عروض وحجز الفلل و الشقق

السيارات شركات تأجير السيارات

تقارير سياحية

الاستفسارات سؤال و جواب

اعلان وردي كار
اعلان نجمة مراكش

إضافة رد
موقوف
المشاركات: 868
تاريخ التسجيل: Jul 2010
أخبار المغرب غير متواجد حالياً  
قديم 2011-01-04, 02:43 AM
  المشاركه #1
حوار مع حديدان الحرامي..كمال كاضمي




أجرى الحوار: عبد الإله موطيع *

1ـ *في إطار مجموعة من الحوارات الصحفية التي ننجزها مع نخبة من الفنانين العرب والمغاربة، يسعدني إجراء هذا الحوار معك كأحد أهرامات المسرح والتلفزيون.

كمال كاضيمي نجم* مسلسل حديدان مرحبا بك بمركز الصحفي العربي بإيطاليا وشكرا لك على قبول الدعوة، هل يمكن لحديدان الأسطورة أن يقول لنا من هو كمال كضيمي؟

ج: *مغربي يعيش بمدينة الدار البيضاء ، عشقت المسرح ودأبت عليه منذ نهاية الثمانينات، ارتبطت بفرقة فضاء اللواء للإبداع بقيادة المخرج المسرحي بوسرحان الزيتوني منذ 1993 إلى الآن حيث أنجزت أكثر الأعمال المسرحية شهرة مثل مسرحية ترانزيت و مسرحية خفة الرجل و مسرحية حديث ومغزل و مسرحية الريح و مسرحية جمرة و مسرحية ويوليوس قيصر..والتي مكنت الجمهور من التعرف علي، وكانت إحداها مناسبة للقاء مع المخرجة التلفزيونية فاطمة بوبكدي، والتي اختارتني ضمن طاقم مسلسلها رمانة وبرطال والعديد من الأعمال الدرامية وصولا لمسلسل احديدان.

2ـ **حقق مسلسل *حديدان نجاحا باهرا ونسبة مشاهدة مرتفعة وصلت 47% بمعدل بلغ 5,5 مليون مشاهد ومن مختلف الفئات ؛ هل كنت تتوقع النجاح والشعبية التي حققها المسلسل؟

ج: المسلسل على الورق كان يحمل عناصر نجاحه فقد كان مكتوبا بشكل جيد وبلغة عامية رائقة ، لكن مع ذلك لا يمكن أن تراهن على نجاحه قبل تنفيذه وتلقيه* من طرف الجمهور، رغم أننا أثناء الإنجاز، وبالنظر للمجهود الكبير الذي بذله الطاقم الفني والتقني كنا نتوقع أن المسلسل سيحظى بمقبولية من طرف الجمهور، لكننا حقيقة لم نكن ندرك حجم هذا الإقبال.

3ـ استطاعت عائلة بوبكدي أن ترسم ملامح شخصيات المسلسل من التراث الشعبي المغربي* ،كيف استطعت تجسيد شخصية حديدان الماكرة في ارتباطها بباقي الشخصيات في بساطتها وتعقدها ؟

ج: احديدان من الشخصيات التراثية التي عاشت في وجداني كعديد من الشخصيات التراثية، وكنت أحلم بتجسيدها، وتمكنت من ذلك بعد مراكمة خبرات كبيرة في المسرح خصوصا، والذي أفادني سواء في شكل التعاطي مع الشخصيات شكلا وصوتا وحركات بشكل يكون من الإنسان المغربي ومن الصورة التي يرسمها المتلقي للعديد من الشخصيات التراثية أو الأسطورية مع التأكيد على جانب الصدق الفني في تناول الشخصية وتقديمها.




4ـ *تميزت المخرجة فاطمة بوبكدي بإستيقاء جل أعمالها من الموروث الشعبي المغربي، خاصية جلبت النجاح لجل أعمالها التلفزيونية (“عايشة الدويبة”،”رمانة او برطال”و”سوق النسا”.)،كيف كان تعاملها خلال مسلسل حديدان؟ وما الذي يميزها كمخرجة؟

ج: في العموم هي من المخرجات اللواتي اخترن الحفر في الذاكرة الشعبية المغربية ومن بين المخرجين القليلين الذين لا يبسطون العمل بل يولونه العناية القصوى في التناول السينمائي والجوانب التقنية والفنية. إنها مخرجة لا تضحي بالفني وتعي جيدا أن صورتها كمخرجة تصاغ من خلال تكامل عناصر الجودة في المنتوج النهائي الموجه للجمهور.

