبناني مارسيل خليفة فطلب منه الأخير أن يشرح له جملة من أغنية للغيوان تقول:«سنتير يزير انغامو على الحصير، سكب وتعبير»، أي أن آلة السنتير تزأر وتسكب أنغامها وتعبيراتها خلال جلسة يفترش جلساؤها الحصير.فهم مارسيل المعنى وقال له: «لو غنيتم هذه الجملة فقط، لاستحقت الغيوان كل هذه الشهرة». بعد وفاة العربي باطما، فضل باكو أن تلوذ المجموعة بالتأمل وقراءة الذات، بينما دفع الباقون في اتجاه مواصلة المسيرة الفنية. وقع الخلاف وانصرف باكو. هو يقول إنه طرد، وعمر يقول إنه غادر. اختلفت الروايات، لكن الذي لا يختلف فيه الجمهور هو أنه المجموعة أعطت للساحة الفنية المغربية الكثير، وأنها أكبر من أن تصبح مجرد ذكرى. لو كانت «الغيوان» ظاهرة فقط لطواها النسيان، لكن أن تجد شبانا ومراهقين يحفظون أغانيها ويجذبون وراء أنغامها.. فذلك مربط الفرس «الغيواني».


رد مع اقتباس
الامارات
مزعوط قدير
المشاركات: 223
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الامارات غير متواجد حالياً  
قديم 2012-06-15, 01:15 AM
  المشاركه #2
رد: ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

معلومات قيمه
رد مع اقتباس
مغربية مغتربة

ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

المشاركات: 4,880
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الجنة ان شاء الله
مغربية مغتربة غير متواجد حالياً  
قديم 2012-06-25, 11:40 AM
  المشاركه #3
رد: ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

موضوع زوين اخ تريست شاكرة لك مجهودك الباين
__________________
لو عرفت قدر نفسك عند الله ما أهنتها بالمعاصي
انما أبعدنا ابليس اذ لم يسجد لك وأنت في صلب أبيك
فوا عجبا كيف صالحته وتركتنا

ربي اغفر لي ذنبي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

رد مع اقتباس
 الصورة الرمزية Tourist
Tourist

ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!

المشاركات: 2,640
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: دولة الكويت
العمر: 41
Tourist غير متواجد حالياً  
قديم 2012-06-27, 02:07 PM
  المشاركه #4
رد: ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!



مشكورين على المشاركات الحلوة
__________________




The road never ends ... only our vision does




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ناس الغيوان... تراث مغربي اصيل !!
الموضوع آخر مشاركة
حفلات الزفاف في جبال الأطلس تراث مغربي أصيل 2012-10-29 06:35 PM
الزليج المغربي... تراث اصيل و ابداع بلا حدود ! 2012-07-28 11:46 PM
الحضرهـ الشفشاونيه -تراث وفن اصيل 2012-07-01 11:59 PM
ناس الغيوان 2011-10-18 04:46 PM


الساعة الآن 12:38 AM