5ـ جمع مسلسل حديدان خيرة الممثلين المغاربة،هل سهل هذا تقمص شخصية حديدان؟

ج: هذا أمر طبيعي ، فشخصية ما لا توجد لذاتها وبذاتها بل في ارتباطها بباقي الشخصيات، ونجاح ممثل ما غير ممكن إلا بنجاح الممثلين المشاركين معه في التعبير عن وضع درامي محدد.

6ـ مرت أجواء التصوير في ظروف صعبة، كيف عشت التجربة؟

ج: لقد كان التصوير مرهقا خاصة بالنسبة إلي على مدى اكثر من أربعة أشهر بالنظر لحجم الدور وحضوره في أغلب مشاهد المسلسل، في ظروف مناخية وجغرافية قاسية ، كان علي فيها أن أحافظ على أدق تفاصيل الصورة التي ظهر بها احديدان سواء من حيث حركاته أو صوته أو مظهره السلوكي العام. لكن هذا الإرهاق كان مفيدا لي ومكنني أن أكون في الصورة التي أحبها الجمهور ومكنني من كل هذا الحب الذي ألقاه أينما تواجدت.

7ـ أبان مسلسل حديدان ومن قبله وجع التراب لشفيق السحيمي قدرت الإنتاجات المغربية منافسة الإنتاجات الأجنبية في كسب رضا المشاهد المغربي،ما سبب ضعف إنتاجاتنا الوطنية ؟

ج: تتداخل أسباب كثيرة في ضعف الإنتاج الوطني، منها الذاتي والموضوعي ومنها طرق العمل والميزانيات المرصودة وطرق تدبير هذه الميزانيات، ومنها أيضا شكل التناول الفني وقيمة المواضيع المقترحة على الجمهور والقضايا… وفي العموم يجب أن نعترف أن هناك تطور كبير تشهده حركة الإنتاجات الوطنية بدخول جيل جديد للعمل الدرامي واقتحامه للدراما التلفزيونية.

8ـ سيضل اسم حديدان قرين بشخصية خميسة التي تقمصتها ببراعة شديدة وعجيبة الفنانة المرحومة عائشة مناف التي أبكت كل المغاربة، كيف كان اشتغالها معكم خلال الحلقات السبعة عشرة التي مثلتها معكم قبل أن يمنعها المرض؟ وكيف تلقيتم خبر مرضها ثم وفاتها؟

ج: هي أقدار كان علينا أن نتحملها رغم الألم بشجاعة وأن نكافح مع المرحومة عائشة كما كافحت من أجل التغلب على المرض اللعين، لكن القدر اختارها لجوار ربها فرحمة الله عليها، لقد كانت أختا لي ، فنانة تحترم التزامها وتخلص له، تقدر العلاقات الإنسانية ، منخرطة بكل ما تملك في تفاصيل عملها باعتبارها التزاما أخلاقيا.

9ـ إن الاشتغال على أي عمل ثراتي شعبي يبقى مهمة صعبة ومعقدة تتطلب تضافر جهود كل طاقم العمل، ما هي الصعوبات التي عانيتم منها أثناء تصوير حلقات المسلسل؟

ج: أهم هذه الصعوبات عوامل الحرارة في العمل بالمرتفعات مع شدة الرطوبة والتقلبات المناخية

10ـ رغم الإكراهات والصعوبات التي عرفها تصوير المسلسل،لا بد أنكم عشتم لحضات كثيرة من المرح ،هل يمكن أن تخبر جمهور عشاق مسلسل حديدان عن بعض الطرائف التي حدثت لكم أثناء التصوير؟

ج: لا حصر لها، ولكن من المواقف الأكثر طرافة أن أحد السكان كان قد تبرع بحماره لتصور مشاهد معينة على أمل منه أن يتم أيضا اقحامه في العمل ولأن مقتضيات العمل الفني لا تستدعي ذلك فقد غضب وسحب حماره ونحن في أمس الحاجة إليه.

11ـ إلى جانب التمثيل تمارس الكتابة والعزف على الإيقاع مع فرقة النورس،هل من إنتاجات في هذا المجال؟

ج: هي تنويعات على أصل، فالممثل الذي أعيشه يجد نفسه أيضا في الغناء ويحتاج في أوقات عديدة أن يعبر بنفسه عن بعض طموحاته الفنية، لهذا أجدني أحيانا أكتب سينيارهات أو مشهديات أو أنجز أفلام سينمائية قصيرة مثل فيلم شعيلة…. أما عن فرقة النورس فهي مشروع فني رافق حياتي المسرحية ولا زال، مشروع لا تزال تقف دونه بعض العراقيل الموضوعية إلا أنه استطاع أن يبلور نفسه في أغنيات مغربية ذات طابع تجديدي ينحث من التراث لصياغة عالم موسيقي لأغنية مغربية ترتبط باهتمامات وهموم الناس.

12ـ إن النجاح الذي حققته من خلال شخصية حديدان يضعك أمام مسئولية الحفاظ على هذا النجاح؛ ما جديد الفنان كمال الكضيمي؟

ج: هناك العديد من الأعمال التلفزيونية التي شاركت فيها بعد حديدان، وأقرأ الآن بعض المشاريع الأخرى، لكن أهم مشروع سأكرس له بعض الوقت هما ومان شو ومسرحية واكل مخو من إخراج الزيتوني بوسرحان* بمشاركة الفنانين أمين الناجي ومحمد الحببيب البلغيثي وسعيد طنور وإلهام واعزيز .

13ـ أحرزت ثلاثة جوائز على مدار ثلاثة مواسم للمسرح الاحترافي؛ ما جديدك المسرحي؟ وأين يجد كضيمي ذاته الفنية على خشبة المسرح أم في أحضان التليفزيون؟

ج: بيتي الأصلي المسرح وهو البيث الذي أتغذى فيه وأبحث فيه ويمكنني من امتلاك الأدوات الفنية والتقنية، للمسرح سحره القوي علي.

14ـ أثار وفات الفنانة عائشة مناف المفاجئ والظروف الاجتماعية الصعبة التي عاشتها سخط وامتعاض جميع المغاربة من الإهمال والمعانات التي لازال يعيشها الفنان المغربي في غياب الدعم والاهتمام والتغطية الصحية؛ ما رأي كمال الكضيمي بهذا الخصوص؟ وكيف عشت مع عائشة مناف /خميسة معاناتها؟

ج: لقد أجبت عن جزء من السؤال سابقا، ويمكن أن أضيف أن علاقتي بالمرحومة عائشة كانت علاقة تقدير متبادل وقد عشت معها ألمها حتى آخر لحظة من حياتها. أما عن وضعية الفنان المغربي، فالحديث طويل جدا، لكن يمكن أن نسجل أن كثير من الأمور قد تغيرت في الساحة الفنية المغربية، فهناك الآن اعترافا بصفة الفنان وهناك تعاضدية للفنانين، وهناك نقابات فنية تمثل مصالحهم، رغم أن هناك الكثير* مما يجب عملهم من أجل الفنان والفن المغربيين .

15ـ كلمة أخيرة لجمهور مركز الصحفي العربي

ج: اشكر للمركز الصحفي العربي وأِشكرك شخصيا كما أحيي جميع المغاربة بإيطاليا آملا أن أجد الوقت لزيارتهم قريبا بعمل مسرحي أهيئه الآن للتواصل المباشر معهم. شكرا للجميع.

*من مرَكز الصحفي العربي
إيطاليا
[email protected]
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحرامي الذكي شيخة الزين والدلع الاستراحه 0 2012-03-08 12:51 PM
جنازة كمال عماري بآسفي (فيديو) أخبار المغرب اخبار المغرب 2 2011-06-05 03:49 AM
جنازة مهيبة للشهيد كمال عماري (+ فيديو الجنازة) أخبار المغرب اخبار المغرب 0 2011-06-04 11:00 PM
كمال عماري على الجزيرة أخبار المغرب اخبار المغرب 0 2011-06-03 04:11 AM
كمال عماري عند دخوله قاعة العناية المركزة(فيديو) أخبار المغرب اخبار المغرب 0 2011-06-02 08:30 PM


الساعة الآن 12:42 AM



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80